أعراض مرض السكر ربما تكون معروفة للكثيرين لكن فى الوقت ذاته قد لا يتنبه الفرد الى احتمالية كونه مصاب بأحد انواع مرض السكر . و فى هذا المقال سنحاول أن نلقى الضوء على اعراض مرض السكر بشىء من التبسيط فى محاولة لمساعدة كل فرد فى التأكد من حالته الصحية .

 

LopinskiWithPatient

فى مقال سابق ذكرنا مقدمة مفصلة عن تعريف مرض السكر و علاجه و كيفية الوقاية منه او تأخير ظهوره .. و الأن نأتى لسؤال هام و هو :  كيف يعرف الشخص أنه مصاب بالسكر ؟

الامر في منتهي البساطة هناك اعراض عامة لكل مرضي السكر .الفرق الوحيد بين انواعه في طريقة العلاج وهذه تترك للطبيب الذي يحدد طريقة العلاج المستمرة للمريض فيما بعد مع المتابعة.

ما أعراض ارتفاع السكر والاصابة بمرض السكرى ؟

  • تبول بكثرة شديدة وكميات كبيرة و خصوصا فى فترة الليل .
  • العطش الشديد و ذلك نتيجة التبول بكثرة .
  • الجفاف الشديد للجلد والشعر .
  • فقدان الوزن (عرض غالب ولكن احيانا يكون هناك احيانا زيادة في الوزن ).
  • الاكل بشراهة وذلك لأن الجسم لا يستفيد من مستويات السكر المرتفعة نتيجة عدم كفاية الهرمون المنظم لمستوي السكر بالدم الانسولين .
  • التهابات المتكررة خصوصا التهابات الجلدية من الحبوب الصغيرة حتي الخراريج و التهابات الفطرية الغير مستجيبه للعلاج و التهابات مجري البول و التهابات النسائية و كثيرا ما تكون هذه الاعراض هى التى تدفع المريض لأن يذهب للطبيب المختص .

[box type=”shadow” ]احيانا كل تلك الاعراض تمر علي المريض دون أن يلاحظها و لذلك احيانا يتأخر تشخيص المرض فيذهب  المريض للطبيب في مرحلة الي حد ما متأخرة [/box]

يصاحب ارتفاع مستوي السكر بالدم ارتفاع بمستوي دهون الدم مما يؤدي الي :

[box type=”shadow” ]تنتشر الاعراض المتأخرة غالبا في النوع التاني من السكر .[/box]

كيف تعرف نوع مرض السكر المصاب به المريض ؟

النوع الاول من مرض السكر :

مشكلته انه ناتج عن خلل في جهاز المناعة للشخص . لذا ليس ضروريا ان يكون العائلة بها مريض بالسكر لأن جهاز المناعة يتعامل مع الخلايا المنتجة للأنسولين علي انها اجسام غريبة فيقوم بتكوين اجسام مناعية ضدها و تدميرها فلا يكون هناك اي انتاج للأنسولين بالجسم … اي يكون الجسم خاليا تقريبا من الأنسولين .

احيانا تكون هذه الخلايا دُمرت تماما أو حدث لها صدمة فتوقفت عن انتاج الانسولين !! الخلاصة انه ليس وراثي البعض يُطلق عليه سوء حظ و البعض يوصفه بأنه أشبه بجنون اصاب الجهاز المناعى  !!!

إذا كان المريض غالبا صغير السن (يحدث في اي سن) كان في قمة الصحة و العافية ولاحظت (الأم) على طفلها اي عرض من الاعراض السابقة خصوصا عدم زيادة الوزن و قبلها بفترة قصيرة كان يعاني من اي التهاب فيروسي حتي ان كان نزله برد عادية عليكي بعمل اختبار قياس سكر دم للمريض .

احيانا يكون في الاطفال حديثي الولادة تلاحظ الام الاتي :

  • ان الطفل لا يزيد وزنه المعتاد
  • تبول بكثرة (تغيير للحفاضات بكثرة)
  • رضاعة بكثرة و لا يحدث زيادة الوزن
  • تأخر الطفل في النمو .
  • التهابات غير مستجيبه للعلاج و المضادت الحيوية المعتادة
  • التهابات فطرية في منطقة الحفاض غير معتادة .

في هذه السن يكون صعب تشخيص الطفل يحتاج الي أم واعية و طبيب مُدرك لهذه الحالة يكون ذلك عن طريق وعي الام بالتوعية الصحية اللازمة والاطباء و في هذه الحالة حقيقة تنقذ طفل صغير تتعجبون ان هذا يحث في هذي السن نعم هناك اطفال حديثي الولادة مرضي سكر من النوع الاول المعتمد علؤ الانسولين .

[box type=”shadow” ]لذا سيدتي خُذي حذرك وانت تُربين طفلك فأنت الجدار الحامي له .[/box]

  • الضغط العصبي يؤثر علي جهازنا المناعي لذا البعض قد يحدث له خلل في جهازه المناعي بسبب الضغط العصبي و المرض يحدث غالبا في الشباب صغير السن من يتعرضون الى ضغط عصبي كبير كدخول في مجال اكبر من قدراتهم و بالفعل أكثر من حالة قد اصيبت بالسكر نتيجة الضغط العصبى و هو أمر غير هين ينبغى الانتباه له .
  • المشكلة في النوع الاول من السكر ان المريض لا يوجد بجسمه انسولين تماما فقد يكون اول اكتشافه هو زيادة حمضية الدم (غيبوبة السكر ) …. هنا يحتاج المريض لدخول العناية المركزة و استعاضة السوائل المفقودة مع التعويض بالأنسولين الغير موجود بالجسم ثم خروج المريض بعد التحسن علي العلاج المقرر له .
  • مشكلة مرضي النوع الاول انهم  (خاليين من الانسولين ) . فأي توقف لجرعات الانسولين يؤدي لدخولهم في غيبوبة حمضية الدم مع ارتفاع السكر … بمعني وجود اسيتون بالبول عن طريق شرائط البول .

النوع التاني من مرض السكر :

مشكلته تكمُن في سببين :-

السبب الأول .

نقص افراز خلايا البنكرياس للأنسولين ليس بالنقص الشديد .

السبب الثاني .

حدوث مقاومة من مستقبلات الانسولين بمعني ان المستقبلات التي تجعل هرمون الانسولين يقوم بوظيفته مثلا تحتاج وحدة واحدة في حالة الاصابة بمرض السكر من النوع التاني تحتاج الي ثلاث وحدات (علي سبيل المثال للشرح ما معني كلمة مقاومة المستقبلات ).

 هنا يحدث خلل في مستوي سكر الدم يبدأ بخلل بسيط قد لا يشعر به المريض أحيانا يستمر لسنوات قبل أكتشاف المرض. هنا تكمن الخطورة .. و هنا نقول ان هذا النوع من مرض ارتفاع سكر الدم وراثي و ليس سوء حظ أو جنون مناعي مثل النوع الأول  و يحدث ايضا في أي سن .

هناك حالات نوع أول مسجله في سن ما دون السادسة عشر . لذا لتجنب هذا النوع و تأخيره قدر المستطاع يجب ان يتابع كل من له تاريخ وراثي عائلي مستوي سكر الدم و يعرف الاعراض جيدا حتي يكتشف مبكرا اي خلل في مستوي سكر الدم عنده .

مشاكل النوع الثانى من السكر  :

  • كلما تأخر اكتشاف الاصابة به كلما زادت احتمالية ظهور المضاعفات مثل تصلب الشرايين.
  • جلطات القلب و المخ .
  • الضعف الجنسي للذكور والاناث .
  • الاجهاض المتكرر .
  • الفشل الكلوي .
  • امراض الاوعية الدموية التي تؤدي إلي القدم السكري و البتر في كثير من الاحيان .

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال و نكون قد أوضحنا اكثر أنواع مرض السكر انتشارا و كيف تستطيع التعرف علي اعراض السكر بطريقة بسيطة قدر المستطاع  . ما هو النوع الاول والثاني من الناحية المرضيه و مالفرق بينهما حتي يتم ازالة اللبس بأن النوع الأول هو الوراثي و النوع الثاني ليس وراثيا لمجرد أن الأول يأتي في سن صغير و التاني يأتي في سن كبير نسبيا.

اقرأ أيضا :

كيف تحمى نفسك من الاصابة بالسكر؟

كيف تحمى نفسك من مضاعفات مرض السكرى ؟

هل يصاب الأطفال بمرض السكر ؟

علاج غيبوبة السكر

ما هو القدم السكرى ؟

سؤال و جواب عن كل شىء يتعلق بمرض السكر

انضم إلى المحادثة

70 تعليق

  1. موقع كوم جميل جدان و موفيد في نفس الوقت. اتمنا الكل يزور الموقع لي يستفيد بيما تمة نشروة. واظن بعض الناس تنقوصهم المعلومات الكافية لي كي يبحو علي مايفدهم قبل الاصبة بيهي او بعد الاصبة.

        1. عندي مدة خنسة عشر يوما تقريبا أعاني من الدوار والتعب الشديد حتى اني أحس اني لااقوى على المشي حتى. من بعد بدأت اقيس السكر وكان طبيعي بس هلأ صار المعدل يتغير البارح عملت تحليل صايم لقيتو 129وبعد الافطار بساعتين لقيتو 143 وليوم أعدت التحليل والنتيجة كانت 132 وبعد ساعتين من الافطار 169 عمري 20ووزني يقارب التسعين

          1. الدوار تتابعي مع طبيب انف واذن اما السكر يجب خفض الوزن مع رياضة ونتابع السكر بعدها

    1. لابد من اجراء تحليل بول كامل و تحليل سكر بالدم و استشارة الطبيب المختص

  2. انا مصاب بالتبول كثير و اللون البول اصفر كال ابيض و و نصاب بااتبول كل ساعة
    و البول في الفراش

    1. اذا كان هناك عطش شديد يجب استبعاد البول السكري او ما يعرف بنقص هرمون المانع لأدرار البول بعمل تحليل بول كامل و سكر صائم و فاطر لأستبعاد الاصابة بالسكر

    1. لا بد من سرعة التوجه للطبيب المختص و اجراء الفحوصات اللازمة . و تذكر ان مرض السكر ليس مرض خطير او قاتل بل يمكن التأقلم معه بصورة طبيعية جدا لعشرات السنوات بشرط التشخيص الدقيق و الاكتشاف المبكر لمنع حدوث اى مضاعفات .
      مع خالص تمنياتنا بالصحة و السعادة .

  3. انا لما اصوم بظل صايم اساعه اربعه او خمسه العصر و بعديها بتعب وبدوخ وبتقيء بس انا برضع ومش حامل بس لما أفطر عادي ما في من هذه الاعراض

  4. ابي لم يصبه مرض السكر وعند حجزه بمستشفي بنها للتامين الصحي فوجئت عند قياس نسبه السكر بانها مرتفعه ممكن التوضيح

    1. السكر يكون هناك اعراض احيانا لا يدركها المريض ويعزيهالأي سبب اخر و مع الضغط العصبي الشديد كدخول مستشفي و عمل الفحوصات تظهر النتائج ان الشخص يعاني من السكر

  5. شكرا لكم ولا من انا فيا اعراض لثة و العطش ولا ادريمريض ان كنت مريض او لا

  6. دكتور انا اتبول كثير ويكون اونه اصفر غامق ولا اشعر بالعطش واحياناً قد لا اشرب الماء لايام و اشعر بالدوار في بعض الاحيان؟

  7. دكتور انا اتبول كثير ويكون اونه اصفر غامق ولا اشعر بالعطش واحياناً قد لا اشرب الماء لايام و اشعر بالدوار في بعض الاحيان؟

  8. انا عمري 16 سنه واعاني من ارتغاع في حراره الاطراف بشكل دائم مع وجود الم حاد….

    1. لا بد من العرض على طبيب باطنة لإجراء الفحوصات اللازمة و فى مقدمتها صورة دم و سرعة ترسيب و ربما بعض التحاليل الاخرى و الاشعات للوصول الى التشخيص الطبى الدقيق و من ثم العلاج المناسب . مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل .

  9. جزاكم الله خيرا.في بعض الاحيان اتبول كثيرا في الليل حوالي 4 مرات واوقات انام قريرة العين اما المشكله اني اذوب كالشمعه ونقص وزني عشرة كيلو غرامات تعبه جدا كسوله اشعر بالم في معدتي لدي لعيان نفس اتقيء في بعض الاحيان اصاب بالقلق كثيرا.
    شكرا لكم سلفا.

    1. لابد من استشارة طبيب متخصص لعمل الفحوص اللازمة و اتخاذ القرار الطبي السليم و الذى يختلف من حالة لأخرى طبقا للتشخيص – مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل و التعافي التام .

  10. السلام عليكم. جزاااااكم ربي الفردوس الأعلى. مشكلتي أني أتبول أعزكم الله بكثرة لكن بكميات قليلة و لون البول أصفر فاتح الى أبيض مع أني لا أشرب الكثير من الماء ولا اكل كثيرا وعندي حرقان بول و أحيانا دوخة و غثيان فهل ممكن أكون مصابة بالسكر مع العلم أني مصابة بالعصبية الفرجية و اخذ دواء تيغريتول و لاروكسيل و شكرااااا

  11. انا بدخل كتير الحمام وكان لما باكل او اشرب حاجه فيها سكر زياده بتعب جدا

  12. انا اعاني من سرعة التبول احيانا لاالحق الدخول الي الحمام هل هذا عرض سكر و ايضا نومي ثقيل جدا

  13. انا اعاني من سرعة التبول احيانا لاالحق الدخول الي الحمام ونومي ثقيل جدا واعاني من دوالي الساقين هل لهذا علاقة بمرض السكر

  14. انبول كثيرا وخاصة في الليل “وعملت تحاليل دم وأنا صائم وقيل لي إني غير مصاب بالسكر ” وبعد شهر تقريبا تعرضت لحادثة جعلتني أغضب كثيرا ا وأشعر ن إني مصاب بمرض السكر ” بسبب إني أتناول الحلويات بشراهة

  15. السلام عليكم ورحمة الله
    معروف ان كل مرض ممكن يكون خطرا على حياة الإنسان …
    ..كذلك من الامور المسلم بها ان الانسان اذا تحاوز عمره الاربعين عاما يجب عليه ان يقلل من تناول الحلويات اما المشروبات الغازية فيحب تركها نهائيا ..
    بصراحة اود ان احكي لكم ما جرى معي فقد اصبت بمرض السكري لكني لم استعمل اي علاج فقد عملت حميه قوية متها غذائية تركت أكل اللحوم والدجاج واعتمدت على السمك وزيت الزيتون وبياض البيض وخبز الشعير وتركت الدهنيات والسكريات ومارست رياضة المشي مع شرب في كل يوم قبل الفطور عصير ليمونه وملعقة كوب عسل وفلفل اسود وقرفة فاستقر السكر لدي ولم اعاود الى الاكلات الاخرى وسكري طبيعي لكن لو عدت لاكل السكريات فيرتفع السكر فهل هذا صحيح ام لا؟؟!!

    1. و عليكم السلام
      ما فعلت صحيح و يؤخر استخدام الادوية فترة لا بأس بها و لكن يجب عمل سكر صائم وفاطر كل شهر علي الاقل و سكر تراكمي كل 3 شهور للمتابعة .. و يجب عمل فحص لشبكية العين سنويا و زلال البول سنويا لمتابعة الكلي و لعدم حدوق مضاعفات السكر دون ان ندري

  16. السلام عليكم
    ماما بتعاني من عطش شديد من ٤ ايام وعملنالها تحليل دم وبول صايم وفاطر طلع السكر صايم ٣٠٠ وفاطر ٤٠٠ هيا كده عندها السكر ولو عندها مش ممكن تخف منو انا قلقانه عليه انا مليش غيرها في الدنيا ياريت حد يطمني والنبي

  17. السلام عليكم
    ماما بتعاني من عطش شديد من اربع ايام وعملنالها تحليل سكر بول ودم صايم وفاطر طلع ٣٠٠ صام ٤٠٠ فاطر هيا كده عندها سكر ولو عندها مش ممكن تخف منه انا قلقانه عليها انا مليش حد غيرها بعد ربنا لو سمحتو حد يطمني

  18. انا عندي كل الاعراض دي و في صداع احيانا و احيانا اما بقوم اقف من مكاني عيني النظر بيروح منها و يجيلي صداع جامد و جسمي مش بعرف اتحكم فيه و بقع ع الترض و دوخه مع الاعراض دي و احيانا جسمي كله بينمل ??

  19. اجريت فحص بالصدفة للسكري وظهرة النتيجة ۲٠۵ . فنصحوني باجراء تحليل ثاني وانا صائم وكانت النتيجة ۱٦۲. هل انا مصاب بالسكري مع العلم ليست هناك اي اعرض في جسمي. وهل يستوجب اخذ علاج.ولكم جزيل الشكر والتقدير

  20. اجريت فحص بالصدفة للسكري وظهرة النتيجة ۲٠۵ . فنصحوني باجراء تحليل ثاني وانا صائم وكانت النتيجة ۱٦۲. هل انا مصاب بالسكري مع العلم ليست هناك اي اعرض في جسمي. وهل يستوجب اخذ علاج.ولكم جزيل الشكر والتقدير

  21. اجريت فحص بالصدفة للسكري وظهرة النتيجة ۲٠۵ . فنصحوني باجراء تحليل ثاني وانا صائم وكانت النتيجة ۱٦۲. هل انا مصاب بالسكري مع العلم ليست هناك اي اعرض في جسمي. وهل يستوجب اخذ علاج.ولكم جزيل الشكر والتقدير

  22. السلام عليكم
    عندي استفسار بلازحمه اختي فصحت بجهاز السكر الي عدنه بالبيت وطلع 62 شنو معناته وشنو النسبه الطبيعيه للسكر
    وشكراا

  23. اناجوزي شكه انه عننده ككل الممشككله بخس وبيشررب ممايه كتتير
    بيخخشش الحمامام كتير طول واليوم بس بيككون بليل عيزز ياكل حاجات فيه سكرريات كتير
    اناا انهاارده حليلتله عشوقي بعد ماكل مبشرتن وطلع عالي بس بكرره الصبح هحلله تاني. ععلي اليق. ارجو الورد بسرععه

  24. انا جاني السكر ووصل 670 ودخلت العنايه المركزه يومين واستخدم انسولين والطبيب قالي بعد شهر راجعني وكل يوم يجيني هبوط هل اوقف الانسولين ولا استمر

  25. انا اتبول كثيرا بالليل و اشعر بالصداع لكن لما اكل السكريات لا اصاب بأي شئ هل يمكن ان اكون مصابة ؟

    1. يجب عمل تحليل سكر صائم وفاطر بعد ساعتين مع سكر هيموجلوبين سكري (تراكمي ) لأن هذا جزء من اعراض السكر

  26. انا عمري ٤١ سنة اشرب الماء بزيادة شيأ ما و أتبول٢الى ٣مرات في الليل وزني انخفظ شيأ ما
    هل انا مصاب بالسكري

    1. بنسبة 100% للأم لا يوجد و لكن هناك الخلايا الجذعية ولم تصبح علاج نهائي

  27. حللت اختبار تحمل جلوس سكر الدم وطلع النتيجة كالاتي
    صائم 109
    بعد ساعة 248
    بعد ساعتين 136
    بعد ثلاث ساعات 75

    مع العلم الترامي طلع 6.9
    فهل يعتبر عندي سكر؟
    وهل يحتاج أخذ علاج؟

    1. من منحي السكر يوجد خلل بمستوي سكر الدم و من التراكمي يوجد سكر و يجب المتابعة مع طبيب لعمل خريطة علاج مناسبة

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *