كيف تحمى نفسك من الاصابة بالذبحة الصدرية ؟

يوماً بعد يوم تتزايد معدلات الاصابة بأمراض القلب المختلفة و من أخطرها الذبحة الصدرية . و أصبح من الواضح للجميع ان الذبحة الصدرية لم تعد مرض يصيب الكبار فى السن بل كثيرا ما نجد شبابا فى مقتبل العمر يشعر بالام حادة فى الصدر و بعد عمل الفحوصات اللازمة نكتشف أن هذا الشاب مصاب بذبحة صدرية ربما كادت ان تودى بحياته … فما هى الذبحة الصدرية ؟؟

الذبحه الصدريه. هى نوع من الشعور بالألم فى منطقة الصدر و من الممكن القول أنها نوع من الشعور بعدم الراحه او اعتصار او ثقل بالصدر .

مواصفات الام الذبحة الصدرية

الم بمنتصف الصدر وقد ينتقل الى الذراع او الظهر او الرقبه.يستمر ليس اقل من دقيقتين ولا اكثر من عشر دقائق . يزداد الألم مع الحركه ولا يذيد مع النفس.مصحوب فى الحالات الشديده بالقئ او العرق

سبب الذبحة الصدرية

الم الذبحة الصدرية يكون ناتجا عن انخفاض تدفق الدم المحمل بالأكسجين الى عضله القلب و يكون ذلك لأسباب عدة أهمها ضيق بالشريان التاجى و هناك اسباب أخرى مثل وجود جلطة أو تليف داخل الشريان التاجى تعيق سريان الدم من خلاله.

فى حال تلف جزء من أنسجة القلب بسبب انعدام وصول الدم اليها تعرف الحالة بإسم الاحتشاء القلبى و التى يعرفها العامة باسم جلطة القلب .

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالذبحة الصدرية ؟

هناك عدة عوامل تتمثل فى وجود بعض الأمراض أو العادات الخاطئة متى توافرت هذه العوامل فى شخص فانها تزيد من احتمال اصابته بالذبحة الصدرية و من أهم هذه العوامل ما يلى :-

.ارتفاع ضغط الدم

.زياده نسبة الكوليسترول فى الدم

.كثرة تناول الاطعمة الدسمة

.قلة النشاط الجسدى وعدم ممارسه اى نوع من انواع الرياضة

.زياده الوزن والسمنه

.مرض السكرى

.التوتر والغضب

.التدخين

كيفية تشخيص الذبحة الصدرية :-

يقوم الطبيب المتخصص بإجراء الفحص الاكلينيكى للمريض و سماع دقات قلبه ثم قياس نبضات القلب باستخدام جهاز رسم القلب الكهربائى و فى بعض الحالات يتم اجراء رسم قلب بالمجهود

قد يلجأ الطبيب لعمل فحص موجات فوق صوتية للقلب (ايكو كارديوجرافى) لتقييم الحالة العامة للقلب و الأوعية الدموية المتصلة به و منها الشرايين التاجية .

فى بعض الحالات المتقدمة يتم عمل فخوصات أكثر دقة مثل المسح الذرى و يكون ذلك بقرار من الطبيب المختص

أيضا هناك بعض التحاليل المعملية التى يتم اجرائها لبيان ان كان هناك انسداد تام قد ادى لتلف بعض أنسجة القلب من عدمه و أهمها تحليل التروبونين و تحليل CKMP

[box type=”shadow” ]قد تتشابه اعراض الذبحة الصدرية مع أعراض التهاب المعدة الحاد و يقوم الطبيب المختص بالتفرقة بينهم عن طريق سماع شكوى المريض و عمل الفحوصات اللازمة ليقرر طبيعة المرض و من ثم تقديم العلاج المناسب له [/box]

 علاج الذبحة الصدرية :-

فور حدوث النوبة يجب على المريض ان يستريح على الفور و يتوقف عن عمل اى نشاط حركى او بدنى و يجب ان يكون الافراد المحيطين بالمريض على دراية بذلك .

يمكن مساعدة المريض باستنشاق بعض الاكسجين اذا كان ذلك متاحا فى المنزل لحين الوصول الى أقرب مركز طوارىء طبية او مستشفى .

قد يصف الطبيب بعض الاقراص التى تساعد كثيرا فى ايقاف الم الذبحة الصدرية و يقوم المريض يتناولها فور الشعور بالألم و هى تقوم بعمل توسيع للشرايين التاجية مما يزيد من معدل تدفق الدم لأنسجة القلب مما يقلل من الشعور بالألم ..

كذلك هناك أنواع أخرى للعلاجات منها العلاجات التى تزيد نسبة سيولة الدم و علاجات اخرى تعمل على تخفيف الحمل على أنسجة القلب و هذه العلاجات تختلف طبقا للحالة العامة للمريض و مدى ملائمة كل نوع للمريض حسب ما يقرره الطبيب المعالج .

فى بعض الاحيان يقرر الطبيب التدخل عن طريق القسطرة القلبية ( التشخيصية و العلاجية ) لعمل تسليك و توسيع للشرايين التاجية أو تركيب دعامات .

 

و قد يتطلب الأمر تدخل جراحى بصورة أكبر عن طريق تغيير شرايين القلب و استبدالها بأوردة الساق التى تحل محل الشرايين التاجية التالفة بفعل تصلب الشرايين او غير ذلك.

نصائح و ارشادات للوقاية من الذبحة الصدرية

[box type=”success” ]الابطاء من سرعه ونمط الحياه والتوقف من حين الى اخر لاخذ قسط من الراحة .

الامتناع عن الوجبات الدسمه والدهون.

الاقلاع عن التدخين.

انقاص الوزن.

ممارسة اى نوع من انواع الرياضة و لتكن رياضة المشى لعدة دقائق يوميا و عدم الاعتماد على وسائل المواصلات و المصاعد (الأسانسيرات) بصورة كاملة .

تجنب مصادر الانفعال الزائد عن الحد و الاقلال من التعرض للغضب .

تناول الاسماك له دور هام فى الوقاية من امراض الشريان التاجى.[/box]

مع تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة .

 

Comments 2

  1. Pingback: الأحضان الدافئة حائط دفاعى ضد الأمراض !! | تداووا

  2. Pingback: كيف تعرف أنك مصاب بمرض السكر ؟ | تداووا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *