اورام العظام و علاج سرطان العظام

أورام العظام هي مجموعة من الامراض تصف بروز أو ورم ينبع من الأنسجة العظمية و هي تنقسم الى ثلاثة أنواع :-

  1. النوع الأول عبارة عن بروز بالعظام او تشوه نتيجة ترتيب الأنسجة بطريقة غير طبيعية حيث يكون هناك تواجد لأنسجة في غير مكانها الصحيح و من امثلة هذا ما يسمى الأوستيو كوندروما او الورم العظمي الغضروفي و أيضا ما يسمى اوستيويد استيوما و كيس العظام البسيط .. إلخ و هذا النوع من الأنسجة لا تكون أنسجة قابلة للتطور او النمو بعد سن البلوغ و بالتالي فأغلب هذه الأورام يمكن تركها دون أي تدخل إلا لو تسببت في ألم او تضغط على عصب او شريان او تحول جزء منها إلى ورم نشط قابل للنمو .
  2. النوع الثاني هو الأورام الحميدة و هي أنسجة تتكاثر و تستمر في النمو قبل أو بعد سن البلوغ و هذا النوع من الاورام عادة يحتاج الى إزالة و لكن لا خطورة منه على حياة الانسان .
  3. النوع الثالث هو الورم الخبيث و الذي تتكاثر خلاياه بسرعة و يكون لديها إستعداد للإنتشار إلى باقي أعضاء الجسم و عدم التدخل في الوقت المناسب قد يتسبب في الوفاة.

تشخيص أورام العظام

حين يشك المريض في وجود ورم بالعظام علية إستشارة الطبيب الذي يفحص المريض و يقوم بعمل آشعات عادية لتقييم الحالة و تحديد هل هو ورم ام لا . و في حالة الشك في ورم خبيث يفضل عمل اعات مقطعية و مسح ذري و أشعة رنين مغناطيسى لتحديد الحالة . بعدها يتم عمل عينة معملية و يتم تحليلها لتحديد نوع الورم و تحديد افضل طرق علاجه.

علاج أورام العظام

على اساس نتيجة التحليل السابق ذكره يتم وضع خطة علاج و التي قد تتضمن علاج دوائي مع علاج جراحي أو علاج إشعاعي (حسب نوع الورم) و أغلب الأورام في العظام يتم الشفاء منها مع تطور الطب اليوم و العلاج الجراحي في هذه الحالات يكون بإزالة الورم و أماكن إنتشاره المحيطة به و تعويض الأنسجة المفقودة إما بطريقة زراعة العظام او بناء العظام أو العظام الصناعية أو المفاصل الصناعية

يتم تحديد نوع الجراحة بناءا على الاشعات و الفحوصات و التحاليل و متابعة المريض و يجب هنا التذكر ان علاج هذه الحالات ناجح لكن يستلزم تعاون بين الطبيب و الأسرة و المريض

أ.د.خالد عمارة

استاذ جراحة العظام  – طب عين شمس