علاج القدم السكرى

تعتبر القدم السكرية واحدة من أكبر المشاكل التى تواجه مرضى السكر و تزداد المشكلة مع حدوث التهابات شديدة بأنسجة القدم مما قد يستدعى اجراء عملية بتر جزئى او كلى حسبما يقرر الطبيب . و من المؤسف أن تلك الأمور قد تحدث سريعاً و تتدهور الحالة لا لشىء سوى نقص فى المعلومات لدى المريض أو عدم العناية بالقدم او بمرض السكر بالصورة اللازمة .

أسباب التهابات القدم ( القدم السكرى)

هناك العديد من الاسباب التى تساهم فى ظهور مشكلة القدم السكرى أهمها ما يلى :

  1. ضعف الاحساس فى الاطراف نتيجة التهاب الاعصاب الطرفية لدى مريض السكر فيجعله لا ينتبه لبعض الاصابات البسيطة او المتوسطة فى قدمه
  2. نقص المناعة لدى مرضى السكر يلعب دور فى زيادة القابلية للعدوى و تلوث الجروح
  3. ارتفاع مستوى السكر فى الدم مما يشكل بيئة مناسبة لتكاثر الميكروبات و البكتيريا المسببة لالتهابات القدم السكرى

و فيما يلى نقدم مجموعة من النصائح الهامة و الضرورية للوقاية من حدوث التهابات شديدة بالقدم و التى ترف بالقدم السكرى .

1. إحرص على الفحص السنوى للقدم.

الأعراض الأولية لتلف الأعصاب قد تكون طفيفة. لذا على طبيبك أن يفحص القدم جيدا باحثا عن فقد الإحساس على الأقل مرة سنويا. أخطر طبيبك على الفور فى حالة الخدر المؤقت، الشعور بالوخز أو شئ يدغدغ الجلد، حساسية للمس، ضعف بالعضلات، أو فقد التوازن و تناسق الحركة. غالبا ما تسوء الأعراض ليلا.

2. حافظ على مستوى السكر بالدم.

 

علاج القدم السكرى

مع الوقت قد يؤذى إرتفاع السكر بالدم الأوعية الدموية الصغيرة التى تغذى الأعصاب. من ناحية أخرى فإن التحكم الدقيق بمستوى السكر بالدم قد يقلل من خطر تلف الأعصاب السكرى و يمنعه من التطور لو حدث. إسأل طبيبك عما يجب أن يكون عليه مستوى هيموجلوبين أ1ج فى دمك و كيف تبقيه فى المستوى الصحى.

3. حافظ على مستوى صحى من الكوليستيرول فى الدم و على ضغط الدم.

علاج القدم السكرى

حاول الحفاظ على ضغط الدم تحت 140\80 و على مستوى الليبوبروتينات منخفضة الكثافة (المؤذية) تحت 100 مج. لن يحمى هذا فقط قلبك و لكنه قد يمنع إلتهاب الأعصاب من التطور أيضا.

4. إلبس أحذية مناسبة.

علاج القدم السكرى

إختر أحذية مرنة بدرجة كافية للسير و لكنها فى نفس الوقت توفر الدعم و امتصاص الصدمات. عليك بتجنب الأحذية الضيقة جدا أو الواسعة جدا لأنها قد تسبب الضغط على الأعصاب أو تكوين حويصلات . الجوارب مهمة أيضا: إختر جوارب مقاسها مناسب و تمتص الرطوبة.

5. لاحظ قدميك كل يوم.

إخلع حذائيك و جواربك و إفحص كل جوانب قدميك بعناية و بين الأصابع بحثا عن الجروح الصغيرة، الحويصلات، التكلسات، الأظافر الغائرة فى اللحم و أى أعراض محتملة للإلتهابات. قد لا تشعر بأى شئ، لذا من المهم أن تفحص قدميك. من أجل حماية اكثر لقدميك، تجنب السير حافيا داخل أو خارج المنزل و إختبر حرارة ماء الإستحمام بيديك أو بالترمومتر حتى لا تحترق قدماك.

6. عالج مشاكل القدم فورا.

قم بالإسعافات الأولية لأى جروح أو حويصلات مهما كانت صغيرة، و إفحصهم يوميا لتتأكد أن الجرح يلتئم. أخطر طبيبك إذا لم تلتئم الجروح سريعا أو لو كانت إصابة القدم خطيرة.

 

مع خالص تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة . . .

انضم إلى المحادثة

تعليقين

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *