ما هو حمض الفوليك؟ وما هى اهميته ؟

يُدعى بB9 و معروف أيضاً بإسم حمض الفول وهو يُعد فيتامين قابل للذوبان في الماء والجسم لا يستطيع تخزين كميات غير مستخدمه منه لذلك نحتاج إلى توفير حمض الفوليك بشكل يومي وحمض الفوليك له اهمية كبيرة وهى كالتالى :

  • إنشاء وإصلاح الحمض النووي.
  • إنتاج خلايا الدم الحمراء لعمل الدماغ السليم.

ما هى مصادر حمض الفوليك؟

لحسن الحظ هناك العديد من المصادر الطبيعية لحمض الفوليك وجدت بكثرة في العديد من الخضروات وكذالك الفاكهة وهناك أيضاً الكثير من المنتجات الغذائية التي يتم تدعيمها بمها مثل الخبز والحبوب.

ما هى اضرار نقص حمض الفوليك؟

نقص حمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية فى حالة عدم الحصول على القدر الكافى من تلك المواد الغذائية مثل :

  • الضعف.
  • التعب.
  • التهيج.
  • النسيان.
  • فقدان الشهية.
  • فقر الدم المتعلق بحمض الفول وقد يتطور إلى إختلال وظائف الكلى.
  • النساء الحوامل أكثر عرضة لنقص حمض الفوليك حيث يقول الخبراء إن النساء الحوامل يجب أن يحصلن على القدر الكافى من حمض الفوليك خصوصاً إذا كن لا يحصلن على ما يكفي منه عن طريق إتباع نظام غذائي وذلك لدرء حدوث العيوب الخلقية للجنين.

ما هى فوائد حامض الفوليك؟

1 . حامض الفوليك يعزز نظام القلب والأوعية الدموية فهو يعمل على منع تكوين جلطات الدم وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية وكذلك السكتة الدماغية.

2 . حامض الفوليك يساعد على تقليل فرص الإصابة بالسرطان المميت وقد أظهرت العديد من الدراسات أن إنخفاض مستوى حمض الفوليك في الجسم يؤدى الى تنشيط بعض انواع السرطانات في الجسم مثل سرطان القولون والمعدة.

3 . حامض الفوليك يجعلك تشعر بحالة جيدة حيث يوصى به لأولئك الذين يعانون من الإكتئاب لأنه يساعد على تحقيق الإستقرار في الحالة المزاجية.

4 . حامض الفوليك يساعد على الوقاية من مرض السكري حيث انه يساعد على تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الدم وفقاً للخبراء مرضى السكري لديهم ارتفاع في مستويات الدهون الثلاثية الموجوده في الدم لديهم.

5 . يساعد على حماية الدماغ وقد أظهرت العديد من الدراسات أن حمض الفول قد يساعد على التقليل من خطر وجود مرض الزهايمر بنسبة تصل إلى 50% ويساعد على منع فقدان الذاكرة.

6 . وقاية الأجنة من الإصابة بتشوهات خلقية اثناء فترة الحمل.

وللمزيد من التفاصيل عن اهمية حمض الفوليك يرجى مشاهدة الفيديو التالى

ما هى المصادر الغذائية لحمض الفوليك؟

1 . الفول

الفول والفاصوليا السوداء يحتوي على حمض الفوليك ، الحديد ، فيتامين C وكذلك المنغنيز كما أنها تزود الجسم بالبروتين المغنيسيوم ، الفسفور والكالسيوم.

2 . الخضروات الورقية والخضروات الداكنة

يمكن الحصول على كمية عالية من الفوليك من السبانخ، الكرنب، الخس والجرجير، هذة الخضروات هي أيضاً مصادر ممتازة من الألياف والفيتامينات والمعادن الأخرى الهامة.

3 . الخضروات الصليبية

أن الإستهلاك المنتظم من الخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط، الكرفس، الخردل، الفلفل، يساعد على ضمان أنك تحصل على ما يكفي من حمض الفوليك وهذا الفصيلة من الخضروات تساعد أيضاً على إزالة السموم من الجسم.

4 . البرتقال

عندما تتناول البرتقال او تشرب عصير البرتقال فهذا يضمن لك توفير حمض الفوليك لجسمك بالإضافة إلى فيتامين c وهو أيضاً جيد للبشرة والأسنان والعظام.

5 . الفاكهة الإستوائية

مثل المانجو ، البابايا ، الموز ، الكيوي ، الافوكادو كلٍ منهم له طعم رائع جداً  ويعتبرون من مصادر حمض الفوليك فأدرجهم في نظامك الغذائي اليومي حتى لا تتعرض لنقص في حمض الفوليك.

6 . صفار البيض

من المصادر الرائعة الأخرى لحمض الفوليك هو صفار البيض ولكن يجب عليكم الحذر و الحد من تناول صفار البيض وذلك لأن زيادة تناوله يُعد امراً خطيراً على الصحة لأنه مليء بالدهون المشبعة والكولسترول الضار.

7 . الخبز

يحتوي الخبز على حمض الفوليك وهناك أيضاً منتجات الحبوب التي تحتوي أيضا على الفوليك.