تعتبر حالات صعوبة التبول او الإحتباس البولى واحدة من من الأعراض الطبية الشائعة و التى تعتبر بمثابة طوارىء تستدعى التدخل الطبى بصورة عاجلة لمنع تعرض المريض لخطر شديد .

من المعروف أن الإنسان الطبيعى يتبول عدة مرات يوميا حيث تنقبض المثانة لإفراغ محتواها من البول و الذى يمر عبر قناة أنبوبية تعرف بإسم قناة مجرى البول و عادة ما يتم الأمر بمنتهى السهولة و السلاسة دون أن ينتبه إليه الشخص .

فى حالات أخرى يكون الأمر صعبا حيث يعانى المريض من الام مبرحة عند التبول بل قد يصبح التبول مستحيلا و هو ما يعرف بإسم احتباس البول .

أسباب صعوبة التبول و إحتباس البول  :

  • التهابات مجرى البول
  • التهابات المثانة
  • التهابات الكلى
  • أملاح بالكليتين
  • صديد بالكلى أو المثانة
  • تضخم غدة البروستاتا لدى الرجل
  • وجود أورام داخل مجرى البول او حوله فى الرجال او السيدات
  • وجود حصوات داخل مجرى البول قد تسبب انسداده و تعيق مرور البول عبر مساره نحو الخارج
  • فى حالة ترطيب قسطرة : ربما يكون هناك انسداد بالقسطرة أو التواء بالأنبوب الخارجى المثبت بها مما قد يؤدى الى احتباس البول داخل المريض رغم تركيب مسار خارجى له .

أعراض احتباس البول :

painful-urination-735x400

فى البداية يشعر المريض بالام فى منطقة المثانة و تزداد حدة هذه الآلام مع التبول ثم تزداد الآلام أكثر و أكثر فى حالة احتباس البول .

و كلما ازداد احتباس البول داخل مثانة المريض كلما كانت الالام اشد و كلما كان أكثر عرضة للخطر حيث ان ذلك قد يؤدى الى حدوث تمزق او تهتك و انفجار بالمثانة البولية .

تشخيص حالات صعوبة التبول و احتباس البول :

يقوم الطبيب بفحص المريض و معرفة مكان الألم و قديطلب إجراء تحاليل طبية فى حالة صعوبة البول مثل تحليل بول لمعرفة ان كان به رواسب او التهابات . و قد يستدعى الأمر إجراء اشعة بالموجات فوق الصوتية ( السونار ) لتوضيح حالة الجهاز البولى ككل و إن كان به حصوات أو أورام و غيره . كما ان هذه الاشعة توضح حالة البروستاتا و إن كان بها تضخم قد ادى إلى إحتباس البول .

علاج إحتباس البول :

العلاج السليم يرتكز بالأساس على التشخيص السليم و بالتالى فإن العلاج سيختلف بإختلاف التشخيص

فى حال كان السبب فى صعوبة البول هو عدوى المسالك البولية يقوم الطبيب بإعطاء المضادات الحيوية اللازمة و اشهرها الكينولونات و السيبرفلوكساسين ( علماً بأنها ممنوعة فى حالات الحمل و الرضاعة و لمن هم أقل من 18 سنة ) و تستبدل بأدوية أخرى .

فى حال كان السبب وجود حصوات بالمسالك البولية يكون العلاج الجذرى التخلص من هذه الحصوات سواء بالعلاج الدوائى او الجراحى او العلاج بالمناظير الجراحية .

فى حال كان السبب وجود تضخم او اورام بالبروستاتا يكون استئصال البروستاتا هو العلاج لاحتباس البول .

 

قد يضطر الطبيب إلى القيام بإجراء طبى عاجل و هو تركيب قسطرة بولية عبر مجرى البول لتفريغ محتويات المثانة الى الخارج منعا لحدوث تمزق او انفجار بها اذا ما زاد احتباس البول بداخلها عن الحد الاقصى الذى تتحمله جدران المثانة .

 

 

قد يضطر الطبيب ايضا الى تركيب قسطرة بولية من نوع خاص عبر جدار البطن فى حالة اذا ما كان هناك تضخما شديدا بالبروستاتا يعيق دخول قسطرة من قناة مجرى البول .

و فى جميع الاحوال ينبغى على المريض ألا يعارض رأى الطبيب و ألا يرفض تركيب القسطرة كما يحدث فى كثير من الاحيان و ذلك حفاظاً على صحته و سلامته .