الطحال هو أحد اعضاء الجسم و يوجد فى أعلى التجويف البطنى جهة اليسار خلف الضلوع الأخيرة من الناحية اليسرى من البطن . و يتصل الطحال بالأوعية الدموية المغذية له من شرايين و أوردة و هو عضو غنى بالأوعية الدموية و هو ما يسهل حدوث نزيف به حال الاصابة المباشرة .

و يعتبر وجود الطحال خلف الضلوع هو بمثابة حماية له نظرا لكونه عضو لين يسهل اصابته بسهولة خاصة فى حال الصدمات و الحوادث .

 

spleen1

وظيفة الطحال

  • وظيفة مناعية هامة حيث يعتبر الطحال مركزا للأوعية الليمفاوية فى الجسم و هى التى تقوم باصطياد الميكروبات من الجسم .
  • وظيفة تتعلق بتكسير الكرات الدموية التالفة حيث تتراكم فيه تلك الكرات بعد انقضاء مدة عملها .

حجم الطحال الطبيعى ؟

يختلف حجم الطحال من شخص لآخر طبقا للسن فيكون حجم الطحال فى الأطفال و حديثى الولادة أصغر بكثير مقارونة بحجمه فى البالغين . و بصفة عامة لا يتجاوز حجم الطحال فى الأطفال 10 سم .

بينما يبلغ حجم الطحال فى الكبار ما قد يصل الى 13سم خاصة فى الدول التى يستوطن بها فيروسات الكبد و منها مصر . هذا عن الحجم الطبيعى بينما هناك حالات أخرى يتضخم فيها الطحال بدرجة بسيطة أو متوسطة الىشديدة و هى ما يعرف بإسم تضخم الطحال .

spleen

ما هو تضخم الطحال ؟

تضخم الطحال يقصد به زيادة فى حجم الطحال عن حجمه الطبيعى و يحدث تضخم الطحال سواء فى الأطفال او الكبار على حد سواء و ينقسم تضخم الطحال إلى عدة درجات طبقا لمقدار الزيادة فى الحجم .

  • تضخم بسيط فى الطحال   : فى حال زيادة الحجم ليصبح طوله يتراوح بين 13 الى 15 سم .
  • تضخم متوسط فى الطحال : فى حال زيادة الحجم ليصبح طوله يتراوح بين 15 الى 17 سم .
  • تضخم شديد فى الحجم    : فى حال زيادة الحجم ليتجاوز طوله 17 سم .

هناك بعض الحالات يتضخم فيها الطحال بصورة شديدة جدا لدرجة أنه يعبر خط منتصف الجسم عابرا من الجهة اليسرى من البطن نحو الجهة اليمنى لشدة حجمه .

أسباب تضخم الطحال :

  • الاصابة بالالتهابات و المبكروبات المختلفة : و ذلك نظرا لأن الطحال جزء من الجهاز المناعى للجسم و فى حال تعرض الجسم لخطر خارجى من هجوم فيروسى او بكتيرى يتضخم الطحال و يكون تضخمه أشبه برفع درجة الاستعداد القصوى لجهاز المناعة كى يتخلص من الهجوم الميكروبى الذى يتعرضله الجسم .
  • التليف الكبدى : يعتبر هو أكثر الاسباب شيوعاً لحدوث تضخم الطحال خاصة فى الدول التى يستوطن بها فيروس سى الكبدى .
  • أورام الطحال و أشهرها هى الورم الليمفاوى ” ليمفوما ” و غالبا ما يكون ذلك مصحوبا بتضخم فى بعض الغدد الليمفاوية الأخرى على مستوى الجسم .
  • أنيميا تكسير كرات الدم لدى الأطفال و الكبار .
  • أورام الدم ” اللوكييميا ” .

ماعلاقة تليف الكبد بتضخم الطحال ؟

العلاقة يمكن فهمها و تفسيرها بمنتهى السهولة إن أدركنا حقيقة هامة و هى ان الوريد الطحالى الذى يخرج من الطحال حاملا الدم يلتحم أو يتحد مع الوريد البابى الكبدى ليصب الدم فى داخل أنسجة الكبد .

الدورة الدموية البابية

فى حالة حدوث تليف بالكبد يكون هناك مقاومة أو ممانعة لدخول كميات الدم بالكامل نحو الكبد عبر الوريد البابى الكبدى فيحدث ما يعرفبإسم  إرتجاع الدم فى الوريد الطحالى و يرتد هذا الدم لمكانه الاصلى مرة أخرى ( الطحال ) . و نظرا لتراكم كميات الدم داخل الطحال يتضخم الطحال و يزداد حجمه ” تضخم الطحال ” .

و فى حالة التليف الكبدى ، و نظرا لوجود أوردة أخرى – غير الوريد الطحالى –  تتصل هى الأخرى بالوريد البابى فإن عملية الارتجاع تشملها هى الأخرى فيظهر ما يعرف بدوالى المرىء و هى عبارة عن أوردة متضخمة فى جدران المرىء و قد تتضخم اوردة أخرى مثل الأوردة حول السرة او حول فتحة الشرج . 

أعراض و مظاهر تضخم الطحال :

 

IMG_0724

  • زيادة واضحة فى حجم البطن
  • ألم او مغص فى البطن خاصة فى حالة التضخم الشديد
  • أنيميا
  • زيادة واضحة فى قابلية الجسم للاصابة بالعدوى المختلفة .
  • الطحال الشرس أو الطحال المفترس

كيف يمكن تشخيص حالة التضخم و زيادة حجم الطحال ؟

يتم تشخيص الطحال بواسطة الفحص الاكلينيكى أولا حيث يلاحظ الطبيب زيادةفى جم البطن و يستطيع الطبيب المتخصص معرفة أن الطحال متضخم عن طريق الضغط فى اماكن معينة من البطن .

يأتى بعد ذلك دور الفحوصات الطبيبة و فى مقدمتها الأشعة فوق الصوتية ” أشعةالسونار ” التى يمكنها بسهولة تحديد حجم الطحال بكل دقة . كما يمكن معرفة إن كان الطحال به أورام من عدمه إضافة الى إعطاء وصف تفصيلى لحالة الكبد و هو أمر غالبامايكون متعلق بالطحال .

قد يطلب  الطبيب إجراء بعض الفحوصات الأخرى مثل التحاليل الطبية لمعرفة حالة الدم و إن كان المريض يعانى أنيميا أو غيرها من أمراض الدم المختلفة .

كيفية علاج الطحال المتضخم

يختلف العلاج طبقا للسبب وراء تضخم الطحال فإذا كان السبب هو مجرد الاصابةبعدوى ميكروبية تنفسية أو هضمية أ غير ذلك يكون العلاج قائم على تناول العلاجات المناسبة من مضادات حيوية و غيرها و متى انتهت العدوى من الجسم سرعان ما يعاود الطحال استعادة حجمه الطبيعى مع زوال الهجوم الميكروبى على الجسم .

بينما إذا كان السبب وراء تضخم الطحال هو تليف الكيد او جلطة بالوريد البابى ، هنا يكون العلاج الاساسى يتركز على علاج الكبد او اذابة الجلطة الموجودة بالوريد البابى .

فى حالات وجود أنيميا بالدم غالبا ما يصف الطبيب نقل أكياس الدم أو الصفائح الدموية لتعويض المريض عن ما يفقده من خلايا الدم داخل الطحال المتضخم .

فى حال عدم القدرة على السيطرة على حجم الطحال و وظيفته و كونه يقوم بتكسير الدم بصورة زائدة و يسبب الأنيميا يكون الحل هنا هو العلاج الجراحى بصورة مما يلى : 

  • استئصال الطحال جراحياً : عن طريق عمل شق جراحى طولى منتصف البطن ثم استخراج الطحال المتضخم من داخل التجويف البطنى بعد ربط الأوعية الدموية المتصلة به .
  • غلق الأوعية الدموية المتصلة بالطحال : و هى جراحة حديثة نسبياً يمكن إجراؤها باستخدام المنظار الجراحى دون الحاجة لعمل شق جراحى كبير ويكتفى بعمل فتحات صغيرة فى جدار البطن يمكن من خلالها ادخال المنظار الجراحى و غلق الأوعية الدموية التى تتصل بالطحال . و هى جراحة آمنة لا تحمل مخاطر و يمكن للمريض معاودة حياته بعدها بصورة سريعة دون الحاجة الى البقاء طويلا فى المستشفى .

ماذا بعد استئصال الطحال ؟

بعد إجراء جراحة إزالة الطحال ينبغى على المريض أو أسرته ادراك حقيقة هامة و هى أنه مع استئصال الطحال فإن الجسم قد فقد احد أسلحته التى يمكن من خلالها الدفاع عن الجسم ضد الميكروبات المختلفة و من ثم يعتبر الجسم فى حالة مناعية أقل نسبياً من الشخص العادى .

لذا ، بعد استئصال الطحال يجب الحرص و المتابعة الطبية فى حال الشك ان الشخص مصاب بعدوى ما و أهم العلامات التى يجب الإنتباه لها هى ارتفاع درجة حرارة الجسم حينها يجب استشارة الطبيب لتقرير ما يلزم من علاج .

مع خالص  تمنياتنا بالصحة و السعادة