ما هو سن اليأس فى الرجال

سن اليأس فى الرجال هو ظاهرة من ظواهر الكبر عند الرجل تبدأ في الظهور تدريجيا عند وصوله لسن الخامس والأربعين و السبب الرئيسي في حدوثها هو نقصان كفاءة معظم الأجهزة بتقدم السن الأمر الذي يؤدي إلى نقص بعض الهرمونات في الجسم منها هرمون الذكورة (التستوستيرون).

 اسباب ظهور سن اليأس فى الرجال

بلا شك فإن العوامل النفسية والعصبية لها دور هام في شدة الحالة وتطورها فكلما كان الشخص يتحلى بالهدوء النفسي و لا يتعرض لضغوط عصبية باستمرار فغالبا لا تظهر عنده هذه الحالة إلا متأخرا ولا تكون بنفس الشدة.

أعراض سن اليأس فى الرجال

• تشبه هذه الحالة أيضا في أعراضها سن اليأس عند المرأة إذ لكلاهما نفس السبب (ضعف كفاءة الجسم ونقص الهرمونات) إلا أن المرأة تستطيع أن تمارس حياتها الجنسية بشكل طبيعي مع بعض التغير في احساسها بالنشوة أما الرجل فلا يستطيع لأن هرمون الذكورة هو المسئول عن عملية الانتصاب الذي لا تتحق النشوة إلا به.

• عند بداية ظهور أعراض سن اليأس فى الرجال فإنه وللأسف معظم الرجال يعيش حالة اكتئاب وتوتر ويشعر بقرب أجله أوقد يبدأ في مراهقة متأخرة كي يثبت لنفسه أنه ما زال شابا تميل إليه الفتيات ولا يملك معظمهم الثقافة والوعي الكافيين لزيارة طبيب مختص ما يؤدي إلى لجوءه إلى وصفات من العطار أو أدوية من الصيدلية غير مدروس أخطارها ومن الممكن أن تؤدي ألى أعراض جانبية خطيرة إذا كان يعاني من أمراض القلب والضغط.

يمكن تقسيم  أعراض سن اليأس عند الرجل إلى أعراض عامة وأعراض خاصة

  • الأعراض العامة لسن اليأس فى الرجال  غالبا ما تكون
  1. اضطرابات في النوم
  2. الفتور والشعور بالخيبة والاكتئاب
  3. ضعف القوة العضلية ونقص حجم العضلات
  4. نوبات من الغضب الشديد على أتفه الأسباب
  5. في بعض الأحيان يصحب الحالة ألم في أسفل الظهر وفقدان الشعر من.
  • الأعراض الخاصة لسن اليأس فى الرجال غالبا ما تكون :
  1. نقص الرغبة الجنسية.
  2. نقص القدرة بضعف الانتصاب أو عدم استمراره لفترة كافية أو عدم حدوثه أصلا.
  3. سرعة القذف ونقص كمية السائل المنوي.
  4. غياب الأحساس بالنشوة عند الوصول للذروة.

علاج أعراض سن اليأس فى الرجال

  • تظل أهم خطوة في العلاج هي استشارة الطبيب المختص وغالبا ما يكون العلاج بتعويض النقص في الهرومنات اما بالحقن او العقاقير ولا تزال أهم وأسوأ اعراضه الجانبية هى انه من الممكن أن يؤدي التضخم الحميد للبروستاتا.
  • أو قد يكون العلاج للاعراض فقط بتحسين الانتصاب  ذلك باستخدام الفياجرا بجرعات محددة ولا يستطيع الطبيب وصفها الابعد التاكد من عدم خطورتها عن طريق بعض الفحوصات على القلب والجهاز الدوري.
  • على أن العلاج بالتستوسرون هو الأفضل لما له من تأثير على الناحية الجنسية وأيضا على الأعراض العامة فهو يعيد نمو الشعر الى معدله الطبيعي ويزيد الكتلة العضلية ويحسن الحال المزاجية.

الوقاية من حدوث سن اليأس مبكرا أو حدوث سن اليأس أصلا

يمكنك دائما فعل ما يلى :

  • اتباع نظام غذائي سليم تتوافر فيه كل ما يحتاجه الجسم من بروتينات وفيتامينات وكربوهيدرات.
  • ممارسة أي رياضة بشكل منتظم فيما لا يقل عن 40 دقيقة يوميا.
  • زيارة الطبيب بشكل دوري مرة كل ستة أشهر على الأقل بعد سن 45.
  • محاولة الالتزام بالهدوء النفسي والبعد عن ما يثير النفس أو يقلق الأعصاب.
  • أيضا عدم الافراط في استخدام الممارسة الجنسية في الصغر يعتبر أهم اسباب الوقاية فقد ورد عن أحد الحكماء أنه وصل الى سن 80 ولم يختل له عضو من أعضائه وعندما سئل أجاب (أعضاء حفظناها في الصغر فحفظها الله لنا في الكبر).

مع تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة