كثير من أطفالنا اليوم حول العالم يتعرضوا إلي بعض الكائنات الحية التي تسبب الأمراض و نقل الفيروسات والبلهارسيا وغيرها من الأمراض التي تضر من صحة أطفالنا ، ولكن التعرض لها في الحال لا يصيب الطفل بالمرض في وقتها ، و ذلك لأن هناك جهاز مناعة عند الطفل يقاوم تلك الفيروسات ، و عند إصابة الطفل بأنفلونزا او اضطرابات في المعدة معنى هذا أن جهاز المناعة عند طفلك ضعيف ، وهناك بعض الطرق لتقوية و تنشيط جهاز المناعة سوف نقدمها لك ولطفلك .

خطوات تقوية جهاز المناعة عند طفلك

1- إرضاع الطفل

حليب الأم هو أفضل وسيلة لتقوية مناعة الطفل فهو يحتوي على البروتينات والدهون والسكريات التي يحتاجها الطفل ليكون في صحة جيدة  فهو يحتوي أيضاً على خلايا الدم البيضاء التي تعزز وتزيد من قوة جهاز المناعة عند الطفل .

2 – التغذية الجيدة للطفل وتشجيعه على أكل الخضروات و الفاكهة

لكي نبني جهاز مناعة قوي و سليم يجب الإلتزام بنظام غذائي صحي ، لذلك عليك الاهتمام بنوعية الأكل التي تطعميها لطفلك ، حيث أن الفواكة و الخضروات مثل الفاصوليا والتفاح والجزر والكيوي والبرتقال تقوي وتعزز المناعة عند الطفل بشكل كبير ، وهذا بجانب شرب العصائر المكونة من الفاكهه و الخضروات.

3 – حصول الطفل على نوم جيد وعميق

baby-pic

إن الحرمان من النوم له تأثير قوي على مناعة طفلك ، لذلك يجب على الطفل أن ينام نوماً جيداً وعميقاً ، فالأطفال حديثي الولادة يحتاجون إلي 18 ساعة نوم والأطفال الأخرين يحتاجوا ما بين 10 إلي 14 ساعة في اليوم .

4 – تعليم طفلك القيام بالتمارين الرياضية في الصباح

التمارين الرياضية هي وسيلة جيدة لتقوية جهاز المناعة عند الطفل , بحيث أن ممارسة الرياضة بأنتظام ما بين 20 إلي 30 دقيقة يومياً يقوي من مناعة طفلك و تفيده أيضاً في النواحي الصحية الأخرى .

5 -تقديم المياة إلي الاطفال

إن المياة تساهم في دعم و تقوية جهاز المناعة عند الاطفال ، و عليكي الابتعاد عن المشروبات التي توقف وتمنع شهية الطفل كالتي تحتوي علي مواد حافظة و ألوان صناعية .

6 – ابعاد الطفل عن التدخين واستنشاق دخان عوادم السيارات

اذ كنتي مدخنة أو زوجك يجب أن تتجنبوا التدخين من أجل صحة وسلامة أطفالكم وصحتكم أيضاً ، لأن دخان السجائر يحتوي على اكثر من 4000 مادة سامة أغلبهم يضعفوا جهاز المناعة ويسببون الكثير من الأمراض ، و تقتل خلايا الجسم ، والأمراض التي يسببها التدخين كالموت المفاجئ عند عملية الرضاعة ، و الربو كما يسبب تأخر في نمو ذكاء الطفل أيضاً .

7 -الاستقرار الأسري

ways-to-create-happy-family2

يجب عليكي تكوين حياة أسرية مستقرة مليئة بالحب والاهتمام ، لأن الأطفال الذي ينمون في جو أسري مستقر حتي يشعروا بالأمان والسعادة و يكونوا أقل عرضة للمرض .

هذه بعض الخطوات التي تقوم بتعزيز وتقوية جهاز المناعة عند الطفل في سن مبكر وهناك أيضاً خطوات أخرى مثل تنفس الهواء النقي والعادات الصحية السليمة وغيرها ، و نتمنى أن نكون قد قدمنا موضوع يفيدكم ويفيد أطفالكم ، وحاولوا دائماً توفير بيئة صحية ونظيفة للحفاظ على جهاز مناعة طفلك .