من منا لا يريد أن ينعم بصحة جيدة و عمر مديد ينعم فيه بكل مباهج الحياة ؟ كثيرا ما يصاب الانسان بمرض ما او خلل او اى اضطراب فى جسده يجعل هناك عائق بينه و بين ممارسة الحياة بشكل طبيعى و قد يمنعه من الاستمتاع ببعض من ملذات الحياة .

مثال ذلك مرض السكرى الذى يحرم صاحبه من انواع مختلفة من الاطعمة او مرض القلب و الشرايين و الضغط او قرحة المعدة .

و فيمايلى بعض التنبيهات الهامة التى تتعلق بعادات خاطئة يعتاد المرء عليها فى سن مبكرة و قد تودى به الى الهلاك ان لم يسرع فى وضع حد و نهاية لها .

1- التدخين

انه العادة الاسوأ على الاطلاق و لا يقف ضرره عند امراض الجهاز التنفسى و القلب بل يمتد ليصبح واحدا من اهم اسباب السرطانات المختلفة فى كل مكان فى الجسم و هناك دراسات تشير الى ان التدخين لا يكاد يترك خلية واحدة فى الجسم دون ان يصيبها بالعطب او الخلل .

2 – السهر و قلة النوم

يظن البعض ان كثرة النوم فقط تضر بصاحبه و يعتقد البعض ان السهر المستمر بهدف انجاز الاعمال او تحصيل الدراسة هو امرصحى لكن الواقع ان نقص عدد  ساعات النوم عن 6 ساعات يوميا يؤدى الى خلل فى الجهاز العصبى مع مرور الزمن بالاضافة الى عكس مواعيد النوم بان ينام صباحا و يستيقظ ليلا قد تؤدى الى اضطراب عصبى و ربما نفسى ايضا .

3 – كثرة تناول الطعام

بعض المجتمعات العربية تجد فى تناول الطعام مدعاة للفخر و البعض يكثر من تناول الطعام  لاسباب مختلفة بعضها قد يكون اسباب نفسيةلكن المحصلة النهائيةان كثرة تناول الطعام سترهق اجهزة الجسم بشكل مستمر علاوة على ان زيادة الوزن سيمثل عبء كبير على القلب و الشرايين و لا يكاد ينجو صاحب الوزن الزائد من علل و  امراض تصيب كافة اجهزة جسمه  ان لم يحسن التعامل مع الامر منذ البداية .

4 – قلة الحركة و عدم ممارسة الرياضة

انعدام ممارسة الرياضة يؤدى مع الوقت الى عطب بمفاصل و اجهزة الجسم التى هى موجودة بالاساس لنستخدمها فى الحركة و مع الوقت يحدث الام العظام و هشاشة العظام ناهيك عن انخفاض مستوى اللياقة البدنية الى مستويات متدنية للغاية قد تجعل المرء غير قادر على القيام باى عمل يضطر اليه مهما كان بسيطا .

5 – العادة السرية

الافراط فى ممارسة العادة السرية يدمر الجسم على اكثر من مستوى سواء بدنيا او نفسيا او عصبيا كما يجعل الفرد يميل الى الحزن و الاكتئاب و الانعزالية و غير قابل او غيرقادر على التأقلم مع المجتمع و الحياة الطبيعية .

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *