خشونة المفاصل من الحالات الشائعة في كبار السن . كما انها ممكن ان تصيب بعض الشباب نتيجة بعض الكسور او تشوهات العظام إذا لم يتم علاجها مبكرا . و هذه الخشونة يمكن علاجها في المراحل المبكرة بالعلاج التحفظي مثل الادوية و الطب الطبيعي و التأهيل و تقليل الوزن أو بالجراحات البسيطة مثل جراحة إصلاح التشوهات و بناء العظام أو جراحة المنظار لكن في حالات الخشونة المتقدمة لا يوجد حل غير جراحة تغيير المفصل او المفاصل الصناعية و هي تكون في الحالات التي تكون الغضاريف قد تآكلت لدرجة يصعب معها بناء غضاريف جديدة .و من الاستعمالات الاخرى للمفاصل الصناعية علاج بعض حالات كسور الفخذ و بعض حالات الاورام  .

 

 

مما تتكون المفاصل الصناعية ؟

المفاصل الصناعية تكون مصنوعة من سبائك خاصة يتقبلها الجسم حيث يعتبرها جزء منه و تتميز هذه السبائك بالسطح الشديد النعومة ليمنع حدوث أي إحتكاك و يكون مماثل للسطح الناعم للغضاريف الطبيعية. كما تتميز هذه السبائك بقوة التحمل . و من امثلة هذه السبائك سبيكة الكوبالت كروم و غيرها و يكون جزء من المفصل مصنوع من مادة البولي ايثيلين و هي مادة تتميز بالنعومة و ايضا فيها نسبة مرونة تمتص الضغوط و الصدمات التي يتعرض لها المفصل في الحياة العادية.

تثبيت المفاصل الصناعية

يتم تثبيت المفصل ليلتحم مع عظام الانسان الطبيعية بعدة طرق مثل الاسمنت الطبي او عن طريق تغطية سطح المفصل بمادة الهيدروكسي اباتيت او التيتانيوم المثقب و الذي يتعامل جسم الانسان مع هذه السطوح كأنها جزء يجب الإلتئام معه فيتحول المفصل و عظام الانسان في خلال بضعة اشهر الى شيء واحد.

 

انواع المفاصل الصناعية

تصميمات المفاصل الصناعية كثيرة و مختلفة منها الطويل و القصير و المائل و المستقيم .. و الدائري و الحاد .. إلخ و يجب على الطبيب المعالج إختيار النوع المناسب للمريض و حالتة . و يكون هذا القرار بناءا على الآشعات قبل الجراحة فضلا عن حالة العظام اثناء الجراحة و تتميز المفاصل الصناعية بأنها تسمح للمريض بالحركة بعد الجراحة مباشرة و التحسن السريع لأنها تحل المشكلة من جذورها حيث يتم استبدال غضاريف مريضة بغضاريف صناعية جديدة ناعمة.

عيوب المفاصل الصناعية

 

عيوب المفاصل الصناعية هى ان لها عمر افتراضي محدود ب 10 الى 15 سنه بعدها يجب تغيير المفصل لأنه يكون قد تآكل . و لذلك فمن الافضل استعمال جراحة المفاصل الصناعية لكبار السن حيث ان استعمالها في صغار السن اقل من 55 عام يصاحبه مضاعفات كثيرة بسبب الاستعمال مما يتسبب في تآكل المفصل سريعا.

مع تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة