عزيزى القارىء . . من خلال خبرتى فى العمل كطبيب جراحة فى المستشفيات لاحظت أن هناك بعض المعلومات او النقاط التى تشغل بال الكثيرين حال التعرض لجرح سواء قبل التوجه الى الطبيب او اثناء التواجد فى المستشفى للعلاج من الاصابة بجرح ما .

 

 

اسعافات اولية  منزلية للجروح

 

1 – الجروح السطحية الخفيفة و التي تحتاج الي تدخل جراحي بسيط غالبا ما تجد الطبيب يقوم بخياطتها في الاستقبال .و يجب الانتباه الى أن الألات والأدوات التي يستخدمها  الجراح فى تعقيم او خياطة الجرح تكون معقمة تماما و بالتالى ينصح لأقارب أو مرافقى المريض عدم محاولة لمس اي من تلك الأدوات مطلقا منعا لتلويث الاداة و من ثم احتمالية تلوث الجرح بعد الخياطة . 

2 – لا ينصح بتواجد مرافقى أو اقارب المريض معه فترة الخياطة حيث ان ذلك لن يفيده او يفيدهم فى شىء ؛ولا ينصح للمريض ذاته النظر باتجاه الجرح من الاصل… لانه ربما يصاب بدوار وهبوط مفاجئ  خاصة اذا كان لديه قلق أو توتر نفسى 

3 – خياطة الجروح هى عملية غير مؤلمة على الإطلاق و الألم الوحيد الذى يشعر به المريض يكون عند شكة ابرة المخدر الموضعى ( البنج الموضعى ) . و لذلك لا يستدعي الامر الخوف والهلع الذي يبدوا علي الكثيرين لاعتقاد خاطىء لديهم بأنهم سيشعرون بألام حادة . 

4 – سيدتي .. اذا جرحتي بوقت ما من نهار او ليل… لا تضعي البن علي الجرح حيث ان ذلك قد يؤدي لاحقا إلي تلويث الجرح و تكوين صديد . فقط ضعي علي الجرح قطعة من  القطن و اضغطى عليها و  سيتوقف النزيف تماما بعد وقت قليل . 

5 – قد يرى البعض من مرافقى المريض او أفراد أسرته ان المريض قد تعرض لنزيف شديد لكن اذا طمأنك الطبيب علي حالة المريض و حالة الجرح خاصة بعد قياس العمليات الحيوية .. فيجب ان تهدأ و تطمئن .. و لو أن النزيف بالفعل شديد فلا شك ان الطبيب سيتدخل فورا.

6 – ليس معني ان الطبيب قد ادار وجهه عنك انه قد اهملك.. و لو فعل فمن حقك ان تشكوه للجهة المختصة … و لكن ربما كان هناك حادث كبير أو مريض أخر ينزف بشدة.

7 – رجاء اذا اخبرك الطبيب أنه يريد ان يكون وحده مع المريض ..كن لطيفا و ابتعد لمصلحة مريضك.. و تذكر القاعده  ان وجودك بجانبه فى غرفة الجراحة لن ينفعك و قد يضره .

8 – اذا أخبرك طبيب الجراحة بان الحالة لا يمكن علاجها بصورة كاملة فى هذا المكان و أن حالة المريض تستدعى تحويله لمكان أخر أعلى من حيث التخصص أو الامكانات فاستجب لنصيحة الطبيب .  لا تجادل كثيرا و لا تستنزف من وقت المريض… و لربما تعرض لمضاعفات شديدة ربما تصل الى حد الوفاة و كثيرا ما يحدث ذلك فى اقسام الطوارىء و الجراحات بسبب عدم تفاهم أو عدم تعاون الأهل أو المرافقين .

9 – الطبيب لا يعرفك مسبقا .. و لا يعرف من تسبب فى ضررك أو إيذائك . فلا تحاول ان تتعامل معه بعدائية و راعى انه قد يكون مسئولاً عن أكثر من مريض فى الوقت الواحد .

10 – بعض الجروح  تكوت كبيرة أو عميقة أو فى اماكن خاصة و لا يمكن التعامل معها في أقسام الطوارىء و من أمثلة ذلك جروح الأوتار و جروح راحة اليد و الجروح القطعية فى العضلات و مثل هذه الجروح تستدعى دخول المريض الى قسم الجراحة للتعامل الأمثل معها بالصورة المثلى لتحقيق صالح المريض .

 

مع تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة . . .