اذا كنت تعلم عن اضرار التدخين وحاولت التوقف عن التدخين من قبل وفشلت, فلا تنزعج و لا تقلق ,واعلم ان الحقيقة الثابتة هى ان معظم المدخنين الذين استطاعوا الاقلاع عن التدخين بنجاح قد فشلوا مرات عديدة قبل ان ينجحوا اخيرا فى الاقلاع تماما عن التدخين.

فمحاولاتك السابقة الفاشلة ليست دليل على انك لن تستطيع التوقف عن التدخين وانما هى دروس ومرحلة طبيعية وجزء رئيسى فى رحلتك لكى تكون” شخص غير مدخن”.الملايين من الناس تعلموا مواجهة الحياة بدون سجائر . ندعوا الله ان تكون منهم.

تذكر ان الاقلاع عن التدخين ربما يكون صعبا ولكنه ليس مستحيلا  و الدليل على ذلك ان عدد “المدخنين السابقين” الذين استطاعوا الاقلاع عن التدخين اكثر من عدد المدخنين الحاليين,اى ان اكثر من نصف المدخنين قد استطاعوا الاقلاع تماما عن التدخين وانت تستطيع ان تكون واحدا منهم.

اضرار التدخين

يمتد الضرر الذى يسببه التدخين الى كل اجزاء جسم الانسان ويسبب الكثير من الامراض ويقلل الصحة العامة للمدخن .

1-التدخين وامراض القلب والشرايين.:

  • يسبب التدخين الاصابة بالجلطات فى القلب والمخ وامراض شرايين القلب التى تعتبر السبب الاول فى الوفاة على مستوى العالم. وحتى المدخنين لاقل من 5 سجائر يوميا يمكن ان يصيبهم امراض القلب حيث يدمرالتدخين الجدار الداخلى للاوعية الدموية (التى تحمل الدم لاجزاء الجسم ) ويجعلها ضيقة ممايؤدى لارتفاع ضغط الدم وحدوث الجلطات.
  • تحدث الازمات القلبية عندما تكبر الجلطة وتتسبب فى غلق الشرايين التاجية التى توصل الدم الى عضلة القلب مما يؤدى الى توقف سريان الدم الى القلب و بالتالى الى تدمير وموت عضلة القلب ويمنعها من اداء مهمتها فى ضخ الدم لباقى اعضاء الجسم.كما تحدث السكتات الدماغية حيث تقوم الجلطات بغلق مسار الدم الى المخ مما يؤدى الى دمار انسجة المخ وموت خلاياه.

2-التدخين وامراض الجهاز التنفسى:

يسبب دخان السجائر الذى يستنشقه المدخن فى ضرر مباشر للمرات الهوائية وخلايا و وحدات التنفس التى يتكون منها الجهاز التنفسى مما يؤدى للعديد من امراض الصدر مثل:

  • مرض السدة الرئوية :و هو مرض ناتج عن تدمير الممرات الهوائية و وحدات التنفس بفعل المواد الضارة العديدة الموجودة فى دخان السجائر المستنشق – ويسبب للمريض ضيق شديد بالتنفس وكحة مستمرة لفترات طويلة من السنة وبمرور الوقت يدمر الرئة تماما مما يجعل المريض به نزيل دائم بالمستشفيات وغرف العناية المركزة.
  • سرطان الرئة:ثبت علميا ان معظم حالات سرطان الرئة ناتجة عن التدخين و سوف نتناول علاقة التدخين بالسرطان لاحقا.
  • كما يسبب التدخين لمرضى حساسية الصدر زيادة الاعراض والدخول فى نوبات المرض كما يؤدى التدخين لفترات طويلة فى حدوث تغيرات دائمة فى الشعب الهوائية تؤدى الى فشل تنفسى مزمن.

3-التدخين والسرطان:

يحتوى دخان السجائر الذى يستنشقه المدخن على 7000 مادة كيميائية منها 250 مادة ضارة بجسم الانسان منها 69 مادة ثبت علميا تسببها فى حدوث الاورام السرطانية فى اى جزء من اجزاء الجسم (وليس سرطان الرئة فقط) فقد تأكدت علاقة التدخين بسرطان المثانة والقولون و الحنجرة و سرطان الدم و المرىء والكلى والكبد و البلعوم و البنكرياس .امثلة لهذه المواد المسرطنة:

  • بيوتادين: مادة تستخدم فى صناعة المطاط و تسبب سرطان المعدة والدم والغدد الليمفاوية
  • كادميوم :معدن يستخدم فى تصنيع البطاريات ويسبب تدمير الكلى وجدران الشرايين
  • كروميوم 4 :يستخدم فى تصنيع الدهانات و الصبغات –ثبت علميا علاقته الاكيدة بالتسبب فى سرطان الرئة.
  • فورمالدهيد: مادة تستخدم فى قتل البكتريا وحفظ الاجساد واجزاء الحيوانات (يعرفها الا طباء جيدا فى المشرحة)-يسبب السرطان وامراض الرئة حتى لغير المدخنين انفسهم (التدخين السلبى).
  • بولونيوم 210 : مادة مشعة اثبتت الدراسات ان الذى يدخن علبة ونصف فى اليوم يتعرض لنفس الجرعة من الاشعاع مساوية لمن يتعرض لاكثر من 300 صورة اشعاعية بجهاز اشعة (X) (هل تعرف اضرار التصوير الزائد بأشعة (X) …..؟؟؟)
  • تار (القطران):يسبب السرطان ويترك بقايا بنية لزجة على الفم والاصابع والرئة (هل ترى كمية القطران التى تتراكم على اسنانك ويديك؟هل تتخيل ان مثل تلك الكمية تتراكم على مدار السنين فى جسمك من الداخل وفى رئتك؟هل تستطيع هذه الرئة تأدية وظيفتها فى التنفس؟)
  • اول اكسيد الكربون :غاز ضار يستنشق اثناء التدخين ويدخل لمجرى الدم فيقلل نسبة الاكسجين فى الدم بالاضافة انه يسبب تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين فيسبب تصلب الشرايين على المدى الطويل يؤدى الى حدوث الجلطات .

4-التدخين و الصحة الجنسية للرجل والمرأة:

يؤثر التدخين على خصوبة المرأة و الرجل و قد يؤدى الى العقم .كما يؤثر على صحة الجنين سواءا قبل الولادة اوبعدها حيث ثبت ان تدخين الام الحامل يؤدى الى :-

  • الولادة قبل موعدها
  • موت الجنين داخل الرحم
  • ولادة اطفال منخفضى الوزن
  • تشوهات خلقية بالوجه والفم للجنين
  • الحمل خارج الرحم
  • متلازمة موت الاطفال المفاجىء
  • كما يؤثر التدخين على الحيوانات المنوية للرجل و يؤدى الى نقص الخصوبة وضعف الانتصاب وايضا يؤثر على صحة الجنين وقد يؤدى الى اجهاض الزوجة.

5-التدخين والصحة العامة :

اثبتت الدراسات ان عمر المدخن يقل عن عمر غير الدخن بمعدل 13 سنة ويقل عمر السيدات المدخنات عن عمر غير الدخنات 14 سنة (بالطبع نحن نؤمن بان الاعمار بيد الله وانه يمكن لحادثة سيارة ان تقضى على عمر المدخن وغير المدخن ,ولكن باستبعاد حوادث السيارات هل تقدر حقا نعمة الحياة التى وهبها لك الله ؟ هل تدرك معنى ان تغيب عن اسرتك واحبائك 13 سنة؟ 13 سنة سوف يحتاج ابنك مساعدتك و لن يجدك وستحتاج ابنتك لمن يقف بجانبها ولن تجدك).

  • يؤثر التدخين على كثافة العظام حيث ثبت ان السيدات المدخنات تقل لديهم كثافة العظام مما يؤدى الى زيادة نسبة اصابتهم بكسور العظام.
  • يؤثر التدخين على صحة الاسنان واللثة مما يعرض المدخن لفقدان الاسنان
  • يسبب التدخين مرض المياه البيضاء (عتامة عدسة العين )بالعين مما يؤدى الى غشاوة بالرؤية كما يسبب الاضرار بقاع العين.
  • يسبب التدخين مرض السكر (النوع الثانى ) ويجعله صعب العلاج.
  • يسبب التدخين الاضراربالصحة العامة للجسم و الجهاز المناعى مما يؤدى الى العدوى المتكررة بأجهزة الجسم المختلفة.
  • يسبب التدخين مرض الروماتويد
  • يقلل التدخين كمية الاكسجين التى تصل للجلد مما يضعف الكولاجين ويزيد التجاعيد و يزيد نسبة حدوث الصلع بضعف معدل غير المدخنين.
  • يعض المدخنين يلجأ للتدخين لمعالجة التوتر والقلق ولكن اثبتت الدراسات ان الذين اقلعوا عن التدخين يشعرون بتحسن فى مزاجهم العام وثقتهم بأنفسهم وتقل لديهم اعراض التوتر والقلق و الاكتئاب .

6-اضرار التدخين السلبى:

لا يتوقف ضرر التدخين على صحة المدخن فقط وانما يمتد للحيطين به الذين يستنشقون دخان السجائر فى المنزل او مكان العمل او اى مكان مغلق (التدخين السلبى).فقد ثبت علميا ان استنشاق دخان السجائر يؤدى الى زيادة نسبة الاصابة بامراض القلب,خاصة لمن يعانون من ارتفاع بضغط الدم او زيادة نسبة الكوليسترول .

الاطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبى تزيد لديهم نسبة الاصابة بالالتهابات المتكررة بالجهاز التنفسى و تزيد لديهم نسبة تكرار حدوث ازمات التنفس واحتمال تطورها لتصل لحساسية مزمنة بالصدر . و عند تعرض السيدات الحوامل للتدخين السلبى تزيد نسبة ولادتهم لاطفال منخفضى الوزن و ذوى عيوب خلقية.

حقائق حول الاقلاع عن التدخين:

1- فى البداية يجب ان تعرف ان التدخين ادمان وليس اختيارا شخصيا يسهل الاقلاع عنه. ولقد حاولت شركات انتاج التبغ اشاعة فكرة “ان التدخين اختيار شخصى ويسهل الاقلاع عنه فى اى وقت , فلم العجلة؟”. ولكن اثبتت الدراسات الحديثة ان التدخين ادمان مثل الهيروين والكوكايين.ولذا يجب ان تتذكر” ان التدخين يسيطر عليك ” وانك تسعى لاستعادة السيطرة على نفسك.و سوف ينفعك ذلك فيما بعد, بعد مرحلة الاقلاع حينما تراودك الرغبة فى الرجوع للتدخين بحجة ان “سيجارة واحدة فقط لن تفعل شيئا”  و قتها تذكر ان “التدخين ادمان ” و ان ” التدخين يسيطر عليك”.

2-فى معظم الحالات يكون ادمان التدخين نصفه ادمان جسدى (النيكوتين-ويبدا فى الانسحاب من الجسم فى 5-14 يوم ),ونصفه ادمان نفسى او عاطفى.من الناحية النفسية عندما يقول لك عقلك الواعى ” يجب ان اتوقف عن التدخين من اجل صحتى وصحة اولادى ولان التدخين حرام ولان التدخين اصبح مكلفا”,يقوم عقلك اللاواعى الذى تم برمجته على مدار سنين طويلة بمقاومة هذة الرغبة فى الاقلاع.

برمجة العقل اللاواعى تحدث على مدار السنين وفى مراحل مبكرة نتيجة ربط التدخين بمظاهر الرجولة والتمرد او بين التدخين والتغلب على الالام والاحباط او تحدث تحت تاثير الاعلام حينما يربط شباب المدخنين بين التدخين وابطالهم المفضلين(تعتمد شركات التبغ فى اعلاناتها على تشجيع بدء التدخين للشباب فى سن صغيرة قبل ان يكبروا وينضجوا ويعرفوا الاضرار الناتجة عن التدخين ويستطيعوا اخذ القرار السليم- حيث ان نسبة 90% من المدخنين قد بداوا التدخين قبل سن 21 ونصفهم قبل سن 18).وايضا يربط العقل اللاواعىبين التدخين واشياء صغيرة يفعلها المدخن(التدخين بعد الاكل,مشاهدة الدخان يتموج مع خروجه من الفم,تحريك السيجارة بين الاصابع,التدخين اثناء السير او مع انقطاع الكهرباء) مما يجعل السيجارة كما لو كانت صديق مقرب يصعب مفارقته. ولكن هل ترضى من صديقك المقرب ان يؤذى اطفالك او ان يكون سببا فى اقامتك بالمستشفيات او ان يفقدك قدرتك الجنسية؟

3-لا تخجل من طلب النصيحة فالرجال الحقيقيون يعرفون انه لاخاب من استشار.استشر طبييبك-اقرأ عن الموضوع – ابحث على الانترنت- استمع لنصائح علماء الدين حول تحريم التدخين – استمع لاصدقائك الذين تمكنوا من الاقلاع, فكلما كنت مطلعا على الخيارات المختلفة التى افادت غيرك كانت العملية اسهل عليك-انضم لاحد برامج الاقلاع عن التدخين( ولاتتردد فى دفع بعض المال فما ستوفره بعد الاقلاع اكثر بكثير)-اشغل نفسك بهذا الموضوع ليل نهار-حفز نفسك –ابتكر الطرق التى سوف تقاوم بها رغبتك المستقبلية فى العودة للتدخين-احتفظ بالمواضيع المهمة واعد قراتها-تكلم مع اصدقائك المخلصين عن رغبتك فى الاقلاع ولاتستمع لمن يسخر من رغبتك هذه(هؤلاء الساخرين لا يهمهم الاذى الذى يلحق باسرتك واولادك – كل ما يهمهم هو رغبتهم فى مشاركتك لهم بالتدخين فى الصحبة واوقات المتعة ).

4-بدائل النيكوتين: هى انواع من الادوية التى تساعد على الاقلال من الاعراض الجانبية الناتجة عن سحب النيكوتين من خلايا الجسم عند الاقلاع عن التدخين و ذلك بالحفاظ على مستوى ثابت للنيكوتين بالدم دون استنشاق المواد السامة الاخرى الموجودة بدخان السجائر.ويوجد انواع كثيرة من بدائل النيكوتين باشكال مختلفة مثل اللصقات التى توضع على الجلد و اللبان وبخاخ النيكوتين واقراص للاستحلاب .هذه البدائل لا تستخدم للمساعدة فى عملية الاقلاع الا لحالات معينة من ادمان التدخين و ايضا لا تعطى للسيدات الحوامل او لمن لديهم مشاكل صحية معينة. لذا ينصح باستشارة طبيب قبل استخدام احدى هذه البدائل.

5- اذا كنت غير مدخن وتعرف احد اصدقائك او احد افراد عائلتك يدخن فلا تلح عليه فى طلب الاقلاع عن التدخين. بالطبع يمكنك ان تلومه وتمنعه من التدخين فى المنزل او مكان العمل . ولكن على فترات متباعدة اطلب منه بكل حب وصدق وبكلمات رقيقة ان يقلع عن التدخين . وتذكر ان التدخين ادمان ويصعب الاقلاع عنه لذا حسن علاقتك به وحاول فهمه  و ساعده وشجعه واقضى معه اوقات ممتعه. و حاول ان تطبق معه ما يلى : –

  • ازل تماما كل بقايا السجائر من امامه واغسل الملايات بمعطر .
  • ساعده بالاعمال التى يقوم بها والتى تشكل عبئا عليه و وفر له ما يلهيه عن التدخين.
  • حاول تخفيف توتره ولا تأخذ توتره على محمل شخصى بل ذكره ان هذه الاعراض لن تدوم وستتحسن خلال اسبوعين.
  • لاتشكك فى قدرته على الاقلاع فثقتك به تذكره بأنه يستطيع.
  • اذا ضعف امام سيجارة ,فلا تشعره بالذنب بل ذكره بالاسباب التى من اجلها يريد الاقلاع وساعده على نسيان الذلة بسرعة .
  • واذا فشلت محاولته الحالية للتوقف وعاد للتدخين فذكره بان ذلك جزء من التدريب على الاقلاع النهائى .
  • اثن على عدد الايام التى قضاها بدون تدخين وشجعه على التعلم من المحاولة وذكره بأن المرة القادمة ستكون اسهل .

نصائح مفيدة للمساعدة فى الاقلاع عن التدخين

اذا كنت من نسبة ال70% من المدخنين الذين يريدون الاقلاع عن التدخين , حاول قدر ما تستطيع تنفيذ اكبر عدد من هذه النقاط.يمكنك كتابتها والرجوع اليها فى اى وقت.

1-حاول كتابة اسباب رغبتك فى الامتناع عن التدخين فى ورقة ووضعها فى مكان واضح فى المنزل او فى مكان عملك او سيارتك.فمثلا

  • ان اكون موجودا فى حياة احبائى
  • اريد ان احمى عائلتى من التدخين السلبى
  • اريد ان اتجنب الاصابة بجلطات القلب والسدة الرئوية وسرطان الرئةو…
  • اريد ان اكون قدوة جيدة لاولادى
  • اريد ان اوفر المال (عائلتى تستحقه اكثر)
  • لا اريد ان اصاب بالعجز الجنسى
  • لا اريد ان اصاب بالتجاعيد المبكرة
  • اكتب بعض مميزات ان تصبح “غير مدخن” واكتب بعض عيوب ان تبقى مدخن.

2-هناك طريقتين للاقلاع عن التدخين:

  • الاقلاع مرة واحدة مباشرة
  • الاقلاع التدريجى .

لمن يريد التوقف مباشرة :-

حطم باقى السجائر الموجودة بالعلبة والمنزل ويستحسن اغراقها بالماء.قم بازالة جميع الولاعات والطفايات الموجودة بالمنزل .

حاول تعديل الروتين اليومى لحياتك فى هذا اليوم (اذا كنت تذهب للعمل وتدخن هناك فقم باخذ اجازة – اصطحب الاسرة فى فسحة او زيارة عائلية لاسرة غير مدخنة ) .

ولمن يريد التوقف التدريجى :-

قم باختيار يوم فى الاسبوع ستتوقف فيه عن التخين نهائيا وقم بابلاغه للعائلة والاصدقاء المخلصين (المخلصين فقط) لكى يساعدوك . فى الايام السابقة لهذا اليوم حاول التقليل تدريجيا من عدد السجائر التى تدخنها يوميا (فمثلا ان كنت تدخن 20 سيجارة يوميا اجعلها 10 فى اليوم الاول ثم 5 فى اليوم الثانى والايام التالية حتى يوم التوقف). لا تكمل السيجارة حتى نهايتها- اقرأ المزيد عن اضار التخين وفوائد الاقلاع وحاول تحفيز نفسك بشتى الطرق واجعل الاقلاع هو شغلك الشاغل فى هذه الايام وفى اليوم السابق لليوم المحددقم بازالة جميع الطفايات والولاعات ولا تترك فى المنزل سيجارة واحدة.وفى يوم الاقلاع اخرج عن الروتين اليومى لحياتك , قم باجازة او اخرج للتنزه مع الاسرة –

3 – بعد ان تقلع عن التدخين بعون الله وباستخدام احدى الطربقتين السابقتين سيصبح تمرين التنفس بعمق هواهم وافضل شىءيمكنك ان تفعله لكى تقاوم الرغبة فى تدخين سيجارة و التى سوف تهاجمك فى الايام القليلة الاولى بعد الاقلاع و تقل كثيرا بعد ذلك.خذ نفس عميق ولكن ببطء شديد ,اخرج النفس ببطء مع ضم شفتيك .كرر هذا التمرين  3 مرات مع ضم ذقنك نحو صدرك وحاول ان ترى التوتر يترك جسدك ويخرج ببطء من اصابعك وقدمك. هذا التمرين هام جدا للمساعدة على التركيز والاسترخاء فى حالات التوتر وسوف يكون سلاحك فى الاوقات التى تهاجمك فيها الرغبة فى التدخين . بالطبع يمكنك ايضا قراءة بعض أيات القرأن او السير او التحدث فى التليفون مع شخص عزيز او شرب كوب عصير (اختار ما يناسبك و ابتكر طرقك الخاصة)

4 – ضع خطط بديلة لشغل الاوقات التى كنت ترغب فى التدخين بها مثل

  • بعد الاكل مع شرب الشاى والقهوة
  • اوقات الملل او حين تخرج مع اصدقائك ,يمكنك مثلا المشى لمدة ربع ساعة
  • لعب لعبة الكترونية على هاتفك –
  • امضغ اللبان
  • تكلم مع شخص عزيز
  • تصفح الجرائد او الانترنت او اقرا كتاب او اتلو القران-
  • جرب عمل شىء جديد او شاهد فيلم او مسرحية كوميدية.

5 – تذكر جيدا:ان هذه الرغبة فى اخذ سيجارة والعودة للتدخين تستمر فقط لبضع دقائق وسوف تزول بعدها . وان تكرار حدوث هذه الرغبة سوف يقل كثيرا فى الايام التالية وستصبح متباعدة جدا الى ان تتلاشى.

6 – فى الايام الاولى للاقلاع عن التدخين تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل والعصائر للمساعدة فى تطهير الجسم من النيكوتين والمواد السامة

7- حاول التقليل من السكر والقهوة والوجبات الدهنية فى الايام الاولى.

8- تناول الكثير من الفواكه.تناول بعض الحلويات الصغيرة .لا تخجل من مضغ اللبان او مص المصاصة ,يمكنك ايضا وضع عود ثقاب فى فمك او عيدان تسليك الاسنان.

9-نظف اسنانك بالفرشاة بعد كل وجبة او استخدم السواك.

10-اذهب الى صالة الالعاب الرياضية (الجيم) –او مارس اى نوع من الرياضة –اقضى بعض الوقت فى الجرى او المشى الحر حتى و لو حول مسكنك .

11-اطلب من اصدقائك المقربين وعائلتك ان يساعدوك . اطلب منهم ان يتحملوك .اخبرهم انك تقلع عن التدخين وانك يمكن ان تكون عصبيا بعض الشىء لبعض الوقت واطلب منهم الصبر وستندهش كم سيفرحون وكم سيحاولون مساعدتك.

12- اطلب من اصدقائك وافراد عائلتك المدخنين ان لا يدخنوا فى وجودك . لا تخف من الطلب . هذا الطلب هام جدا اكثر مما تتصور.

13- لمرات عديدة فى اليوم كرر لنفسك “انا لست مدخن” وان التدخين كان مرحلة فى حياتك و مرت. فكثير من الذين يتوقفون عن التدخين يملكون صورة ذاتية عن انفسهم كما لو كانوا ” مدخنين ” ولكن “لا يدخنون الان ” وانهم لايزالون يريدون الرجوع للتدخين و هذه صورة خاطئة تماما .كرر لنفسك وباصرار انك لست مدخن وسوف يفيدك هذا فى محو هذه الصورة .

14- بمرور الوقت سوف تتلاشى اوقات الرغبة فى التدخين وسيقل احساسك بفقدانها وستخرج تماما من دائرة اهتمامك . ولكن ستفاجئك اوقات سترغب فيها بالتدخين بشدة. هذه الاوقات ربما تكون نتيجة التوتر الشديد او الغضب الشديد او فى اوقات الاجازات او الحفلات او عند مقابلة اصدقاء قدامى. ولو لم تكن مستعدا لمقاومة الرغبة الشديدة فى التدخين و مقاومة اغراء “سيجارة واحدة فقط ” فسوف تعود لنفس الادمان السابق . فى هذه الاوقات تذكر جيدا ان هذه الرغبة الشديدة سوف تستمر لبضع دقائق وسوف تزول .مارس تمرين التنفس بعمق – اقرأ بعض القرأن- اشغل نفسك باى نشاط – افعل اى شىء لكى تتماسك خمس دقائق وسوف تزول هذه الرغبة وتمر بسلام. فقط خمس دقائق ستصبرهم ولسوف تكون فخورا بما فعلت طوال العمر .

15- خذ اقرار وتوكل على الله ولاتفكر فى الايام القادمة التى ستقضيها بدون سجائر ولا تتخيل الهموم قبل حدوثها .تعامل مع كل يوم على حدا . واستعن بالله ولا تعجز (كما جاء فى الحديث الشريف, اى لا تكن خائر القوى بل ثق فى نفسك وفى قدراتك وفى ارادتك وسيوفقك الله لمايحب ويرضى).

 

quit-smoking1

 

مع تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة