تكميم المعدة و القص الطولى و اسرع الطرق للتخلص من السمنة المفرطة

فی البداية يجب أن نوضح نقطة هامة تتعلق بجراحات السمنة و هی أنها ليست جراحات تجميلية و لكن الغرض منها علاجی بحت .. و هذا يرجع الی أهمية القضاء علی السمنة بإعتبارها من المسببات المباشرة للأمراض المزمنة مثل الضغط و السكر و أمراض القلب والأوعية الدموية و إلتهاب المفاصل و غيرها ، لدرجة أن منظمة الصحة العالمية (WHO) إعتبرت السمنة مؤخرا كمرض يؤدی إلی الوفاة مثلها مثل التدخين.

تعتبر عملية القص الطولی للمعدة من أكثر العمليات أمانا لعلاج السمنة المفرطة و تكون دائما فی المرتبة الأولی فی الإختيار للمريض أو جراح السمنة ، و هذا يرجع لعدة أسباب نتحدث عنها فی هذا المقال.

  بداية .. يجب أن نوضح أن الأطباء و المرضی يستخدمون الكثير من المسميات لهذه العملية و جميعها يشير إلی نفس العملية، و من هذه المرادفات “تكميم المعدة“، “قص المعدة“، أو ” القص الطولی للمعدة” .

 

IMG_287581398979869

مسمی “تدبيس المعدة” فتعتبر تسمية خاطئة لهذه العملية و هی تشير إلی عملية كانت تجری قديماً للسمنة و لم تحظی بنتائج مقبولة نظراً لوجود نسبة عالية لإرتجاع السمنة قد تصل إلی ٣٠% من الحالات ، عكس العملية موضوع المقال.

نحتاج فی البداية لحساب ما يسمی بـ”معامل كتلة الجسم” ، و هی علاقة حسابية بين الوزن و الطول و توضح درجات السمنة قبل إتخاذ القرار بإجراء العملية . و يمكن للمريض الذی يكون معامل كتلة جسمه أكثر من ٣٥ مناسبا له إجراء عملية التكميم أو ما يطلق عليه القص الطولی للمعدة خاصة إذا كان المريض قد مر بعدة محاولات غير ناجحة لفقدان الوزن عن طريق الأنظمة الغذائية (الرجيم).

هل عملية تكميم المعدة تناسب جميع مرضى السمنة المفرطة ؟ و ما هو البديل اذا كان المريض غير مناسب لعملية التكميم ؟

بعض مرضی السمنة المفرطة قد لا تناسبهم عملية التكميم أو قص المعدة ، و هذا يكون فی المرضی المعتادون علی أكل الحلويات و السكريات بشراهة أو ممن يعانون من السمنة المفرطة بدرجات كبيرة و يحتاجون إلی وسيلة أسرع لإنقاص الوزن، و العملية المناسبة أكثر لمثل هذه الحالات تكون عملية “تحويل المسار المصغر” و التی سنتحدث عنها فی مقالات لاحقة بإذن الله.

هل هناك مضاعفات محتملة لعملية تكميم المعدة ؟؟

بالنسبة لمضاعفات عملية التكميم أو القص الطولی للمعدة فيمكن أن نلخصها فی نقطتين و هما

  1. التسريب
  2. النزيف

و نسبة حدوث هذه المضاعفات تكون من ١-٢% ، و يوجد أكثر من طريقة للتعامل معها حال حدوثها ، و نحب أن نوضح هنا أن حدوث مضاعفات مع أی عملية جراحية وارد و لكن المهم هو متابعة الجراح للمريض بعناية لإكتشاف حدوث هذه المضاعفات فی وقت مبكر و التعامل معها جيدا لضمان سلامة المريض.

كم يستغرق الوقت للتخلص من الوزن الزائد بعد اجراء تكميم المعدة ؟

بعد أسبوع واحد من اجراء العملية يفقد المريض من 8 الى 10 كيلو جرامات من وزنه و سيلاحظ ذلك بوضوح تام و كل من حوله سيلاحظونه و خلال ستة أشهر بعد إجراء العملية يكون قد تخلص من حوالى 80% من الوزن الزائد ليستعيد شكل الجسم الطبيعى و القوام المثالى الذى يحلم به .

هل يحدث ارتجاع للسمنة مرة اخرى بعد عملية تكميم المعدة ؟

يتساءل معظم المرضی دائما عن نسبة إرتجاع السمنة بعد فترة من العملية بسبب إتساع المعدة مرة أخری ، و هذا لا يمكن أن يكون صحيحا لأن فكرة العملية تقوم علی ترك جزء لا يتعدی ٢٥% من حجم المعدة ، و هذا بالتالی لا يسمح بإرتجاع السمنة و إنما يمكن أن يؤدی إلی ثبات الوزن أو حدوث زيادة طفيفة بالوزن ينكن أن تعالج بنظام غذائی لفترة محدودة.

 

 

اسرع و اكثر الطرق امانا للتخلص من السمنة المفرطة و الكرش و دهون البطن

الجزء من المعدة  الذى يتم استئصاله

موانع إجراء عملية تكميم المعدة :

١- السن أقل من ١٨ سنة
٢- وجود شراهة للحلويات أو السكريات
٣- فشل عملية سابقة للسمنة فی إنقاص الوزن مثل التدبيس أو حزام المعدة (و لا يسری هذا الشرط علی بالون المعدة)
٤- وجود إرتجاع لحامض المعدة بالمريء
٥- يفضل عدم إجراءها لمن عنده معامل كتلة الجسم أكثر من ٥٥ حتی فی حالة عدم وجود شراهة للحلويات (و إن كانت ممكنة فی بعض الحالات)

 

للمزيد من الاستفسارات او الرغبة فى طرح أى أسئلة تتعلق بالموضوع برجاء إرسال السن و الوزن و الطول فی تعليق على هذا الموضوع و سوف يرد عليكم د. محمد مجدی بحساب لكتلة الجسم و العملية المناسبة لكل منكم .

 

للتواصل الشخصى مع كاتب المقال الدكتور محمد مجدى الاتصال على رقم  01001733358

كما أنه بامكانكم التواصل الكترونيا مع الدكتور محمد مجدى عبر كتابة اسئلتكم و استفساراتكم فى تعليق اسفل هذا المقال و سوف يقوم الدكتور محمد بالرد عليكم .

 

الدكتور محمد مجدى

استاذ  الجراحة بكلية الطب و استشارى جراحات السمنة

العيادة :

94 ش جسر السويس.. عمارة المحمل.. مصر الجديدة

تليفون الطبيب :01001733358

تليفون العيادة : 01141526770

 

صفحة الفيس بوك :

www.facebook.com/liveslimclinic?ref=bookmark