عندما يصاب مريض السكر بالكبد !!

ما علاقة الكبد بالسكر فى الاحوال الطبيعية ؟

  • الكبد احد اماكن تخزين النشا (الصورة المعقدة للسكر داخل الجسم) وكذلك الطحال .. فعندما يحدث هبوط للسكر بالدم يقوم الكبد وكذلك الطحال باخراج النشا الموجود بهم للدم لرفع سكر الدم المنخفض .. احدي الوسائل الدفاعية للجسم ضد هبوط السكر.

مرضيا هل يؤثر السكر علي الكبد ؟

  • عند عدم انتظام السكر المستمر لفترة طويلة يؤثر ذلك علي الكبد و ذلك عن طريق حدوث ما يسمي دهون الكبد او تشحم الكبد .. وتلك تكون حالة بسيطة يمكن تداركها وحلها عن طريق ضبط مستوي السكر بالدم و اعطاء ادوية تحافظ علي الكبد و يختفي ذلك خلال فترة بسيط طالما تم ضبط السكر و متابعة العلاج مع الطبيب المعالج

كل ماسبق نتحدث عن كبد سليم و حالته الطبيعية في شخص سليم معافي و شخص مريض بالسكر . و فيما يلي سنتحدث عن كيفية التعامل مع مريض كبد اصيب بالسكر !!!

ماهي امراض الكبد عموما ؟

  • امراض كبد حادة :
  1. اما ان تكون فيروسية (مثل الكبدي A).. المراحل الاولي من التهابات الكبدية الفيروسية (B-C).
  2. بكتيرية (مثل خراريج الكبد)
  3. طفيلية (مثل الفاشيولا)
  4. التهابات احتقانية من العصارة الصفراوية مثل انسداد القنوات المرارية لأي سبب كان (حصوات – عيوب خلقية – التهابات … الخ)

ماهى طريقة العلاج ؟

  • في حالة ان يكون المصاب ليس مريض سكر:
  1. الراحة التامة مع اتباع حمية غير مجهدة للكبد
  2. اتباع الخطة العلاجية الموضوعة من الطبيب المعالج
  3. لا مانع من ان يكون المريض علي حمية عالية السكريات نوعا ما و لكن بفضل ان تكون الحمية متعادلة حتي لا يحدث اضطراب بالسكر وخاصة ان بعض المرضي القابلين لحدوث سكر من النوع التاني يحدث خلل بسيط في مستوي سكر الدم مع الامراض المؤثرة بشدة علي اجهزة الجسم … و امراض الكبد عموما من الامراض التي تؤثر علي وظائف الجسم بشدة .
  • في حالة ان يكون المريض يعاني من السكر:
  1. الراحة التامة ثم الراحة التامة … تجنب الحمية غير السكرية .. بمعني ان تكون الحمية متوازنة مثل المتبع مع مريض السكر العادي و لكن مع محاولة الاقلال من البروتين والدهون لتجنب اجهاد الكبد .. و ايضا تجنب زيادة مستوي السكر بالدم الذي قد يؤدي بدوره الي عدم الشفاء بالسرعة المطلوبة مثل المريض غير المصاب بالسكر .
  2. اتباع خطة العلاج الموضوعة من الطبيب المعالج .. مع احتمالية اذا كان الخلل شديد في مستوي السكر بالدم مع التهاب الموجود و المريض في احتياج للتواجد بالمستشفي قد يحتاج لتعامل خاص علي حسب حالة السكر فقد يحتاج تغيير مؤقت لخطة علاج السكر بما يتناسب مع الحالة المرضية الموجودة لحين تمام الشفاء .. بمعني ان المريض قد يحتاج الي استخدام الانسولين مثلا بدل الاقراص لحين الشفاء و الخروج من المستشفي و بعد تمام الشفاء يرجع المريض الي ما كان عليه من عرج للسكر مع ضبط الجرعة علي حسب الحالة بعد الشفاء.
  3. قد يحدث ان يدخل المريض من شدة المرض الكبدي ان يدخل في احد مضاعفات السكر (مثل الغيبوبة السكرية ) فيحتاج المريض الي دخول المستشفي و متابعة المريض بالعناية المركزة مع متابعة خطة علاج المرض الكبدي الموجود

ماسبق كان كيف تتعامل مع مريض كبد حاد … ماذا تفعل مع مريض الكبد المزمن ؟

  • المريض الكبدي في مصر المزمن غالبا هو مريض بلهارسيها (تليف كبدي) او كبدي فيروسي الاكثر انتشارا فيرس (سي) يليه فيروس (بي) .. مع مضاعفاتهم و علي حسب المرحلة التي يعاني منها المريض و المضاعفات الناتجة .
  • سنتحدث هنا عن المريض الكبدي عموما وعلاقته بالسكر و كيفية المعاملة معه لنه مريض منزل و ليس مريض مستشفي … و الحديث عن تصحيح بعض المعلومات الخاطئة المتداولة بين المرضي .
  • هناك امراض كبدية مزمنو منها الاورام الكبدية اغلبها يكون ناتج عن التهاب فيروسي .. امراض مناعية تصيب الكبد ناتجة عن خلل بالجهاز المناعي … امراض ناتجة عن خلل في بعض الانزيمات الكبدية او الانزيمات الهاضمة وتؤثر علي الكبد منها امراض جينية … لا مجال للحديث عنها هنا .

مريض الكبد غير المصاب بالسكر:

  1. اتباع الحمية الغذائية المناسبة لمرحلة الاصابة بالمرض الكبدي .
  2. اتباع الخطة العلاجية الموضوعة من الطبيب المعالج .
  3. المتابعة المستمرة لتجنب و تأخير حدوث المضاعفات الناتجة عن الاصابة الكبدية .

مريض الكبد المصاب بالسكر :

  1. بعد تغيير نمط الحياة المعتاد .. اتباع حمية غذائية سكرية كبدية (ضبط كمية النشويات والسكريات مع مستوي السكر والمجهود اليومي و العلاج المتبع مع اقلال البروتينات في الحمية الكبدية لمنع اجهاد الكبد وحدوث مضاعفات ).
  2. الخطة العلاجية يتم التنسيق بين طبيب الجهاز الهضمي والكبد و الطبيب الغدد الصماء المعالج لوضع خطة علاجية تناسب المريض.
  3. غالبا لا يحدث تغيير جذري في نظام العلاج لمريض السكر اذا اصيب بأي مرض كبدي .. مالم تحدث اي مضاعفات للمريض تحتاج للتعامل الوقتي معها وغالبا يتم الرجوع لخطة العلاج التي كان عليها المريض .
  4. يحتاج اكثر مايحتاج مريض السكر الكبدي الي ضبط سكره لتجنب اجهاد الكبد .
  5. لايوجد اي مشكلة من اي ادوية تعالج السكر تؤثر علي الكبد لا مانع ابدا من اي ادوية بالفم في حالات السكر من النوع التاني (الغير معتمد علي الانسولين ) (مثل الميتفورمين ).
  6. لا توجد اي مشكلة تماما ان يتم علاج المريض السكر الكبدي بادوية السكر عن طريق الفم … لا يوجد اي برتوكول لجعل المريض علي انسولين مالم يكن السكر يتاج لأستخدام الانسولين لأن المريض مستوي سكره غير منضبط بالعلاج المأخوذ عن طريق الفم .
  7. احيانا في المراحل المتاخرة من مرض الكبد المزمن (الفشل الكبدي) قد يحتاج المريض لضبط علاج السكر لأن هؤلاء المرضي يدخولون في حالة من فقد الشهية فيقل معدل السكر .

و نتمني للجميع دوام الصحة والعافية.

Comments 11

  1. والدتي مريضة سكر وبتاخد انسولين بقالهالها حوالي سنه ومؤخرا اصيبيت بفيرس الكبد بي وتعبانه جدا ايه اللي المفروض نتبعه معاها وهل تصوم في شهر رمضان لانها مصممه تصوم

    1. السكر بالنسبة له يتم الاستمرار علي الانسولين و اذا كانت منهمكة من التهاب الكبد لا تصوم و يجب البدء في علاج فيروس بي فورا

      1. ارجوكم ان تساعدوني في ايجاد طبيب لامراض الكبد و سرطانه انرجوكم

        1. اذا كنت في مصر معهد الكبد في المنوفية و تيودور بلهارس

    2. مريضه فيروس سي وتتناول علاج سوفالدي ومريضه سكر ايضا وتتعاطي انسولين حاليا تعاني من الم شديد في الضهر والقدمين بسبب تراكم الاملاح في الكعبين ويرفض الطبيبب اي علاج فما الحل خاصه انها تستطيع الحركه بسب شدهالالم

      1. يجب مراجعة طبيب اعصاب لمعرفة سبب تلك الالام و المتابعة مع طبيب الحبد لمراعاة عدم تعارض الادوية

  2. ارجوكم ان تساعدوني في ايجاد طبيب لامراض الكبد و سرطانه انرجوكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *