أدي الانتشار الكبير لاورام الثدي الي وجوب الانتباه الي استحداث وتطوير وسائل التشخيص و الاكتشاف المبكر لهذه الاورام. من اول هذه الوسائل: الماموجرافي

ما هو الماموجرافي ؟

هو نوع مخصص من التصوير بالاشعة السينية (اشعة اكس) يستخدم لفحص الثدي. ويساعد الماموجرافي في تشخيص اورام الثدي وكذلك الاكتشاف المبكر لها.

دواعي الفحص و من هى المريضة التى يجب ان تقوم بعمل فحص المامو  (الماموجرام) ؟

ينبغي ان يتجاوز عمر السيدة التي تحضع للفحص 35 عاما ( قبل ذلك تمنع كثافة انسجة الثدي العالية الحصول علي النتيجة المطلوبة من الفحص)­­­­
هناك استخدامان اساسيان للماموجرام :

  1. تشخيص امراض الثدى : حيث انه يساعد في تشخيص امراض الثدي في السيدات اللاتي يعانين من الام بالثدي او ظهور كتل غريبة بالثدي او افرازات غير طبيعية من الحلمة .
  2. المسح الطبى لسرطان الثدى :  الاستخدام في المسح الطبي و التشخيص المبكر لاورام الثدي للسيدات وبخاصة الاكثر عرضة للاصابة بسرطان الثدي و هن اللاتي اصيبت اقاربهن من الدرجة الاولي باورام الثدي الخبيثة مما يمنح المريضة فرصة اكبر في العلاج المبكر وبالتالي التماثل للشفاء باذن الله حيث يمكن عن طريق الماموجرافي اكتشاف اورام الثدي قبل ان تعلن عن نفسها بفترة كبيرة.
يساعد الماموجرام في التفرقة بين اورام الثدي واشباه الاورام مثل التليفات وغيرها.

هل يسبب فحص الماموجرافي الالم ؟

باستثناء الشعور البسيط بعدم الارتياح نتيجة ضغط الثدي اثناء الفحص لا يسبب الفحص آلاماعلي الاطلاق.

كيفية الاستعداد للفحص:

توصبات الجمعية الامريكية للاورام :

  1. علي السيدة مناقشة اي مشاكل في الثدي مع الطبيب قبل الفحص كذلك التاريخ المرضي للعمليات او تعاطي الهرمونات.
  2. لا يفضل ان يكون الفحص خلال الاسبوع ما قبل الدورة الشهرية وافضل اوقات الفحص هو بعد اسبوع من الدورة الشهرية
  3. يفضل عدم استخدام مزيلات رائحة العرق او الكريمات علي الثدي قبل الفحص لان بقايا هذه المواد علي الثدي ممكن ان تظهر بصورة او باخري علي الصور الخاصة بالماموجرام.
  4. احضار الاشعات السابقة اذا امكن.

كيف يتم عمل فحص الثدى باشعة الماموجرام ؟

mamo3

خلال فحص الماموغرافي يتم تصوير انسجة الثدى باستخدام جهاز خاص يتم فيه وضع الثدي علي شريحة معينة ثم يتم الضغط عليه من اعلي بواسطة شريحة اخري مصنوعة من مواد بلاستيكية او زجاجية.

الماموغرافي و الحمل.

لايتم فحص الماموغرافي اثناء الحمل الا اذا كانت هناك ضرورة تستدعي ذلك وفي هذه الحالة يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحد من كمية الاشعة التي يمكن ان يتعرض لها الجنين.

هل الماموغرافي كاف لتشخيص امراض الثدى ؟

علي الرغم من الدور الذي يقدمه الماموغرافي في امراض الثدي الا انه في حالات كثيرة يكون استكمال الفحص بالموجات فوق الصوتية ضروريا (وفي بعض الاحيان يكون اللجوء للرنين المغناطيسي من الحلول الجذرية للتشخيص). حيث اثبتت الدراسات وجود نسبة لا باس بها من نتائج التشخيص الغير صحيحة اذا تم الاعتماد علي الماموجرافي منفردا

هل يحفز الماموجرافي نمو سرطانات؟
جرعة الاشعة المستخدمة في الماموغرافي قليلة مقارنة بالفحوصات الاخري التي تستخدم الاشعة السينية وبالتالي تفوق نسبة الاستفادة من الفحص المخاطر التي يؤدي اليها بمراحل. علي الرغم من ذلك يجب تجنب الفحوص الغير ضرورية.

مع تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة