ما هى هشاشة العظام ؟ 

هشاشة العظام هي ضعف في تكوين العظام مما يجعلها قابلة للكسر . و العظام تتكون من شبكة بروتينات يترسب عليها بلورات الكالسيوم و الفسفور و املاح اخرى و بالتالي فقوة العظام تحتاج الى توفر غذائي لكل مكونات العظام من بروتينات و كربوهيدرات و املاح . و ليس فقط الكالسيوم.

هشاشة العظام

 

كيف يمكن الوقاية من الاصابة بهشاشة العظام ؟

من اهم الطرق للحفاظ على العظام تناول مكونات الالبان يوميا مثل اللبن او الجبن او الزبادي او البيض ايضا الذي يحتوي على البروتينات و الكالسيوم .

الطريق الثاني للحفاظ على العظام هو ممارسة النشاط الحركي بانتظام و هو في صورة الرياضة المنتظمة و اثبتت الابحاث ان المشي الرياضي نصف ساعة يوميا كافي للحفاظ على العظام و على الصحة العامة للجسم اما استعمال ادوية او مواد صناعية للحفاظ على صحة العظام فهذا غير صحيح و لا يوجد بحث علمي يثبت هذه الادعائات

ما الفرق بين هشاشة العظام و خشونة المفاصل ؟

يجب ملاحظة ان هشاشة العظام تختلف تماما عن خشونة المفاصل فهشاشة العظام هي ضعف في قوة العظام لكن خشونة المفاصل تعني الم و احتكاك بالمفاصل نتيجة مرض و تأكل الغضاريف و من النادر ان يعاني الانسان من الاثنين معا و هناك حالات من هشاشة العظام في الاطفال و هي ما يسمى العظام الزجاجية حيث يولد الطفل بمرض يؤدي الى الكسر بسهولة و اغلب هؤلاء الاطفال يحتاج الى تدخل جراحي و ادوية لتقليل ضعف العظام و قابليتها للكسر و في حالات هشاشة العظام حين يحدث كسر يكون العلاج عادة بالجراحة باستعمال طرق تثبيت مخصصة لتثبيت هذا النوع من الكسور .

مع خالص تمنياتى للجميع بالصحة و السعادة

أ.د. خالد عمارة

أستاذ جراحة العظام – طب عين شمس