سرطان الثدى 

الفحص الذاتى للثدى :

ينبغي عليكي سيدتي فحص الثديين بانتظام مرة كل شهر تذكري أن أكثر سرطانات الثدي بإمكانك اكتشافها بنفسك ، وهذا الاكتشاف حينما يكون في مرحلة مبكرة يكون العلاج أفضل ويؤدي إلى أحسن النتائج في التخلص من هذا الورم والشفاء منه ، لذلك ينبغي عليكي فحص ثدييك بنفسك بطريقة متقنة جداً

وهناك طرق سهلة وبسطية تساعدك في فحص ثدييك وبذلك يكون اكتشاف الورم في مراحله الأولى والتي يجعل علاجه والشفاء منه تتم بطريقة سلسة دون أي مضاعفات خطيرة:

أولا : فحص الثدى أمام المرأة:

فحص الثدى

  • عند وقوفك أمام المرآة أبقي يديك مرفوعتان فوق رأسك وارفعي ثدييك ولاحظي وجود أي تغير في شكل الثدي سواء كان تورم أو انكماش في الجلد أو تغير في شكل الحلمة.

فحص الثدى.png1

ثانيا : فحص الثدى اثناء الاستحمام :

  • قومي بفحص الثديين عند الإستحمام وما زال الجلد رطبا وذلك بوضع فوق يدك الثدي وأصابعك مبسوطة عليه ، وقومي حركات خفيفة فوق كل جزء منأجزاء الثدي ، وافحصي ثدييك بطريقة تبادلية فالثدي الأيسر قومي بتدليكه بيدك اليمنى ، والثدي الأيمن قومي بتدليكه بيدك اليسرى وهكذا ولاحظي وجود أي تورم أو تغير في الجلد.
  • عند قيامك بالفحص بصورة دورية ، فهذا يمكنك من معرفة الشكل الطبيعي لديك وبالتالي يكون عندك ثقةكاملة ف نتيجة الفحص.

ثالثا : فحص الثدى اثناء الاستلقاء

فحص الثدى.png2

  • لفحص الثدي اليمين : قومي بوضع يدك اليمنى خلف رأسك في نفس الوقت الذي تضعين فيه وسادة تحت كتفك الأيمن ، ثم ضعي يدك اليسرى مبسوطة فوق ثديك اليمين ودلكي الثدي بضغط خفيف على هيئة شكل دائري باتجاه الحلمة وتأكدي من مسح وفحص الثدي بالكامل وهذا يتطلب ثلاث حركات دائرية
  • ثم قومي بفحص الثدي الأيسر بوضع يدك اليسرى خلف رأسك في نفس الوقت الذي تضعين فيه وسادة تحت كتفك الأيسر ، ثم ضعي يدك اليمنى مبسوطة فوق ثديك كما وضحنا في طريقة فحص ثديك الأيمن.
  • ثم بعد ذلك قومي بوضع الحلمتين بين السبابة والإبهام والضغط عليهما وإذا لاحظتي خروج أي إفرازات فعند ذلك يكون عليك التوجه للطبيب فورا.

فحص الثدى.png4

و ختاما نؤكد على أهمية عمل الفحص الذاتى للثدى بصورة دورية حيث انه يعتبر من اهم و اسهل الوسائل للاكتشاف المبكر لسرطان الثدى .

للمزيد من المعلومات بخصوص سرطان الثدى و كيفية اكتشافه مبكرا و علاجه يرجى قراءة مقال بعنوان : سرطان الثدى من الألف للياء

 

مع تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة