4 خطوات للتخلص من الملل

 

ما هو تعريف الملل؟

  إن سيكولوجية الملل-من وجهة نظر المتخصصين- تتلخص في انه إحساس يشعر به الإنسان على فترات معينة في حياته وليس في كل وقت؛ نتيجة لروتين معين معتاد على فعله في حياته اليومية ، أو نتيجة لعدم ممارسته رياضة معينة أو لعدم تغذية عقله بالقراءة والثقافة أو لعدم تكوينه شبكة اجتماعية من الأصدقاء يستطيع من خلالها ملئ فراغه عندما ينتابه شعور الملل…….الخ.

    وذلك الشعور كثيرا ما يسبب للبعض ضيق في الحياة وانزعاج دائم يطارده في كل لحظة ومكان، ولكي نعرف كيف نتغلب على الملل ونعالجه لا بد أن نلقى الضوء على الأسباب المؤدية إليه.

 

uy786

ماهى أسباب الملل؟

1- في الحقيقة تكون أسباب الملل من وجه نظر علماء النفس تكون بسبب البعد عن الحياة الاجتماعية والتخلي عن الناس وعدم تكوين شبكات مترابطة مع الأشخاص المحيطون بك ، فأنت الذي تملك ذمام نفسك ومقاليد أمرك ؛ فيمكن لك بكل سهولة ويسر القضاء على الملل عن طرق القراءة أو حل مشكلاتك أو تلقي العلم، وأيضا من الأسباب الممهدة في ذلك الأمر وحول هذا الإطار تكون أيضا في عدم وضح هدفك في الحياة.

 

iuouio

2- لذلك نجد أن كثيرا ممن يشعرون بالملل أم أنه يعيش حياة الأبله بلا هدف ولا طموح يسعى إليهما أو انه يحصر هدفه في جانب معين بغض النظر عن الجوانب الأخرى، فهناك مثلا أناس يكون اهتمامهم وشغلهم هو العمل الدائم دون الالتفات إلى جوانب أخرى مثل الترفيه والرياضة والثقافة؛ على الرغم من أهميتهما بالنسبة إلى الفرد؛ من اجل موازنة الحياة.

3- كما أن الروتين اليومي وتكرار نفس الأعمال اليومية بنفس الصورة والطريقة فذلك يعمل على زيادة نسبة الملل بحد كبير يصل إلى إزعاج صاحبه والتوتر دون إدخال أي جديد في حياته اليومية يمارسه ولو حتى على فترات متقطعة

لذلك نجد العالم الفيزيائي الشهير ألبرت أينشتاين يقول: ” أن من الغباء هو تكرار نفس العمل وبنفس الطريقة مع انتظار نتائج مختلفة ” فلا بد عليك بأن تشغل بالك وذهنك بكل ما هو جديد بالنسبة للعالم والعلوم والتكنولوجيا أو انك تزيد من نسبة الفضول لديك بالتأمل في الكون؛ كي تستطع التغلب على شعور الملل الذي يسبب لك الضيق والتوتر.

 

hgytyutyr

4- من ضمن الأسباب المؤدية إلى حدوث الملل هو البعد عن الحياة الاجتماعية والانطوائية سواء كانت ايجابية أو سلبية وذلك يكون إما لأسباب وحالات اضطرابية ونفسية مثل الخجل الاجتماعي أو نتيجة لظهور التكنولوجية الحديثة من انتر نت وفيس بوك وما شابه ذلك التي أدت إلى البعد عن الناس والحياة الاجتماعية والاستغناء عنهم.

5- أو انه يمكن أن يكون لعدم شعورك بالرضا والقبول عن الأعمال التي أنت مكلف بعملها؛ لأنها تكون أعمال مفروضة عليك أو روتينية تشبه بعضها في كل يوم؛ مما يؤدي إلى تراكمها وعدم قدرتك على القيام بها في نهاية الأمر….. وفي الحقيقة عندما نريد أن نصل إلى نهاية المطاف لا نصل؛ لأن هناك أسباب كثيرة مؤدية إلى الشعور بحالة الملل ولكن الوقت لا يسعفنا على كتابتها؛ لعدم الإطالة عليكم ولا نكون نحن أيضا سببا في شعوركم بالملل عند قراءتكم لهذه المقالة.

كيف يمكن التخلص من الملل؟

uiy8

1- التقرب من الحياة الاجتماعية والاندماج نع العالم والناس أمر مهم جدا ولن تشعر بأهميته إلا عندما تزيح عنك الغطاء وتتخلى عن الانطوائية وتحاول أن تتعرف على أشخاص من كل مجال ونوع وبادر في التعلم من الكل لتزداد خبراتك في الحياة، وتعرف على ما قد يملأ حياتك ويشغل فراغك للتخلص من الملل.

2- التدبر في الكون والتأمل في معالمه أمر مهم للغاية للتخلص من حالة الملل فعندما نتمعن في الكون ونختلط بالعالم من حولنا نكتشف ما يشعرنا بالمتعة والإلهام والجمال وتظهر أمامنا الفرص والحيل التي لم نكن أصلا ندري بوجودها ونضع أيدينا على مواطن الإبداع بداخلنا فسنشعر بالسعادة التي تملأ حياتنا بالشغل والعمل الدائم الذي يزيد من إبهاجنا وإثلاج صدورنا…..عندها سوف نكسر حالة الملل.

3- أن تتعامل بشكل صحيح مع الوقت وتشعر بأهميته هذا أمر يجعلك تتحدى الملل، وان تعرف نعمة الوقت وتحافظ عليه وتستغله استغلالا ايجابيا فهذا يكون أمر يجعلك أيضا تتحدى الملل بل وتكسر حواجز، وان تمارس الرياضة فهذا يقوي بدنك ويجعلك تستأنف حياتك بشكل جيد واستقبال مسرور ورحب.

4- حاول أن تضع لنفسك خطة مستقبلية تسير على نهجها وتخطو على خطاها وتحدد معالمها وتبرز ملامحها وتطمح في أن تكون عليها و الشيء الجميل هو انك تستطيع أن تضع كل شروطك وتجرب كل ما تحب أن تجربه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *