فى مقال سابق تحدثنا عن حصوات المرارة بشكل عام من حيث اسباب حدوثها و اعراضها و مضاعفاتها و طرق التشخيص و العلاج سواء بالجراحة أو المنظار الجراحى و فى هذا المقال نتناول نقطة محددة بشىء من التفصيل ألا و هو حجم حصوة المرارة .

يظن البعض ان حجم الحصوة الكبير هو الأكثر خطراً لكن الواقع غير ذلك حيث ان الحصوات صغيرة الحجم تعد هى الأكثر خطورة على المريض و السبب بكل بساطة هو أن الحصوات الصغيرة لديها قدرة اعلى على الانزلاق الى داخل القناة المرارية المشتركة مما قد يكون سبب فى انسداد تلك القناة و هو ما قد ينتج عنه مضاعفات بعضها غاية فى الخطورة.

stone

 

و تشمل هذه المضاعفات ما يلى  :

  • التهاب حاد فى البنكرياس : نتيجة عدم القدرة على مرور العصارة البنكرياسية و معها العصارة الصفراوية الى الامعاء فيحدث ارتداد العصارة البنكرياسية و الصفراء معا داخل البنكرياس فيحدث التهاب بنكرياسى حاد قد يسبب الوفاة إن لم يتم تشخيصه بدقة و التعامل معه بحذر .
  • صفراء انسداداية( يرقان انسدادى ) او ما يعرف Obstructive jaundice حيث يتحول لون بشرة المريض الى ما يشبه صفار البيض مع هرش و حكة فى بعض الحالات نتيجة ارتداد الصفراء الى الدم و عدم القدرة على افرازها نتيجة الانسداد المرارى .
  • تليف كبدى صفراوى : حيث تتلف بعض من خلايا الكبد بفعل اختزان مادة الصفراء داخل قنياتها فى الكبد و عدم القدرة على افرازها فى مسارها الطبيعى نتيجة الانسداد بحصوة صغيرة .

ما هو حجم الحصوة التى تمثل خطورة على المريض ؟

من المتفق عليه بين الاطباء ان حجم الحصوة حول 7 ملل ( من 4 الى 9 مللى )  و ذلك بالتناسب مع قطر اتساع القناة الصفراوية المشتركة التى يخشى انسدادها .

و هل هناك خطر من الحصوات كبيرة الحجم ؟

فى الواقع هناك حجم معين للحصوات اذا زادت عنه فانها قد تمثل خطورة من نوع متلف فعندما تتجاوز الحصوة حجم 18 مللى تكون عرضةلان تحدث التهاب شديد بجدار الحوصلة المرارية و قد يتسبب هذا الالتهاب فى ثقب المرارة و ربما تخرج الحصوة من المرارة و تنزلق داخل جزء من القناة الهضمية بعد حدوث التهاب شديد و تهتك بجزء من الامعاء .

كيف يمكن تشخيص و معرفة حجم حصوات المرارة ؟

  • عن طريق الاشعة التليفزيونية ” السونار ” او ما يعرف باشعة الموجات فوق الصوتية
  • اشعة الرنين المغناطيسى على القنوات المرارية تسهم بشكل اكبر فى توضيح كافة الاضطرابات المتعلقة بالجاهز المرارى كله بما فيه الحصوات .
  • عمل تحاليل طبية لقياس بعض النسب الهامة لمعرفة ان كان هناك مضاعفات خطيرة و فى مقدمتها التهاب البنكرياس .

علاج حصوات المرارة صغيرة الحجم :

  • العلاج بالاساس علاج جراحى يتمثل فى استئصال الحوصلة المرارية بأكملها و قد يتم العلاج بشكل جراحة عادية او راحة منظار المرارة .
  • فى حال وجود مضاعفات حادة مثل التهاب البنكرياس غالبا ما يقرر الطبيب المعالج تأجيل الجراحة لحين التعافى من حالة التهاب البنكرياس و التى تتعارض مع التدخل الجراحى .

اقرأ أيضا : التهاب و حصوات المرارة بعد الحمل و فى فترة الرضاعة