تشخيص و علاج اورام الكلى و المثانة و البروستاتا

 

متاعب الجهاز البولي المرضية كثيرة , ولكن أخطرها على وجه الإطلاق أن يصاب اى عضو فيه بالسرطان وخصوصا أورام المثانة والكلى والبروستاتا .

فى خلال هذا المقال يقدم لنا الدكتور محمد محمود زهران أستاذ جراحة المسالك البولية بكلية الطب جامعة القاهرة خريطة واضحة لتلك الأورام من حيث أسبابها وطرق علاجها بل وشرح لنا كيفية تقويم الجهاز المناعي للتصدي للخلايا السرطانية التي تهاجم أجسامنا موضحا أن جسم الإنسان يقوم بتكوين حوالي 100 خلية سرطانية يوميا يقوم الجهاز المناعي بالقضاء عليها فإذا ما اصيبن بخلل زادت فرص واحتمالات الإصابة بأورام الجهاز البولي الشرسة التي تصيب الرجال أكثر من النساء .

يؤكد الدكتور زهران أن نسبة تسبب البلهارسيا في الإصابة بسرطان المثانة الآن لا تتعدى 10 % وان أورام الكلى أكثر ضحاياها من الرجال خصوصا بعد سن الستين وقال أيضا أن تناول الطماطم والرمان لهما دور كبير مع الخضروات في تقوية الجهاز المناعي و وقف نشاط الخلايا السرطانية .

فى السابق كانت البلهارسيا السبب الأول و الرئيسي ضمن اسباب الإصابة بسرطان المثانة خاصة عند الرجال , وهذا النوع من السرطانات الناتج عن البلهارسيا يعتبر اشد حدة من غيرة لان خلايا الجسم تقوم بتغيير نوعها لتكوين خلايا سرطانية وكان يصاب بة الشباب في العشرينات , ولكن مع التقدم وزيادة الوعي ضد مرض البلهارسيا قلت النسبة ليصبح حوالي 7 – 10 % فقط من المصابين بسرطان المثانة نتيجة مرض البلهارسيا .

إذا ما السبب الرئيسي لإصابة النسبة الباقية بسرطان المثانة ؟

ياتى أهم سبب للإصابة بسرطان المثانة هو التدخين

 

العمال في مصانع الملابس الجاهزة بعضهم يصاب بسرطان المثانة بسبب المواد الكيماوية التي تستخدم في صباغة الأقمشة ولذلك هناك توجه عالمي في مصانع الأقمشة لتوفير الوقاية اللازمة لعمالهم من الإصابة بسرطان المثانة .

ما هى اعراض سرطان المثانة ؟

أهم عرض هو نزول دم مع البول بدون الم ولا ترتبط زيادة مستويات الدم في البول بنوع الحالة فيمكن أن يكون الدم قليلا و الحالة متقدمة والعكس صحيح .

ما السن الأكثر تعرضا للإصابة بسرطان المثانة ؟

في الحالات العادية التي لا ترتبط بمرض البلهارسيا كما سبق القول , يصاب بسرطان المثانة في الأغلب من هم فوق سن الخمسين والنسبة تزيد بين الرجال أكثر من النساء .

ما مضاعفات سرطان المثانة ؟

إذا توغل السرطان بالمثانة و انتشر خارجها منها يمكن أن يسبب ألاما بالظهر علاوة على الكثير من الآلام المختلفة أثناء التبول .

وفى حالة استئصال المثانة كيف يتم التعويض عنها ؟

في السابق كان يلجا الأطباء لتحويل مجرى البول إلى القولون فيخرج البول والبراز من نفس المكان , ولكن أثبتت الدراسات أن 70 % من هذه الحالات تصاب بسرطان القولون بعد مرور عشرين عاما تقريبا لان القولون غير مجهز لخروج البول منة , لذلك أصبح الأفضل الآن اخذ جزء من الأمعاء وتشكيلها لتشبه المثانة وتوضع مكانها لتقوم بدورها بقدر الإمكان .

ما نسبة الإصابة بأورام المثانة عند كل من الرجال والنساء ؟

نسبة الإصابة اكبر عند الرجال عن النساء وتقدر بنسبة 3 : 1 بشكل عام .

هل يصاب الأطفال بسرطان الكلى ؟

هناك سرطان عنيف يصيب الأطفال من سن 5 إلى 12 سنة , ويكون أولا بجلسات العلاج الكيماوي ليقلل من حجم الورم قدر الإمكان ثم يقوم بعملية جراحية للاستئصال الجزء المصاب من الكلى ثم حقن كيماوي مرة أخيرة بعد العملية للوقاية , و أصبحت نسبة الشفاء حوالي 70 % من الحالات .

ما السن الأكثر تعرضا لسرطان الكلى ؟

يصاب بهذا الورم (سرطان الكلى) من هم اكبر من سن الستين .

هل علاج سرطان الكلى للبالغين يتم بالاستئصال ؟

أثبتت الدراسات أنه عند استئصال الكلية المصابة بالكامل يضطرب عمل الكلية الباقية وتقل كفاءتها مع مرور الوقت , لذلك أصبح علاج سرطان الكلى عن طريق استئصال الجزء المصاب فقط منها و ليس استئصالها بالكامل بشرط ألا يتعدى حجمه 7 سنتيمترات .

ما أعراض سرطان الكلى ؟

في الحالات الأولى يمكن ألا يشكو المريض من اى شيء ويكتشف أحيانا ذلك بالصدفة , أما في المراحل التالية البسيطة يشكو المريض فقط من نزول دم في البول , و إذا زاد وكبر الورم عن ذلك يشكو المريض من الم في الكلى أو مغص مزمن .

كيف يتم تشخيص سرطان الكلى ؟

يكون التشخيص لأورام الجهاز البولي عموما عن طريق الأشعة المقطعية بالصبغة .

ما مضاعفات سرطان الكلى ؟

إذا كبر الورم يمكن أن يتوغل و ينتشر بالجسم ليصل إلى الرئة والعظام و المخ والغدد الليمفاوية .

و ما هو العلاج فى حالة انتشار الورم ؟

في حالة توغل السرطان بالجسم نلجأ إلى نوع من العلاج الكيماوي وهو يسمى العلاج الموجة للخلايا المسرطنة نفسها ليقتلها , وهو يعتبر علاج غالى الثمن ولكنة أعطى فرص اكبر للشفاء إلى حد ما عما سبق .

هل تساوى نسبة الإصابة بأورام الكلى بين الرجال والنساء معا .

لا تعتبر الإصابة بأورام الكلى في الرجال تقريبا ضعف نسبة إصابة النساء بها .

ما معدلات الإصابة بسرطان البروستاتا ؟

سرطان البروستاتا حاصل على المركز الثالث في نسبة الإصابة بالسرطانات عند الرجال بعد سرطان الرئة والقولون , و للأسف لا توجد نسبة واضحة لمعدلات الإصابة بهذا الورم و لكن في دولة مثل الولايات المتحدة يكون سرطان البروستاتا سببا في وفاة من 30 إلى 50 ألف رجل سنويا وتلك تعتبر نسبة مرتفعة للغاية .

كيف يتم تشخيص سرطان البروستاتا ؟ 

في التسعينات من القرن الماضي اكتشف احد العلماء إنزيم في الدم يطلق علية ( PSA ) ومعدلة الطبيعي من 1 – 4 نانوجرام / ملليمتر , وهى حالة إصابة الرجل بسرطان البروستاتا يزيد معدل هذا الأنزيم في الدم على ذلك مما ساعد في سهولة اكتشاف الإصابة بورم في البروستاتا مبكرا بتحليل بسيط في الدم .

هل يعتبر سرطان البروستاتا هو السبب الوحيد في ارتفاع معدل هذا الأنزيم ؟

لا . أحيانا يرتفع انزيم الـ ( PSA ) لأسباب أخرى مثل حدوث التهاب بكتيري بالبروستاتا , ولكن ارتفاعه يوجهنا إلى فحص عينة من البروستاتا لأنة غالبا يكون هذا الارتفاع نتيجة وجود ورم فى البروستاتا .

هل هناك درجات للإصابة بسرطان البروستاتا ؟

هناك 4 درجات للإصابة بسرطان البروستاتا , فالدرجة الأولى والثانية خلالهما يكون الورم ما زال داخل البروستاتا , أم الدرجة الثالثة فيكون الورم اقترب من جدار البروستاتا من الخارج و وصل عنق المثانة أو الحويصلات المنوية , و أخيرا الدرجة الرابعة هي الاسوا ويكون فيها الورم قد وصل إلى العمود الفقري .

علاج سرطان البروستاتا

بمجرد تشخيص وجود ورم بالبروستاتا نقوم بعملية جراحية لاستئصالها وبعد العملية تقوم بإرسال عينة منها لفحصها ومعرفة حدود الأمان للورم فإذا كانت نتيجة الفحص إن الورم في الدرجة الأولى أو الثانية فلا توجد مشكلة , أما إذا كان الورم في الدرجة الثالثة فيجب علاج المريض بجلسات إشعاع موضعي , و ننصحه بعد ذلك بتحليل ال (PSA ) بشكل دوري لاكتشاف الورم في حالة ظهوره مرة أخرى و إذا حدث ذلك يتم العلاج بالإشعاع الموضعي أو مضادات الهرمونات أو الاثنين معا .

و اى سن الأكثر إصابة بسرطان البروستاتا ؟

في الأغلب يصاب بة من هم في سن الستين فيما فوق .

كيفية الوقاية من سرطان البروستاتا

تناول الفاكهة خاصة الرمان والخضروات خاصة الطماطم , وقد أثبتت أخر الإحصائيات أن نسبة إصابة من يتناول الخضروات والفاكهة الطازجة بسرطان البروستاتا اقل بثلاث مرات ممن لا يتناولها بسبب دورها المهم فى تقوية جهاز المناعة .

كيف يمكن الوقاية من سرطان الجهاز البولي ؟

الوقاية عن طريق تقوية الجهاز المناعي للجسم , واهم ما يساعد على ذلك هو تناول الخضروات و الفاكهة الطازجة بشكل يومي , و ينصح دائما بتناول كمية تعادل من ربع إلى ثلث كيلو جرام من الخضروات والفاكهة موزعة يوميا على الثلاث وجبات , مع تجنب كافة أنواع التدخين .

مع تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة . . .

 

 

 

النزيف البولى

العلاج الموجه للسرطان

احتقان البروستاتا