يعتبر آلام البطن بصفة عامة واحدة من أشهر الاعراض الطبية التى تصيب الكثيرين من الناس و التى بسببها يتردد المرضى على اقسام الطوراىء بالمستشفيات . و قد تكون الام البطن منتشرة فى كافة مناطق البطن و لها اسباب كثيرة ذكرناها فى مقال تفصيلى بعنوان : هل تعانى من آلام البطن .

و الجدير بالذكر ان هناك نوع معين من آلام البطن له أهمية خاصة و هو الشعور بألم فى الجانب الأيمن من البطن . فما هى خطورة ذلك الأمر و لماذا ألم الجانب الأيمن من البطن يعتبر من الاهمية و الخطورة بشكل يستدعى التدخل الطبى العاجل .

 

 

ما سر خطورة ألم الجانب الأيمن من البطن ؟

الإجابة بإختصار أن الم الجانب الأيمن من البطن قد تكون مؤشرا على وجود التهاب حاد بالزائدة الدودية . و من المعروف أن التهاب الزائدة الدودية يمثل خطورة على المريض إذ أنه قد يكون مقدمة لحدوث مضاعفات منها حدوث غرغرينة و تسمم أو حدوث انفجار بالزائدة ينتج عنه تلوث بالغشاء البريتونى و هو ما قد يؤثر سلبا على حياة المريض و يكون هو الآخر مقدمة لحدوث مضاعفات منها التصاقات شديدة بالغشاء البريتونى و قد يؤدى الى صدمة تسممية قد تودى بحياة المريض .

 

و هنا يبرز سؤال : هل هناك أسباب أخرى لحدوث ألم بالجانب الأيمن من البطن ؟

نعم هناك أسباب أخرى تؤدى الى الشعور بألم فى جانب البطن على الناحية اليمنى و منها :

  • وجود حصوة بالحالب اليمين .
  • وجود حصوة بالكلى اليمنى .
  • وجود أكياس مائية او دموية على المبيض .
  • التهابات المرارة قد تسبب ألم فى نفس المكان .
  • الانتفاخ و القولون العصبى يمكن أن يسبب الم فى أى مكان فى البطن .

كيف يمكن معرفة سبب ألم الناحية اليمنى من البطن ؟

عند الشعور بألم فى الجزء اليمين من البطن لا بد من التوجه الى أقرب مستشفى طوارىء او عيادة طبية و حينها سيقوم الطبيب بفحص الحالة اكلينيكا بعد سماع الشكوى بدقة . ثم يطلب الطبيب اجراء بعض من التحاليل و الاشعات ليتبين السبب الفعلى لحدوث هذا الألم و من تلك الفحوصات ما يلى :

ما هو علاج ألم الجانب الأيمن من البطن ؟

يختلف العلاج طبقا للتشخيص الطبى ففى حالة وجود التهاب حاد بالزائدة الدودية يكون العلاج هو اجراء عملية استئصال للزائدة الدودية و إن كان هناك أحوال معينة لالتهاب الزائدة يكتفى فيها الطبيب بالعلاجات التحفظية لكن الغالبية العظمى من الحالات يتم التعامل معها جراحيا و بصورة عاجلة .

اقرأ أيضاً : علاج التهاب الزائدة الدودية

فى حال وجود حصوات او التهابات بالمرارة يكون العلاج دوائى او جراحى او بالمنظار

اقرا أيضاً : علاج حصوات و التهابات المرارة

اما فى حالة أكياس المبيض يتم تقييم الحالة بواسطة طبيب أمراض النساء و بعض الحالات يمكن متابعتها علاجيا و البعض الآخر يستدعى تدخل جراحى .

فى حال حصوات الكلى يتم وصف العلاج المناسب من علاجات مسكنة بصورة عاجلة ثم فورات او تفتيت بالموجات التصادمية و غيره من وسائل علاج حصوات الكلى

اقرأ أيضاً : علاج حصوات الكلى و المسالك البولية .

ملحوظة هامة :

هناك حالة نادرة الى حد ما يكون فيها احشاء الانسان موجودة بصورة معكوسة Situs Inversus فتصبح الزائدة الدودية فى الجانب الأيسر من اسفل البطن بدلاً من الجانب الأيمن . لذا فى حال الشعور بألم فى الناحية اليسرى من البطن ينبغى الاهتمام فربما كان المريض من هذه الفئة النادرة التى تعانى انعكاس وضع الاحشاء داخل الجسم  !!

مع خالص تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة .