دكتور ,,, أنا عندي حساسية بعيني
هل حساسية العين سهله التشخيص..؟؟
للأسف نحن من خلطنا كل شيء بمفهوم الحساسية… لو العين بها إحمرار…سنقول حساسية  .. لو هناك حكة ,,سنقول حساسية ..لكن هل نجزم أن تلك حساسية بالعين ؟؟؟ هل نستطيع بكل حسم أن نعتبر تلك أعرض لحساسية العين فقط!! الإجابة لا. لذا فنعطي نبذة غير طويلة عن حساسية العين .


العين هي من الأعضاء الحيوية في الجسم المعرضة للعوامل الخارجية كالهواء و الماء لذلك فعند تعرض الملتحمة (غشاء مخاطي يغطي سطح العين والسطح الداخلي الجفون ) عندما يتعرض غشاء الملتحمة لمسببات الحساسية تبدأ العين في الإحمرار و الإحساس الشديد بالحكة و عدم تقبل الضوء الشديد تزداد تلك الأعراض لتصل لإفراز الدموع بشكل كثيف مع تورم الجفون. و تعتبر حساسية العين من أشهر الامراض في مصر وذلك لطبيعه الجو و انتشار مسببات الحساسية وعلى رأسها حبوب اللقاح و الأترب .
[box type=”note” ]تعتبر الفئة العمرية التي تبدأ بالمراهقة حتى سن الثلاثين من أكثر الفئات تعرضا لحساسية العين.[/box]

اسباب حساسية العين

لا  يوجد سبب رئيسي لذلك  لكن يمكن القول أن تعرض العين للإجهاد و الجو و أجهزة الإشعاع بكثرة تسبب تلك الحساسية و تلك أسباب تنتشر في هذة الفئة العمرية كثيرا .

allergic

لماذا يحدث احمرار العين فى حالة الاصابة بالحساسية ؟

عند تعرض العين لمسببات الحساسية ينتج عن ذلك إفراز لمادة الهستامين التي تؤدي لتوسع الأوعية الدموية المغذية للعين مما يعطي انطباعا بالإحمرار يصاحب الاحمرار احساسا شديد بالإحتكاك .

اعراض حساسية العين

بالإضافة للإحمرار و الحكة هناك:-
  • تورم الجفون
  • زياداة الإفرازات الدمعية
  • الحساسية الشديدة تجاه الضوء
  • إحساس العين بوجود جسم غريب بها
  • إفراز مواد لبنية اللون على جانبي العين

علاج حساسية العين

بداية العلاج وقائي في مرحلته المبكرة فغسيل العين دائما بالماء و تجنب التعرض للأتربة و الشمس الحارقة و العرق وعدم السهر كثيرا بعد ذلك نتجه للعلاج الطبي .
تبدأ خطوات علاج حساسية العين بتجنب لعين لمسببات الحساسة و عمل كمادات باردة ثم أخذ مضادات الهستامين و معها الدموع الصناعية ومضادات الإلتهاب الإستيرودية أو الغير استيرودية حسب حاله العين.
مع تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة