صحة الفم والاسنان للطفل تبدأ من صحة الام الحامل فسوف نبدأ باستعراض سريع للاغذية المفيدة للام الحامل  والاطعمة التي يجب تجنبها لانها تضر بالجنين وبالتالي صحة اسنان طغلها بعد ولادته.

يمكن تقسيم 3 مراحل نمو الاسنان

ب3 مراحل عريضة

الاولي: التبرعم السني  ويبدأ من  اول تكون للجنين داخل الرحم

32616_573348356017045_948380000_n

الثانية :تكون الاسنان اللبنية

549892_573355739349640_385117959_n

164453_573357239349490_756945369_n

الثالثة: تكون الاسنان الدائمة

 

205392_573363699348844_155235613_n

الأطعمه التي يجب أن تاكلها الحامل واخرى يجب أن تتجنبها

 

لكل سيدة حامل وترغب في مولود قوي و ذات صحها جيدة عليها ان تهتم بما تأكله لانه

 

يوجد أطعمة يجب أن تاكلها الحامل واخرى يجب أن تتجنبها

 

ان الأم الحامل تحتاج تقريبا إلى 2500 سعر حراري يوميا ليس اكثر ولا اقل

 

لذلك سأوضح هنا مايجب ان تأكله وماعليها تجنبه من الاطعمة

*الاطعمة التي يجب على الحامل تناولها:

 

أولا:الحليب ومنتجات الألبان المختلفة :

 

مثل الحليب

 والزبادي وخلافه. غذاء متكامل سهل الهضم يحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة لجسم الأم وتكوين الجنين على المدى البعيد . وينصح خبراء التغذية الحوامل والرضع بضرورة تناول ثلاث أو أربع أكواب من الحليب على الأقل يومياً .كما ان له دور كبيرفي نمو عظام وأسنان الجنين والمحافظة على صحة عظام وأسنان الأم أيضاً . إذا فالحليب هو غذاء صحي متكامل لا يضاهيه أي نوع آخر من الأغذية لاحتوائه على كافة العناصر الضرورية لجسم المرأة الحامل أثناء الحمل والرضاعة حيث أن الحليب هو أعظم وانفع طعام للحامل لان فيه كمية كبيرة من الكالسيوم والبروتينات والدهنيات والمعادن اللازمة لبناء عظام الجنين وعضلاته، كماانه يحتوي على جميع أنواع الفيتامينات الضرورية لجسم الحامل والكمية اللازمة من الحليب للحامل هي ليتر واحد يومياً أو ما يعادل أربعة أكواب عادية . لذلك يجب أن يكون الحليب هو الغذاء الاساسي أثناء الحمل

 

 

 

ثانيا: الخضار:

 

 

ومن أهم الخضار التي ينبغي للحامل تناولها الجزر واللوبيا وورق العنب والسبانخ والبطاطا و وتؤكل الخضار نيئة أو تحضر كحساء وبما أن الغلي الطويل يفقد الخضار أهم عناصرها فانه يكفي وضعها في الماء المغلي لمدة عشر دقائق ويمكن للحامل تناول الخضار بشكل سلطة مؤلفة من الخس والطماطم

 

 

ثالثا: الفواكه والحمضيات :

 

 

حيث تحتوي على الكمية الضرورية من الفيتامينات لجسم الحامل ومن أهمها فيتامين (c) الذي له أهمية كبرى في تغذية الخلايا البشرية لذلك أنصح الحامل بتناول وجبة أو وجبتين أو أكثر من الفاكهة يومياً.

 

 

 

رابعا: اللحوم والبيض والسمك:

 

 

كما يجب أن يحتوي طعام الحامل اليومي على البيض ومن الأفضل بيضتين وقد تحل كل أنواع الاسماك والحيوانات البحرية محل اللحوم من حيث التغذية والفائدة

 

 

خامسا: الخبز والقمح والحبوب وأهم أنواع الفيتامين الذي تحويه هذه الفئة من الأطعمة هو فيتامين (ب) ويوجد بكثرة في القمح وهو ما تحتاجه المرأة الحامل أكثر من غيرها ولكي تعوض الحامل هذه الكمية المطلوبة ينبغي عليها أن تأكل رغيفاً أو أكثر في اليوم من الخبز الأسمر لانه يحتوي على قشرة القمح في الدقيق.

 

 

 

*الأطعمة التي يجب على الحامل تجنبها:

 

لا بد من التنبيه هنا إلى ضرورة الاعتدال في تناول الحامل للشاي والقهوة‏، حتى لاتصاب بالأرق أو ارتفاع ضغظ الدم كما ان شرب القهوة والشاي يقلل من امتصاص الجسم للحديد

 

الاقلال من تناول السكريات والحلويات

 

ينبغي الابتعاد عن التوابل والبهارات بقدر الإمكان

الفيتامينات والأملاح الضرورية أثناء الحمل

 

 

(1)-حامض الفوليك

 

وهو يحمي الجنين من بعض التشوهات التي قد تحدث في الجهاز الهضمي‏. و يعتبر مهما لبناء الجهاز العصبي عند الجنين , فهو يساعد على التقليل من الإصابة بعيوب الجهاز العصبي الخلقية .

 

 

و المصادر الطبيعية الجيدة لحمض الفوليك( الفواكه والخضراوات و عصير البرتقال والأرز وغيرها)

 

 

ويفضل للأم أن تأخذ 0.5 ملجم من حمض الفوليك يومياً , شهرين قبل الحمل وثلاثة اشهر أثناء الحمل .

 

 

 

-(2) الحديد :

 

 

وتحتاجه الأم أثناء الحمل اكثر من العادة لجعل الدم يوفر الغذاء المطلوب للمشيمة .

 

 

المصادر الجيدة للحديد موجودة في الخضراوات (مثل السبانخ) ,الفراولة, الكبده , اللحوم .

 

-(3) الزنك والكالسيوم :

 

أملاح الزنك والكالسيوم تساعد على نمو وتطور الجنين وبالإمكان أن يتم الحصول على كميات كافيه منها من الغذاء

 

 

. أما الفيتامينات الأخرى فهي ضرورية أيضاً لنمو الجنين لاسيما فيتامينات

 

(a, b,c, d, k, e ) ، فالثيامين ، والريبوفلافين والنياسين الموجودين في فيتامين b هي من العوام المساعدة في نمو الجنين بالإضافة إلى أهميتها بالنسبة للعمليات الحيوية أثناء مرحلة الأمومة والرضاعة . كما يلعب فيتامين c دوراً أساسياً في تجديد الأنسجة وتكون أنسجة جديدة .

اذا يجب على الحامل ان تكثر من اللبن والفاكهة الناضجة لكثرة ما تحتويانه من الفيتامينات وأملاح الجير – الكالسيوم – وهي عناصر ضرورية للأم والجنين معاً, فالفيتامينات ضرورية لحفظ الصحة ولتوفير المناعة ضد الأمراض

 

 

 

 

10 أطعمة مفيدة لصحة الأسنان

أكدت الدراسات أن هناك أنواعا من الأطعمة مفيدة لصحة الفم والأسنان

فهل توجد بالفعل أطعمة تحافظ على صحة الأسنان

بالطبع يوجد وفي ما يلي بعض هذه الأطعمة:

1.الشاي الأخضر

يعتبر الشراب الصحي للأسنان، فهو يحتوي على البوليفينول، كما أنه نبات مضاد للأكسدة، يمنع تسوس الأسنان ويساعد في تقليل فرص نمو أمراض اللثة، كما أن الشاي يملك القدرة على التقليل من انبعاث رائحة الفم الكريهة لأنه يمنع نمو البكتيريا المسببة لها. ويحتوي الشاي الأخضر أيضا على الفلورايد الذي يساعد في حماية الأسنان من التعفن ويحسن من صحتها.

2.الحليب واللبن

اللبن والحليب غير المحلى من الأغذية المفيدة للأسنان، فهما يحتويان على حموضة منخفضة، حيث يحافظان على الأسنان من التسوس كما أن الحليب مصدر غني بالكالسيوم الذي يقوي الأسنان والعظام.

3.الجبن

يحتوي الجبن على كمية قليلة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الكالسيوم والفوسفات، الذي يساعد على توازن حمضية الهيدروجين في الفم، ويحافظ على مينا الأسنان ويعيد بنائها، كما أنه يساعد على انتاج اللعاب الذي يقتل البكتيريا المسببة لأمراض اللثة والتي تحافظ على الأسنان من التآكل.

4.الفاكهة

تحتوي عدة أنواع من الفاكهة كالتفاح والفراولة والحمضيات على كمية كبيرة من الفيتامين c الذي يحافظ على متانة الخلايا، كما أنه مفيد صحة للبشرة واللثة، فقد أثبتت الدراسات أن تتناول كمية كافية من فيتامين c تحمي شبكة الكولاجين في اللثة من البكتيريا المسببة لأمراض اللثة.

5.الخضراوات

تمتليء بعض الخضراوات كالقرع والجزر والبطاطا الحلوة والبروكلي بفيتامين أ الضروري لمينا الأسنان، كما ان الخضراوات المقرمشة تنظف وتحفز اللثة وتجعلها أكثر صحة.

6.البصل

يحتوي البصل على مضاد قوي للبكتيريا، فقد أظهرت التجارب أن البصل يساعد على قتل البكتيريا خصوصا إذا تم تناوله طازجا ونيئا.

7.الكرفس

يعمل الكرفس عند مضغه على حماية الأسنان، كما أنه يحفز على افراز الكثير من اللعاب الذي يعمل على القضاء على البكتيريا المسببة للتسوس، بالإضافة إلى أنه يعمل على تدليك اللثة وتنظيف ما بين الأسنان.

8.بذور السمسم

قد تكون الأسنان الجيدة نتيجة لتناول الخبز الأبيض وبذور السمسم وخصوصا للأطفال، وتساعد على بناء مينا الأسنان، كما أن بذور السمسم غنية بالكالسيوم الذي يحافظ على العظم واللثة والأسنان.

9.الأطعمة الحيوانية

تحتوي اللحوم والدجاج والبيض على الفسفور الذي يعمل على مساعدة الكالسيوم وفيتامين د على بناء العظام والحفاظ على قوة الأسنان وصحتها و حمايتها من التآكل.

10.الماء

يعمل الماء على تنظيف الفم، كما أنه يتيح للعاب ان يعمل على تخزين المواد المعدنية الضرورية لتقوية السن الضعيف، كما أن شرب الماء يبقي اللثة رطبة ويساعدها على التخلص من الطعام المتبقي في الفم والذي يسبب رائحة الفم الكريهة.