الام العظام و المفاصل فى البرد

كثيرة هي شكوى المرضى من الآلام و الأوجاع التي تصيب العظام و المفاصل ، خصوصا في فصل الشتاء الذي تشتد فيه برودة الجو و تنخفض درجات الحرارة إلى أدنى مستوياتها ، فلا يلبث المريض أن ينتهي من احد ادوار الأنفلونزا و توابعها حتى يدخل في ألام و التهابات المفاصل و العظام و الشعور بالتكسير وعدم القدرة على أداء ما كان يقوم بة من واجبات و أنشطة يومية يستوي في ذلك المرضى من صغار السن ( الشباب ) ومن تعدوا هذه المرحلة وان كان يلاحظ في بعض الأحيان أن كبار السن هم الأكثر شكوى وتضررا من ألام العظام والتهابات المفاصل لاسيما في ليالي الشتاء الباردة .

تأثير الجو البارد فى الشتاء على المفاصل و علاقته بألام  العظام و المفاصل

تغير الجو من صيف الى شتاء بارد من شانه أن يحدث تقلصاً في عضلات الجسم مما يؤثر على مفاصله . و بالتالى فإن الحذر واجب فى الشتاء  على من له تاريخ وراثي في العائلة بالنسبة لهذا المرض .

التهابات المفاصل الحاد إذا وصل إلى اليدين أو الذراعين يكون من الصعب على المريض القيام بالمهام اليومية البسيطة و بالنسبة للمفاصل التي تحمل أوزانا ، قد يجعل من الصعب على المصاب المشي أو الجلوس منتصبا وفى حالات أخرى قد يصل الأمر إلى اعوجاج و تشوهات بالمفاصل .

كيفية الوقاية و علاج آلام المفاصل فى الجو البارد

  • بصفة عامة ينصح بممارسة الرياضة و انقاص الوزن و الحرص على تناول كميات كافية من منتجات الألبان و الأغذية التى تحتوى على الكالسيوم خاصة فى فترات النمو .
  • التعرض لأشعة الشمس بصورة منتظمة يساعد على الوقاية من الام العظام و المفاصل .
  • التدفئة قدر الامكان و تجنب التواجد فى اماكن باردة بدون داعى
  • من الممكن استخدام بعض المسكنات سواء دهانات موضعية او اقراص بالفم او حقن لكن بشرط اشراف الطبيب المعالجبعد عمل الفحوصات اللازمة لاستبعاد وجود أمراض اخرى قد تكون أكثر خطورة و تستدعى تدخل طبى عاجل .

مع خالص تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة . . .