أدوية السمنة بين الحقيقة و الأوهام . حقائق عن ادوية التخسيس

 

weight-loss

لو سمحتي يا دكتورة ممكن تكتبي لي علي دواء للتخسيس ؟!!!

بسرعة يا دكتورة اي حاجة تخسسني بسرعة جدا جدا جدا…..

فرحي الاسبوع الجاي و عايزة أخس 37 كيلو النهاردة !!!!!

هذا الدواء مفعوله ممتاز واحدة صحبتي قالت لي عليه و هي جربته و خست 30 كيلو في شهر واحد بس

دكتورة الدواء الفلاني إعلانه في الفضائيات أخباره ايه يا تري هل هو فعال و كويس ؟؟؟؟

و كلام كثير جدا جدا أسمعه يوميا من أصدقائي ومرضاي ..

تبادر سؤال الي ذهني  ما يلى :-

لماذا الدواء أول ما نفكر فيه؟؟

و هل الدواء هو الحل السحري و السهل لحل مشكلة السمنة ؟

و هل الدواء له هذا الأهمية القصوي ؟

تعالوا لنعرف الاجابة بمنتهي الأمانة

ما هو العلاج المناسب للسمنة؟

لقد ذكرنا سابقا ان السمنة هي تراكم الدهون في الجسم و زيادة الوزن و ذكرنا الأسباب التي أدت الي ذلك و لم يحدث هذا بين يوم و ليلة بل حدث علي مدار شهور و سنوات لذا لماذا نتوقع نزول الوزن في ايام و شهور ؟؟

هل يملك اي طبيب العصا السحرية التي تقوم بانقاص الوزن في لحظة؟

بالطبع لا احد يملك هذا الحل

إن السمنة حدثت بشكل أساسي نتيجة تناول وجبات بسعرات حرارية اكثر من إحتياج الجسم مع قلة الحركة و قلة النشاط البدني لذا لا بد ان نعرف ان الحل الاساسي لتخفيف الوزن هو عكس تلك الأحداث يعني تناول وجبات تحتوي علي سعرات حرارية أقل من احتياجنا بنظام معين الا و هو النظام الغذائي ( الريجيم يعني ) حتي لا يتضرر الجسم الذي بدوره يقوم بتعويض هذا الفرق في السعرات من خلال حرق الدهون المخزنة و ايضا زيادة النشاط البدني و ممارسة الرياضة لنساعد في زيادة معدل الحرق و تسريع عملية إنقاص الوزن.

إذن النظام الغذائي و ممارسة الرياضة هما الأساس.

النظام الغذائي وحده مسئول عن حوالي 70% من عملية أنقاص الوزن.

و ممارسة الرياضة مسئولة عن ما يقرب من 20% من عملية انقاص الوزن .

يتبقي لدينا حوالي 10% فقط تضم تأثير الدواء و الأعشاب و الأجهزة الحديثة – و التي ان شاء الله سوف نتكلم عنها بالتفصيل في مقال أخر –

إذن نحن نتكلم عن دور الأدوية – كعامل مساعد – في علاج السمنة ذات دور محدود

بداية …..

كيف يختار الطبيب الدواء المناسب لعلاج السمنة و انقاص الوزن ( التخسيس)

كل طبيب يبحث في الدواء عن توافر عدة اشياء مثل الفاعلية . الأمان . السعر المناسب . قلة الأثار الجانبية. كيف يعمل الدواء. هل يؤثر علي أي دواء أخر .

بالنسبة لأدوية علاج السمنة فهي تنقسم الي مجموعتين رئيسيتين

1- أدوية تعمل علي تقليل الشهية :

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2013-12-19 14:12:06Z |  |

من خلال التاثير علي مراكز الجوع و الشبع الموجودة في المخ حيث انها تؤثر علي المواد الكيميائية التي تقوم بنقل الاشارات العصبية في المخ و مثال لهذه المجموعة الادوية التي تحتوي علي مادة السيبوترامين و هي فعالة جدا و كانت موجودة في العالم منذ عام 1997 حتي بدأت الدراسات و الابحاث منذ عام 2002 تثبت مخاطرها و أثارها الجانبية التي تفوق الفائدة منها حيث انها تضر القلب بشكل كبير و تؤدي الي جلطات و ازمات قلبية حادة و ارتفاع ملحوظ في ضغط الدم و تضر بصحة فئات مرضية خاصة مرضي القلب و الشرايين التاجية و قد اودت بحياة بعض المرضي مما أدي الي سحبها من السوق العالمي منذ عام 2010 و لم تعد متواجدة منذ ذلك الحين.

الا انه حاليا توجد ادوية لعلاج السمنة تحتوي علي مواد مشابهه بنفس التأثير و قد أجازتها منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية عام 2012 و لكنها لم تصل بشكل رسمي الي السوق المصري خوفا من سوء استخدامها بشكل غير مقنن.

2- أدوية تعمل علي امتصاص المواد الغذائية من الجهاز الهضمي:

 

اي انها تعمل بشكل موضعي و محدد علي تقليل امتصاص و هضم المواد الغذائية و خاصة الدهون و الكربوهيدرات ( النشويات و السكريات )

مثال مادة الاورليستات التي تقوم بتقليل امتصاص الدهون من الجهاز الهضمي بنسبة الثلث فقط و هي مرتبطة بالوجبات و بمحتوي الدهون في هذه الوجبات لذا يجب تناولها مع الطعام الدهني لتحصل علي اكبر استفادة ممكنة.

و هي تعتبر الوحيدة في السوق العالمي المتوفرة و التي تستخدم في علاج السمنة و حاصلة علي موافقة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية.

لكنها ايضا لها مخاطرها و اثارها الجانبية مثلا حيث انها تقلل من امتصاص الدهون بالتالي هي تقلل من امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون (A,D,E,K ) و احيانا يضطر الطبيب الي تعويض هذه الفيتامينات عن طريق اقراص و كبسولات خارجية

كما انه يتم التخلص من الدهون التي لا تمتص عن طريق البراز مما يسبب نوع من الأسهال الدهني و ألام و مغص في البطن لكنها محتملة نسبيا

  • للأسف الشديد هنالك بعض الأدوية التي تتواجد و لكن بشكل غير رسمي لكونها ادوية غير مرخصة و غير مسجلة بوزارة الصحة و لم تمر بالشكل الروتيني الصارم الذي تفرضه الهيئات الرقابية للتاكد من محتوي هذه الادوية و من مدي كفاءتها و امانها و مخاطرها و اثارها الجانبية هي ادوية مجهولة الهوية و منها ما يحتوي مثلا علي مادة السيبوترامين الضارة المحرمة دوليا من سنوات التي سبق و تكلمنا عنها لانها تؤثر علي مراكز الشبع في المخ و لها اضرارها علي القلب و الضغط و ايضا هناك بعض الادوية التي تحتوي علي مادة فينول فيثاليين كمادة ملينة تسبب اسهال شديد مما يؤدي الي قلة امتصاص المواد الغذائية لكنها مادة محظورة دوليا لكونها تسبب السرطان
  • و هناك أدوية تحتوي علي هرمونات الغدة الدرقية التي تقوم بزيادة معدل الحرق بشكل كبيير جدا و تقلل من الوزن بشكل ملحوظ لكنها هرمونات لها اثارها الجانبية الخطرة.

كل هذه الادوية و غيرها أصبحت موجودة في كل مكان و في متناول اي شخص يقدر يحصل عليها بمنتهي السهولة و كثير لا يدري نفعها من ضررها. و للاسف الشديد يروج لها في الاعلانات و الفضائيات و علي مواقع التواصل الأجتماعي و لها مواقع علي الانترنت و احيانا موجودة في العيادات الخاصة و بعض الصيدليات.

لذا و جب التنويه الي عدم الأنسياق وراء الاعلانات البراقة الجذابة التي تروج لمثل هذه الأدوية و يجب الا نتسرع بأخذ اي علاج قبل مراجعة الطبيب المختص .

ملخص ما سبق :

وزنك زيادة و عايز تخس

الحل في إيدك انت

  1. النظام الغذائي الصحي المتوازن.
  2. ممارسة الرياضة بانتظام.
  3. دايما اعرفه ان دور أدوية السمنة محدود .
  4. اختار العلاج المناسب لك بعد مراجعة طبيبك المختص الذي تثق فيه.
  5. الإرادة و العزيمة مفتاح التغيير.
  6. تخفيف الوزن عمره ما كان مشكلة الموضوع سهل و بسيط.
  7. حدد هدفك و خطط له ….. قسمه الي اهداف اصغر …. و ضعه في اطار زمني مناسب و يا ريت يكون الهدف واقعي سهل الوصول اليه و بلاش التوقعات الزيادة.
  8. نأكل طعام صحي متوازن …. نلبس حذاء رياضي و يا للا بينا علي التراك . . .

مع تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *