ماهو مرض السكر ؟

مرض السكر هو ارتفاع بمستوي سكر الدم عن المعدلات الطبيعية.

متي اعرف ان عندي سكر ؟

عندما يكون هناك اعراض للسكر او تم عمل تحليل معملي لمرض السكر. للمزيد من التفاصيل طالع مقال بعنوان : كيف تعرف أنك مريض بالسكر

والدى 65 سنة يعانى من تساقط الاسنان كل عدة اشهر ذهبنا للطبيب اجرى له تحليلا و اخبرنا انه مريض بالسكر فهل من الممكن ان يصاب الشخص بالسكر فى مثل هذا السن المتقدم ؟؟ ام انه بالفعل مصاب منذ فتررة و لم يكتشف سوى الان ؟

السكر يصيب اي سن .. اذا كان الوالد قد وصل لمرحلة تساقط الاسنان بهذه الطريقة فغالبا كان مصابا بالسكر منذ فترة و لم يتم اكتشافه لأن ما تتحدث عنه هو احد مضاعفات السكر. و ينصح بمطالعة مقالنا بعنوان كيف تتعايش مع مرض السكر

 

سؤال عن مرض السكرى

 

ماهي المعدلات الطبيعية للسكر بالدم ؟

سكر صائم لمدة 8 ساعات : 70-110 ملجم % ة البعض يعتمد علي انها (80-100ملجم%) بالدم في المعامل

سكر بعد الاكل بساعتين : 70- 110 ملجم % حتي 120 لا مانع و لكن يعطي انذار ان السكر به خلل و يحتاج ان يكون المريض في حالة ضبط لحميته الغذائية و زيادة نشاطه الحركي.

متي يصبح الشخص مريض سكر ؟

اذا زاد سكره عن الارقام السابقة او كان سكره العشوائي 200 ملجم % او اكثر .

متى يمكن تشخيص مرض السكر فى الاطفال ؟

عندما تلاحظ الام اعراض غريبة علي الطفل الشائع منها عدم استجابته للعلاج في الامراض البسيطة (مثل استجابته للمضادات الحيوية البسيطة ) تكرار التهابات بكثرة خاصة الفطرية منها مع عدم استجابتها للعلاج .. تبوله الليلي بعد جفاف الطفل (اثناء النوم ) .. فقد الوزن بصورة غير طبيعية … تأخر نموه مقارنة بأخواته .. يفضل عمل تحليل سكر معملي للطفل صائم وبعد ساعتين مبدأيا .

للمزيد من التفاصيل يرجى مطالع مقالنا بعنوان : كيف تعرفى ان ابنك مريض بالسكر

ادرس بالعام النهائى فى الجامعة و تعرضت لضغوط نفسية و دراسية كثيرة حتى دخلت فى اغماءة و بعدها علمت انى مريضة بالسكر ؟ هل هناك علاقة بين التعرض للضغوط و الاصابة بالسكر ؟ و هل مرض السكر وراثى خاصة ان والدى و والدتى اقارب و كلاهما مريض بالسكر ؟ كيف استطيع الوقاية من الاصابة بالسكر

  • النوع الاول من السكر : ليس وراثيا ولكن هؤلاء المرضي يكون لديهم خلل بجهاز المناعة يمنحهم نوع من الاستعداد لمهاجمة خلايا البنكرياس المفرزة للأنسولين حال اصابتهم بأي امراض فيروسية من بسيطة لحادة … و البعض للأسف مع الضغوط العصبية الشديدة جدا (حالات اكلينيكة حوالي 3 حالات نظارتهم بنفسي و لم يكن لديهم اي سابق مرض من اي نوع مجرد ضغوط عصبية شديدة ).
  • النوع الثاني من السكر : وراثي
  • سكر النوع الثاني بالاطفال (MODY DM) : وراثي و لكن يظهر في الاطفال
  • الوقاية من السكر هو اتباع نمط حياة صحي و حمية غذائية منتظمة مع ممارسة الرياضة و نجنب التدخين والمشروبات الروحية .

للمزيد من التفاصيل يمكن قراءة مقال بعنوان : كيف تحمى نفسك من الاصابة بمرض السكر

تعرضت لحادث سير و تم اجراء عملية استكشاف لى بعدها اخبرونى انى مريض بالسكر ؟ هل هناك علاقة بين التعرض لحوادث و الاصابة بالسكر ؟

لا علاقة بين الاصابة بالحوادث و الكسور و السكر ولكن الضغط العصبي اذا كان هناك قابلية للسكر بمعني ان هناك سكر عائلي في العائلة فعند حدوث الضغوط العصبية الشديدة قد تساعد علي اظهار السكر الذي يكون غالبا في مرحلة ما قبل الاصابة به (بمعني اخر تعجل بالظهور) .

هل السكر ممكن اشفي منه ؟

السؤال الصعب خاصة من الشباب و الاطفال . الاجابة حاليا علينا التعايش مع السكر علي انه ضيف موجود سيصبح صديق فيما بعد اذا التزمنا … و للعلم لا يوجد شيء مستبعد فالعلم كل يوم هناك جديد . للمزيد من التفاصيل يردى قراءة مقال بعنوان : كيفية التعايش مع مرض السكر

اعانى من السكر منذ سبع سنوات و بفضل الله استطعت التحكم فى مستوى السكر دون اى علاجات فقط بتنظيم الغذاء و المشى و الحركة . هل ذلك كافى للوقاية من حدوث اى مضاعفات اخرى ؟

ليس كافيا يجب عمل متابعم للسكر شهريا علي الاقل مع اخذ علاجات مقوية للأعصاب لمنع حدوث مضاعفات (فيتامينات مخصصة لمرضي السكر) مع عمل كل 6-12 شهر متابعة لوظائف الكلي و الدهون بالدم وفحص قاع عين علي الاقل لمتابعة ومعرفة اي بداية تأثر لأي منهم . للمزيد يرجى مطالعة مقال بعنوان : مضاعفات مرض السكر

هل الطفل المريض بالسكر يكون اقل ذكاءا من اقرانه ؟

لا طبعا

اريد الزواج من فتاة مريضة بالنوع الاول من السكر رغم ان عائلتها بالكامل ليس من بينهم اى مريض بالسكر . فهل ذلك يعنى ان اطفالى سيكونوا مرضى بالسكرى ؟

لا … لأن النوع الاول من السكر ليس وراثيا

ما الفرق بين علاج النوع الاول من السكر و علاج النوع الثانى من السكر؟

الفرق يكون في بدابة العلاج فقط بمعني ان النوع الاول من البداية يكون معتمد علي الانسولين نظرا لأن جسم المريض يكون بدون انسولين أما النوع الثاني فنبدأ معه علي حسب مستوي و ضبط سكرة بداية من الحمية الغذائية وعلاج بالفم حتي الانسولين … الفرق ان النوع الثاني يكون هناك عدة اختيارات للعلاج تعتمد علي استجابة جسم المريض النوع الاول ليس ليده هذا الخيار .

ابنتى 12 سنة تعالج بالانسولين منذ فترة و سمعنا عن زراعة البنكرياس و الخلايا الجذعية . هل يمكن ان نجرى لها هذه العملية و تشفى تماما ؟؟

  • الزراعة للبنكرياس و علاج الخلايا الجذعية كل يوم في جديد لكن للأن نسب الشفاء الكامل لا توجد .. الموجود هو الاقلال في جرعات الانسولين لحد مقبول مع خفض عدد مرات الحقن .. خاصة اذا كان المريض لديه مشكلة مناعية ومقاومة للأنسولين بخلايا الجسم.

ماهي مضخة الانسولين ؟

مضخة الانسولين

مضخة الانسولين هي جهاز صغير في حجم جهاز قياس السكر تقوم بضخ جرعات الانسولين للجسم في اوقات محدد حسب برمجتها و علي حسب كمية الكربوهيدرات المحسوبة للجهاز .

هل مضخة الانسولين جهاز دائم ؟

نعم و لها جزء يثبت تحت الجلد يغني عن حقن الانسولين بأستمرار و جزء خارجي هو الجهازنفسه المحتوي علي الانسولين و الذي يقوم الطبيب بتعليم المريض حيفية برمجته و استخدامه.

هل مضخة الانسولين متوفرة في مصر ؟

نعم

هل تغني مضخة الانسولين عن الحقن؟

نعم بديل مقبول للحقن المستمر

هل أخذ اقراص علاج السكر بعد الاكل ؟

لا تأخذ الاقراص سوى قبل الاكل بربع ساعة علي الاقل وذلك لضمان عملها وضمان توقيت خروج الانسولين مع امتصاص الطعام

هل استطيع اخذ اقراص السكر بعد الاكل اذا حدث نسيان ؟

لا مانع . بشرط الا يتكرر الوضع مرة اخري حفاظا على صحتك

هل اقراص علاج السكر يمكن اخذها بدون طعام ؟

لا يصح ذلك لأنها تُدخل المريض في حالة نقص سكر قد تؤدي لا قدر الله الي الوفاة اذا لم يسعف المريض راجع مقال غيبوبة السكر

هل هناك اقراص علاج سكر لا تسبب الهبوط ؟

نعم تكون مساعدة في علاج السكر و ليست اساسية و قد تؤدي مع بعض المرضي لحدوث هبوط سكر

هل يوجد علاج انسولين بالفم يغني عن الحقن ؟

لم تثبت فاعليته لذا لم يتاح بالاسواق نظرا لسرعة تكسر هرمون الانسولين بالمعدة وتم عمل بخاخة منه ولكن لم تثبت فاعليتها ايضا

كيف تأخذ جرعات الانسولين ؟

عن طريق الحقن تحت الجلد .. بسرنجات مخصوصة لكل نوع انسولين .. النوع المسمى 40 وحدة مثلا له سرنجة انسولين مخصوصه و ال100 وحدة مثلا له سرنجات مخصوصة بتدريج يتناسب معها.

كيف يتم  اعطاء حقن الانسولين ؟

عن طريق الحقن عموديا بمكان الحقن لأن سن السرنجة مناسب للأعطاء تحت الجلد

ما هى اماكن حقن الانسولين ؟

  • المنطقة الخارجية للذراعين (عند العضد)
  • المنطقة الخارجية للفخذ اعلي ثلثين للفخذ
  • جدار البطن مع البعد بمساحة دائرة نصف قطرها 5 سم بعيدا عن السرة
  • الربع الخارجي العلوي لمنطقة الألية

هل استطيع اخذ حقن الانسولين في مكان واحد طول الوقت ؟

يجب عمل ما يسمي بالحقن الدوري اي تغيير مكان الحقن مع كل جرعة حتي لا يحدث تليف بمكان الحقن فيؤدي لعدم امتصاص الانسولين

سرنجة الانسولين مؤلمة جدا هل هناك بديل اخر ؟

نعم هناك القلم ويكون سن الحقن رفيع جدا و لايكون هناك الم مع الحقن لكن شرط ان لا تسحب السن سريعا بعد الحقن يفضل البقاء برهة صغيرة لضمان وصول كامل الجرعة

هل يمكن حمل الانسولين معي في كل مكان ؟

مادام في مكان بعيد عن اشعة الشمس المباشرة ولا يحدث له رج بأستمرار لا مانع (كثرة الرج تؤدي لتكسر الانسولين)

هل يمكن حمل اقلام الانسولين معي في مكان ؟

نعم

هل يجب وضع الانسولين بالثلاجة؟

نعم

هل يجب وضع اقلام الانسولين بالثلاجة ؟

الاقلام الحديثة ليس شرط وضعها بالثلاجة

هل يوجد انواع من الانسولين ؟

نعم

  • المائي سريع المفعول
  • العكر طويل المفعول
  • المخلوط بين المائي و العكر
  • الانسولين الاساسي و هو ما يعمل لمدة من 12- 24 ساعة

هل قلم الانسولين يوجد منه انواع ؟

نعم علي حسب نوع الانسولين المستخدم

هل يمكن تأخير وجبة الافطار لمريض السكر ؟ و فى هذه الحالة متى يمكن تناول الجرعة الاولى من العلاج ؟

مبدأيا لا توجد مشكلة و لكن … اذا كان هناك تغيير في طبيعة اليوم يجب مراجعة الطبيب لضبط جرعة الدواء مع النمط اليومي للمريض لتجنب حدوث عدم انتظام في العلاج وبالتبعية في مستوي السكر بالدم.

هل السكر يرتفع و ينقص طبقا للحالة النفسية ؟

نعم نظرا لخروج هرمونات مع الضغط العصبي الشديد تسمي هرمونات الضغط العصبي متل الكورتيزول وادرينالين مما يؤدي لرفع مستوي السكر بالدم

اتناول مدر للبول لعلاج الضغط و اخبرنى الطبيب مؤخرا اننى مصاب بالنوع الثانى من السكر . فهل هناك اى تعارض بين ادوية الضغط و السكر ؟

ليس كل انواع علاجات الضغط تتعارض مع السكر و ليس مع علاج السكر نفسه … بمعني انه ليس تعارض بين الادوية نفسها للسكر و الضغط و لكن التعارض الحقيقي بين علاج الضغط و مرض السكر لأن بعض الادوية تؤدي لظهور بعض مضاعفات السكر بطريقة اسرع من المعتاد مثال (ادوية ضغط من اعراضها الجانبية التأثير علي الاعصاب او القدرة الجنسية او تأثر علي الكلي … ) فيكون التعارض بين السكر كمرض و بعض الاعراض الجانبية لعلاجات الضغط.

هل السكر يؤثر على الاعصاب ؟

نعم .. و ذلك عن طريق ضعف تغذية الاعصاب . راجع مقال مضاعفات مرض السكر

ما تاثير مرض السكرى على الاعصاب؟

بداية تتأثر الاعصاب الطرفية الحسية الصغيرة و ذلك مع طول الاصابة بالمرض و يمكن تأخير ذلك عن طريق التحكم الجيد في السكر .. و ذلك عن طريق ضعف التغذية لتلك الأعصاب و ذلك لضعف الدورة الدموية الطرفية المغذية للأعصاب … ثم تتأثر الاعصاب الاتزان الحركي .. و تلك الاعصاب في جمبع اجزاء الجسم و لكن الاحساس يكون الاكثر بعدا عن التغذية الدموية(القلب) مثل القدمين . راجع مقال مضاعفات مرض السكر

كيف يمكن الوقاية من اثر مرض السكر على الاعصاب؟

الوقاية هي ضبط السكر جيدا و الحركة المستمر ومحاولة تنشيط دائم للدورة الدموية الطرفيه عن طريق ضبط السكر و اخذ مقويات الاعصاب ( فيتامينات ب المركبة ) .

هل من الضرورى تناول مقويات الاعصاب فى مريض السكر ؟

نعم

انا مريض بالنوع الاول من السكر و استخدم الانسولين المائى و الان بدأت اشعر بحرقان أو وخزو احيانا تنميل فى مناطق الكعب و الساق ما السبب ؟ و كيف يمكن العلاج ؟

السبب التهاب الاعصاب الطرفية الحسية … اولا ضبط السكر جيدا بالدم ثم تنشيط الدورة الدموية الطرفيه عن طريق محاولة المشي و زيادة الحركة مع فحص القدم يوميا قبل النوم و لبس احذية مريحة لا تسمح بدخول اي اتربة داخل الحذاء مع لبس شربات قطنية مريحة و اخذ ادوية منشطة للدورة الدكوية الطرفية ومقويات اعصاب عن طريق طبيبك المعالج .

والدتى 78 سنة مريضة بالسكر منذ سنوات طويلة و الان تعرضت لاغماءة لمدة دقائق اخبرنا الاطباء انها غيبوبة لنقص مؤقت فى الامداد الشريانى للمخ TRANSIENT ISCHAEMIC ATTACK فهل ذلكله علاقة بالسكر . الرجاء ارشدونى الى الصواب خاصة ان الطبيب ابلغنا انها معرضة لحدوث جلطة فى المخ ان لم يتم التعامل بشكل سليم ؟

بداية يجب ضبط السكر بدون تهاون تماما .. مع عمل مايسمي اشعة دوبلكس علي شرايين الرقبة الموصلة للمخ و عمل تحليل مستوي دهون الدم و اشعة مقهية للمخ مع احتمالية احتياج لرنين علي المخ .. متابعة الحالة مع اختصاصي مخ واعصاب للمتابعة و اعطاء ادوية تساعد علي عدم حدوث تلك النوبة مرة اخري و التأكد من مستوي ضغط الدم للمريضة و انه في المستويات المقبوله للحالة .

هل السكر يؤثر على العين؟

نعم … فهو يؤثر علي حدة الابصار اذا كان هناك ارتفاع في السكر وزغلله اذا كان هناك نقص بالسكر و يؤدي الي تأثيرات علي شبكية العين و العصب البصري بما يعرف انه جلطات صغيرة في شرايين المغذية للشبكية مما يؤدي لما يعرف بالانفصال الشبكي واحيان نزيف تحت الشبكية العين والتهاب العصب البصري . راجع مضاعفات مرض السكر

انا مريض بالنوع الاول من السكر منذ ثمان سنوات و اعالج بالانسولين و اقراص فيتامين ب مركب . فجأة بدأت اشعر بضعف حاد فى البصر . ما الذى يجب على فعله ؟

اولا : يجب التأكد ان السكر مضبوط جدا و ذلك انه في حالة ان السكر غير منظبط يؤدي لتلك الاعراض

ثانيا : بعد ضبط السكر اذا استمرت نفس الشكوي التوجه للأختصاصي العيون لعمل فحص قوة ابصار مع فحص قاع عين للأطمئنان علي شبكية العين و معرفة السبب .

هل السكر يزيد من احتمالية الاصابة بالعدوى ؟

نعم .. وذلك في حالة عدم انضباط السكر لأنه يصبح مرتع جيد للميكروبات المصيبة للمريض.

اعانى من التهابات مهبلية متكررة تستجيب للعلاجات ثم تعود مرة اخرى و طلبت منى الطبيبة ان اقوم بعمل تحليلات السكر فهل هناك علاقة بين الاصابة بالالتهابات و السكرى ؟

نعم … فهي عادة تكون مؤشر لمرض السكر . راجع مضاعفات مرض السكر

اعانى من النوع الاول من السكر و دخلت فى غيبوبة نقص سكر اكثر من مرة . فى اخر مرة تسببت الغيبوبة لى سقوطى من على السلم و اجراء جراحة تثبيت عظام نتج عنها وجود جرح فى الساق لا زال غير ملتئم واخبرنى الطبيب بان هذا الجرح سياخذ وقتا طويلا . كما اصر على عدم نزولى العمل و بقائى فى المستشفى اسبوعا اضافيا . فهل الامر يستحق كل ذلك ؟

السؤال به اكثر من جزئية و سيتم الاجابة عن كل واحدة

اولا: غيبوبة نقص السكر معني ذلك شيء من الاتي .. انك تأخذ الجرعة دون طعام او تكون كمية الطعام غير كافية بالنسبة للجرعة … أو ان الجرعة اكثر من الاحتياج المطلوب و في كل الاحوال تحتاج مراجعة الطبيب المعالج ضروريا لضبط العلاج (راجع مقال غيبوبة السكر )

ثانيا: معني ان الجرح غير ملتئم ان السكر غير منضبط و واضح انه حدث التهاب بالجرح يستدعي اخذ مضادات حيوية عن طريق الحقن مع ضبط السكر لشفاء هذا التهاب و نعم يستدعي ذلك اذا كان هناك التهاب بالجرح

ثالثا: نزول العمل يكون بعد الشفاء ان شاء الله مع التأكد ان السكر علاجه مناسب كخطة علاجية موضوعة لتناسبك عن طريق طبيبك المعالج لتجنب حدوث غيبوبة نقص او زيادة سكر او التهاب او عدم التئام الجرح.

هل يؤثر السكر علي الاطراف(اليدين والساقين) ؟

نعم و ذلك لضعف الدورة الدموية الطرفية الناتجة عن السكر و خاصة القدمين لذا يجب فحص القدمين بعناية يوميا ولبس احذية مريحة و شربات قطنية و محاولة تفادي دخول اتربة بالقدمين لتفادي حدوث اصابات غير مرئية خاصة مع ضعف الاحساس بالقدمين او ضعف الابصار الناتج عن مضاعفات السكر … و التأكد من عدم وجود التهابات بين اصابع القدمين . راجع مضاعفات مرض السكر

هل السكر يؤثر علي الصحة الجنسية ؟

نعم .. يمكن متابعة ذلك في رابط المقال بعنوان السكر و الصحة الجنسية

ما تاثير الحمل على السكر ؟

تأثير مباشر لا يوجد لكن السكر يحتاج لضبط لتفادي حدوث مضاعفات للأم و الجنين و تحتاج الام لتغيير نوع العلاج اذا كان اقراص الي انسولين .. و افي مقال السكر و الحمل تجدون الاجابة بالتفصيل عن كل شيء

انا مريضة بالنوع الثانى من السكر و مقبلة على الزواج هل هناك مخاطر من الحمل ؟ و هل يمكننى تناول علاجات السكر بأمان ؟

لا توجد اي مشاكل في انك تتزوجي وتحملي تماما الشيء الوحيد انه عند الحمل سيتم استبدال الاقراص بالانسولين ويتم الرجوع بعد الحمل و الولادة الي الاقراص ولكن مع الطبيب المعالج لضبط العلاج .

زوجتى تعانى من النوع الثانى من السكر و كلما اشتدت عليها ضغوط الحياة تدخل فى غيبوبة اخبرنا البعض باستخدام الانسولين بديلا عن الاقراص للوقاية من هذا الامر و اشار البعض الاخر بحاجتها للعلاج النفسى . انا فى حيرة من أمرى خاصة انهالا تذهب الى الطبيب الا بصعوبة و بعد محايلات من كافة افراد الاسرة و اسرتها ؟

الجزئية الاولي : المريضة تدخل في غيبوبة سكر .. اي نوع اذا كانت غيبوبة نقص سكر فوارد جدا ان المريضة تأخذ العلاج وتهمل الطعام فيحدث غيبوبة نقص سكر .. أو انها لا تأخذ العلاج فيحدث غيبوبة ارتفاع سكر .. لذا يجب تقييم الحالة ومعرفة نوع الغيبوبة السكرية التي تصاب بها المريضة وذلك لتقييم الخطة العلاجية الحالية ومعرفة احتياج المريضة لاي خطة علاجية تناسبها.

الجزئية الثانية : استشارة الطبيب النفسي لا يوجد ما يمنع منها لأن غالبا المريض السكري يدخل بعد فترة من الاصابة بالسكر في درجة من الاكتئاب و خاصة اذا كان الشخص لديه قابلية لذلك .. فيتم دعمه نفسيا وعائليا لتخطي هذة المرحلة

الجزئية الثالثة : رفض المريضة المتابعة ذلك شيء غير جيد و لكن يتم التعامل معه عن طريق متابعتها منزليا وابلاغ الطبيب المعالج بأي مستجدات لتفادي حدوث اي مضاعفات .

اتعالج من السكر منذ عشر سنوات و الان بدأت اشعر بالام متكررة فى الصدر ذهبت للطبيب فطلب منى عمل رسم قلب و تحاليل دهون فى الدم – فهل يؤثر السكر على القلب و يسبب رفع نسب الدهون فى الدم ام ان الامر لا علاقة له بالسكر ؟

نعم يؤثر السكر علي القلب و يؤدي لأرتفاع الدهون بالدم و من مضاعفات السكر قصور الشرايين التاجية مع ارتفاع دهون الدم و تصلب الشرايين و لا قدر الله الذبحات الصدرية . راجع مقال مضاعفات مرض السكر و تأثيره على القلب

انا مريض بالسكر و البعض اشار على بعدم صيام رمضان و البعض الاخر قال يجب ان اصوم . كيف يمكن ان اعرف الصواب ؟

ليس كل مرضب السكر ممنوعون من الصيام .. مرضي النوع الاول ممنوعون من الصيام النوع الثاني من لدية مضاعفات سكر غالبا لا نجعلهم يصومون و يمكن متابعة الاجابة بالتفصيل فى مقال  نصائح لمرضى السكر فى رمضان أو  مقال مرضى السكر و رمضان

انا مريضة بالنوع الثانى من السكر . منذ عدة شهور بدأت اشعر بالاجهاد. اجريت كافة التحاليل وجدت انها سليمة عدا تحاليل الانيميا و وظائف الكلى . اكتفيت ببعض اقراص الفييتامينات شعرت بعدها بتحسن و انشغلت بالاسرة و العمل . منذ اسبوعين لاحظت وجود بعض التورم فى جسمى و لم اعد اشعر بالعطش طلب منى الطبيب اجراء تحليل اخر و تحليل بول فلاحظت اننى استغرقت اكثر من سبع ساعات كى استطيع توفير عينة لتحليل البول . هل هناك علاقة بين مرض السكر و الكلى ؟ و هل من الممكن ان يؤدى مرض السكر الى الفشل الكلوى ؟؟؟ افيدونى ..

نعم هناك علاقة وثيقة بين السكر و مضاعفات الكلي .. فأغلب مشاكل الكلي الموجودة ناتجة عن السكر السبب الاول .. قالموضوع يبدأ بتسريب الزلال في البول لذلك يتم عمل متابعة لتسريب الزلال في البول لمرضي السكر كل ثلاثة اشهر واذا ثبت وجود هذا التسريب الزلالي نعطي ادوية لمنع هذا التسريب ومنع مشاكل الكلي . راجع مضاعفات مرض السكر

مع تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة

دكتورة شيماء السيد

اخصائى الغدد الصماء و السكر