رد الفعل الاستـرخائي و تمارين الإسترخاء الذهنى

man_relax
عندما تتسبب ضغوط الحياة المعاصرة في رد فعل القتال أو الهروب ، يمكنك الاستعانة برد الفعل الاسترخائي للإقلال من الآثار الضارة و مواجهتها ، و عندما تقع تحت ضغط ، يأمر العقل القلب بأن ينبض أسرع ، و الحقيقة أن عقلك يتحكم في سرعة ضربات القلب ، و يمكنك استعمال عقلك في إبطاء سرعته إرادياً ، فبالتمرين و الالتزام ، قد تصبح قادراً علي استعمال رد الفعل الاسترخائي في تحقيق انخفاض في حجم الضغوط و التوتر و القلق القهري ، و الأفكار السلبية ، و تحقق كذلك زيادة في التركيز و الوعي ، مع ثقة أعلي بالنفس ، و زيادة في الأداء ، و تحسين القدرة علي النوم .
رد الفعل الاسترخائي هو رد فعل طبيعي فسيولوجي ، و قد يحدث بشكل تلقائي حتي دون أن تدرك ذلك ، و يمكنك أن تبدأ هذا النوع من ردود الفعل من خلال أساليب التخيل الذهني التي تتضمن عملية التركيز البؤري ، فعلي سبيل المثال ، استحضر تماماً أو تقضي لحظات ما قبل الاستعراض في النوم .

هناك مكونان يدخلان في الحث علي رد الفعل الاسترخائي :

  1. أسلوب التركيز الذهني ، مثل التركيز علي تنفسك أو تكرار جملة معينة ، أو صلاة ، أو صوت ما يساعدك علي تحويل ذهنك عن الأفكار اليومية و قلق الحياة .
  2. موقف سلبي تجاه الأفكار المشتتة ، و الذي يعني عدم القلق بشأن جودة أدائك ( أو حول تقارير مشروعك أو المغسلة ) ، و لكن توجيه ذهنك بلطف ليعود مرة أخري لما تركز فيه عندما تلحظ أنك مشتت الذهن .

إن رد الفعل الاسترخائي ينبغي اكتسابه و التمرين عليه ، و الوضع الأمثل أن يتم التدريب عليه و لو مرة واحدة علي الأقل يومياً . إتبع الخطوات التالية  ،مع العلم أن الأمر قد يحتاج  منك عدة محاولات قبل أن تبدأ في الشعور بتأثيره ، و بمجرد أن تسيطر علي فن رد الفعل الاسترخائي و تصبح متمكناً منه ، سوف تكون قادراً علي استخدامه في مكتبك ، أو قبل إلقاء خطاب ، أو أثناء أي مناسبة تمثل ضغوطاً عليك .

 

200387731-001

خطوات تمارين الاسترخاء الذهنى :

الخطوة رقم 1 : اختر عبارة أو صورة أو صلاة و اجعلها محور تركيزك ، يمكنك أن تختار أيضاً التركيز علي أنفاسك.
الخطوة رقم 2 : اعثر علي مكان هادئ و اجلس في سكينة و في وضع مريح .
الخطوة رقم 3 : أغمض عينيك .
الخطوة رقم 4 : استرخ بجميع عضلات جسدك .
الخطوة رقم 5 : تنفس ببطء و بشكل طبيعي ؛ و بينما أنت تفعل ذلك ، كرر الكلمة أو العبارة التي تركز عليها بينما أنت تطلق هواء الزفير .
الخطوة رقم 6 : اتخذ موقفاً سلبياً ، لا تقلق حول ما إذا كان حالك علي ما يرام ، و عندما تجئ في ذهنك أفكار أخري ، عد ببساطة إلي التكرار .
الخطوة رقم 7 : استمر علي هذا الحال مدة من 10 إلي 20 دقيقة .
الخطوة رقم 8 : تمرن علي هذا الأسلوب مرة أو مرتين يومياً .

Comments 1

  1. اعاني من الوسواس القهري وتاتيني وساوس جنسية واخاف من الفواحش والتدخين والخمر وامخضرات واتابع العلاج السلوكي والدوائي لكن هده الايام تطور عندي الوساوس الي قتل نفسي فلم يتبقي لي الوقت لاحافض علي ثبابتي بدون الرضوخ وتطبيق الوساوس فمثلا عليا ان ابدا في التدخين لانني ساموت وحالتي سيئة من الوساوس ارجو ان تنصحوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *