خلق الله الإنسان و وهبه جسداً كاملاً و ميزه بالعقل و العلم و الفهم و الحكمة و من خلالها عرف الإنسان أن عليه أن يتحرك من مكان لآخر سيراًُ على الأقدام . و كان المشى فى بادىء الأمر بحثاً عن الطعام أو طلبا للرزق أو حتى لمجابهة العدو .

و مع الوقت تغيرت الأمور إلى حد كبير و أصبح الإنسان ليس فى حاجة إلى أن يفعل كل شىء سيراً على أقدامه فأوجد أعماله بالقرب من مسكنه او سكن إلى جوار عمله و أصبحت السلع تأتيه إلى أقرب مكان لمنزله و لم تعد الحروب هى السائدة على وجه العالم .

و مع التغير الذى طرأ على حياة البشر و ما صاحبه من تطور تكنولوجي رهيب حدث تناقص واضح فى الحركة نتج عن استخدام كل من الهاتف و السيارة و الأسانسير فأصبح الغالبية العظمى من سكان هذا الكوكب يعانون من نقص الحركة و الذى انعكس عليهم بدوره فى صورة :

  • سمنة مفرطة
  • ارتفاع فى نسب الكوليستيرول
  • الإصابة بأمراض القلب
  • مرض السكرى
  • زيادة القابلية للإصابة بالأمراض النفسية

فوائد المشى لصحة الإنسان الجسدية و النفسية

1 – رفع مستوى اللياقة البدنية حيث يعمل المشى على تقوية و شد عضلات الساقين بالكامل و بعض عضلات البطن من أسفل بالاضافة إلى عضلات الظهر مما يرفع من مستوى لياقة الشخص خاصة من يعانون الترهل العضلي الشديد و لا يستطيعوا القيام باى أعمال تتطلب جهد عضلي .أمثال هؤلاء عليهم أن يبدأوا رياضاتهم بالمشى فقط و لا شىء غيره .

2 – تنظيم التنفس خاصة من يعانون من النهجان المستمر حتى بدون بذل جهد . و الجدير بالذكر ان بعض من يعانون النهجان يكون السبب وجود مرض ما بالقلب يستدعى العلاج لكن هناك شريحة أخرى يعانون النهجان لمجرد عدم التعود على الحركة فتجد أحدهم يصاب بالنهجان لأقل جهد يبذل و لو كان مجرد تحركه أمتار قليلة داخل المنزل . أمثال هؤلاء عليهم بالمشى لمدة لا تقل عن نصف ساعة و تزدادا تدريجيا لتصل الى ساعة كاملة 3 مرات أسبوعياً .

 

3 – المشى يساعد على خفض ضغط الدم  بدون أدوية: و ذلك عن طريق تنبيهات عصبية معينة تنشط فى حال ممارسة الرياضات بكل أشكالها و أنواعها فتكون المحصلة حدوث انخفاض فى ضغط الدم دون تناول علاجات و هنا يجدر الإشارة انه لا يمكن الركون إلى تلك النقطة دون استشارة الطبيب المعالج حيث بعض الحالات تستدعي ضرورة تناول العلاج بإنتظام .

4 – المشى بشكل منتظم يحمي من أمراض القلب و الشرايين . حيث ان العمل العضلي و الحركي يعملان على فتح قنوات اضافية أشبه بشبكة ممتدة بين الشرايين و بعضها تعرف بإسم Collaterals  و تعني قنوات شريانية موازية للطرق الشريانية الرئيسية و تكمن أهمة تلك القنوات الاضافية أنها بمثابة خط دفاعي عن حياة الإنسان حال حدوث مشكلة أو انسداد فى اى من الشرايين الرئيسية المغذية للقلب او المخ او غيرهم كما انها تسهم الى حد كبير فى خفض ضغط الدم بتوزيعه على هذه الشبكة مترامية الأطراف .

 

5 – المشى يساعد على تحسن الحالة النفسية . فالمشي المنتظم يعمل على تحفيز إفراز هرمون السيروتونين من المخ و الذى يعد بمثابة هرمون الطمأنينة و بالتالى فإن ممارسة لرياضة المشى تعمل على تحسن حالتك النفسية و شعورك بالراحة و الطمأنينة .

6 – المشى لحرق الدهون و إنقاص الوزن . فإذا كنت تعاني من السمن او زيادة في الوزن فعليك بممارسة المشى لمدة لا تقل عن ساعة كاملة يومياً مع العلم أن الأمر قد يبدو مرهقاً فى بدايته لذا عليك بالبدء بشكل تدريجي كان تبدأ ب 20 دقيقة من المشى تزداد تدريجيا لتصل الى ساعة كاملة خلال اسبوع أو عشرة أيام . و مع الوقت ستلحظ الفرق فى وزنك .

7 – المشى يساعد على ضبط مستوى السكر فى الدم . و هناك عدد لا بأس به من مرضى السكرى من النوع الثاني استطاعوا أن يسيطروا على نسبة السكر فى الدم لديهم عن طريق تنظيم الطعام و المشى بشكل منتظم ولو على سبيل قضاء الانتقالات اليومية المعتادة سيراً على الأقدام منقلاً من مكان لآخر .

نصائح هامة للمشى بشكل سليم 

  • لا تبدأ المشسى و انت مرهق .
  • لا تمشى مسافة كبيرة خاصة فى البداية .
  • لأجل سلامتك ، يفضل ممارسة رياضة المشى فى مكان مناسب مثل النوادى و الساحات المخصصة و ليس الطرقات التى تزدحم بالسيارات و المارة .
  • ابدأ بتمارين الإحماء و المشى بشكل بطىء ثم ارفع مستوى السرعة تدريجياً .
  • لا بد من شرب قدر جيد من الماء قبل المشى .
  • فى حال العطش أثناء المشى توقف و تناول ما يكفيك من الماء .
  • المشى السليم هو السير متواصل دون انقطاع مثل الانتظار و الحديث مع الغير او مشاهدة المحلات و الفاتيرنات

متى تتوقف عن المشى ؟

  • اذا كنت تشعر بالارهاق الشديد
  • اذا نت تشعر بالشد العضلى
  • اذا شعرت بالزغللة فى العينين او هبوط فى الجسم
  • اذا شعرت بآلام فى الصدر او خلل فى النبضات
  • اذا داهمك شعور بصعوبة التنفس او الاختناق

فى كافة الأحوال السابقة عليك بالتوقف فوراً عن المشى و التوجه لأقرب طبيب ليفحص حالتك خاصة إذا كنت مريض قلب عليك توخى الحذر و استشارة الطبيب قبل ممارستك لتلك الرياضة .

و الأن و  بعد أن اوضحنا اهمية المشى من رفع مستوى اللياقة البدنية و تنظيم التنفس و الوقاية من امراض القلب و الشرايين وضبط السكر و الضغط و تحسن الحالة المزاجية .. ألم يحن الوقت لترتدى ملابسك الرياضية و حذائك الرياضى و تنطلق الآن لتخطو أولى خطواتك نحو الصحة و اللياقة و السعادة  !!

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *