نــهــاية السلس البــولي

السلس البولى و عدم التحكم فى البول

السلس البولي مرض معروف منذ زمن فهو ليس حديثاً مثل الأمراض التي نتجت عن المدنية الحديثة و هو عبارة عن عدم القدرة علي التحكم في البول فمثلاً عندما يضحك الانسان بشدة أو حتي يكح إذا كان مصاباً بالسلس سوف تجد ملابسه الداخلية قد بللت من خلال خروج المياه من فتحة البول الطبيعية .

المعروف عن هذا المرض أنه مرض نسائي في الغالب ، و لذلك فهو يعتبر مشكلة عويصة و عميقة لما يسببه من آلام نفسية و هذا لا ينفي أنه يصيب الرجال أيضاً و هذا المرض يصيب الإنسان في أية مرحلة سنية ، و لكنه يكثر بعد الأربعين و هذا المرض تتأثر به 35% من السيدات فوق سن الـ35 و إذا نظرنا لدور رعاية المسنين سوف نجد أن 50 : 70% من قاطني هذه الأماكن مشكلتهم الأساسية السلس البولي و إن كان البعض يخجل من الإفصاح عن هذا المرض لأسباب إجتماعية حيث يخجل الإنسان عندنا في الشرق عموماً من التحدث في مثل هذه الأمراض .

مضاعفات و مشاكل مترتبة على السلس البولى

السلس البولى يسبب التهابات بالجلد و قرحاً مؤلمة و التهابات بالجهاز البولي و التناسلي أيضاً و يجب ألا نغفل المشكلة النفسية حيث يؤدي المرض إلي الانعزال التام عن المجتمع و إصابة صاحبه بالاكتئاب و يدخل في مشاكل صحية أخري نتيجة إصابته بالسلس البولي
هناك يستوردون حفاظات بتكاليف باهظة أيضاً ، و يجب ألا نغفل أن الفتاة التي تصاب بهذا المرض يكون من الصعب جداً عليها التفكير في الزواج خوفاً من فشل هذا الارتباط إذا علم شريك حياتها بهذا الأمر ، لذلك كان لابد من البحث عن حل جذري لهذه المشكلة التي تؤرق الجميع .

أسباب السلس البولى عند السيدات هي :-

  • ضعف عضلات و أربطة الحوض
  • هبوط المثانة و مجري البول عن موضعهما الطبيعي في الحوض
  • ضعف صمام مجري البول .
[box type=”note” ]هذه الأسباب حتى الآن غير متاح علاجها بدون تدخل جراحي [/box] أسباب ضعف عضلات الحوض غالباً ما تكون بسبب الكحة المزمنة و الإمساك المزمن ، أيضاً الحمل و الولادة المتعثرة و المتكررة .. أيضاً ارتفاع ضغط البطن بسبب زيادة الوزن .. و أيضاً هذا المرض بصيب الإناث بدون وجود سبب واضح ، و السمنة قد تؤدي إلي سلس البول.

كذلك الإهمال في علاج الكحة و الإمساك و تغيير وضع المثانة و هبوطها لأسفل مع جدار المهبل يضعف من كفاءة الصمامات أمام أي ارتفاع مفاجئ في ضغط البطن مما يسبب انفعالات البول لا إرادياً من خلال .. فتحة البول الطبيعية بكميات متفاوته علي حسب إصابة العضلات السفلية للحوض.

[box type=”note” ] سلس البول يحدث بدون الشعور بأية رغبة مسبقة للتبول و إذا كانت المريضة مصابة بهذه الأعراض فإن السلس سوف يحدث مع أقل حركة حتى لو كانت كحة بسيطة .[/box]

علاج نهائى لسلس البول

بعيداً عن العلاج التقليدي هناك الآن جراحة بسيطة بنسبة نجاح تعدت 88% هذه النسبة يشفي أصحابها تماماً و هناك  5%  تتحسن أحوالهم تدريجياً و هذه الجراحة تسمي جراحة الشريط المهبلي و هذه الجراحة تستغرق 30 دقيقة فقط و المريضة تخرج من المستشفي في نفس اليوم بدون قساطر ، و هذه الجراحة تم التصريح بها عالمياً عام 1998 و تجري تحت تأثير مخدر موضعي و بدون شق لجدار البطن و هي تجري من خلال فتحة صغيرة جداً بالجدار الأمامي للمهبل .. و هذه الجراحة البسيطة لا تسبب أية مشاكل للمريضة و لا تمثل خطورة علي حياتها أو علي قدرتها علي الإنجاب و لقدر أجريت هذه الجراحة للعديد من الإناث .  و الحمد لله ودعوا جميعاً هذه المشكلة المؤرقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *