تعد آلام الصدر أو اوجاع الصدر من أشهر الشكاوي الطبية التى تؤرق الكثيرين و تجعلهم يهرعون نحو أقسام الطوارىء أو عيادات الأطباء طالبين سرعة العلاج نظراً للقلق الشديد من أن تكون آلام الصدر سببها و منشأها مشكلة ما فى القلب كأزمة قلبية حادة مثلا .

فى الواقع لا يمكن إنكار أن الأزمات القلبية هى أخطر أسباب آلام الصدر و ينبغي سرعة التعامل معها بشكل سليم بواسطة طبيب متخصص لكن لا بد من توضيح انه ليس كل الآلام التى يشعر بها الإنسان تكون بالضرورة ناتجة عن أزمة قلبية أو ذبحة صدرية . ليصبح السؤال : ما هى أسباب آلام الصدر ؟

أسباب آلام و أوجاع الصدر

هناك عدد كبير من الأسباب من الممكن أن يؤدي إلى الشعور بوجع فى الصدر و أشهر تلك الأسباب ما يلى :

  • أزمة قلبية حادة .
  • التهاب حاد بالمعدة أو ارتجاع بالمرىء أو كلاهما معاً .
  • آلام بالعظام و العضلات بالقفص الصدرى .

كيف يمكن التمييز بين انواع آلام الصدر المختلفة ؟

الأمر قد يبدو صعباً و مربكاً للبعض خاصة ان الهلع المرافق للألم سواء لدى المريض أو مرافقيه قد يشتت صوابهم . لكن ينبغي ان يكون هناكمن يتمتع بقدر من الحكمة و الثبات و يلاحظ العلامات التي من خلالها يمكن التمييز بين أناع الألم المختلفة كما يلى :

ألم الذبحة الصدرية أو الأزمة القلبية

نادراً ما يصاب الشباب بالذبحة الصدرية و غالبا ما يكون المصاب بالذبحة الصدرية ممن تخطوا سن الأربعين و الخمسين من العمر  و الفئات الأكثر عرضة هم المدخنين و أصحاب الوزن الزائد ” السمنة ” و مرضى السكر و الضغط المرتفع . و الرجال أكثر عرضةللإصابة بكافة أمراض القلب مقارنة بالنساء .

يتميز ألم الذبحة القلبية بكونه مصحوباً بما يشبه بثقل جاسم فوق الصدر يسبب شعور بصعوبة النفس أو ضيق في التنفس و قد يصحبه بعض من العرق . و هذا النوع من الألم لا يستجيب للمسكنات العادية و لكن يستجيب فى الغالب لعلاجات معينة خاصة بتوسيع الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب .

للمزيد من التفاصيل عن آلام الذبحة الصدرية اضغط هنا

الآلام عضلات القفص الصدري و الضلوع

هذا النوع من الألم قد يصاب به أى شخص حتى الأطفال أنفسهم ليسوا بمنأى عنه . و غالبا ما تتركز الأسباب حول القيام بحركات عنيفة مثل حمل أشياء ثقيلة أو ممارسة تدريبات و تمارين عنيفة خاصة لمن لا يتمتعون بلياقة بدنية جيدة .

كذلك يحدث هذا النوع من الألم فى حال التعرض لتيارات هواء باردة مثل المروحة و المكيف أو حتى صقيع الشتاء حيث البرودة المنخفضة تؤدي إلى شد و تقلصات للألياف العضلية ينتج عنها آلام فى منطقة الصدر .

تكون الآلام  فى الغالب بسيطة إلى متوسطة بشكل شبه مستمر و تزداد حدتها مع الحركات المختلفة خاصة الحركات التي تستخدم فيها عضلات القفص الصدري و أهمها حركات التنفس خاصة عند الشهيق حيث يتحرك القفص الصدري متسعاً نحو الخارج أو عند الكحة او العطس  حيثينتج عن تلك الحركات المفاجئة آلام تضايق المريض و قد تفزعه ظناً منه و من حوله أنها آلام ذبحة صدرية . و غالبا ما تستجيب تلك الآلام للمسكنات العادية مع بعض الراحة و أخذ حمام ماء دافىء .

آلام المعدة و ارتجاع المرىء

غالبا ما تأتي هذه الآلام بصورة مزمنة ” متكررة ” و غالبا ما تكون مقترنة بتناول أطعمة ذات طبيعة خاصة ” المسبكات و الأطعمة الحراقة ” و تزداد أكثر لدى المدخنين .

و لا يتوقف موقع الألم على منطقة المعدة بل كثيراً ما يمتد نحو أعلى مثيراً ألم حاد فى منطقة الصدر أشبه بآلام الذبحة الصدرة و كثيراً ما يخطىء البعض فى التمييز بين النوعين من الآلام .

للمزيد من التفاصيل عن ارتجاع المرىء اضغط هنا

كيفية تشخيص ألم الصدر

يمكن معرفة السبب وراء وجع الصدر عن طريق إجراء الفحوصات التالية

  • رسم القلب الكهربائى
  • رسم القلب بالمجهود
  • أشعة موجات فوق صوتية
  • منظار الجهاز الهضمي العلوى
  • أشعة اكس راى على الصدر

ما هو علاج آلام الصدر ؟

يتلخص علاج ألم الصدر فى علاج السبب نفسه الذى ادى لتلك الأوجاع فعلى سبيل المثال لو كان السبب أزة قلبية حادة فالعلاج بموسعات الشريان التاجي بالاضافة الى أستنشاق الأكسجين مع الراحة التامة بما فيها الإمتناع عن الكلام .

أما لو كان السبب هو التهاب المعدة فالعلاج يكون تنظيم الطعام و تناول بعض العلاجات المهدئة لأفراز الحامض المعدي و علاج الميكروب الحلزونى .

بينما لو كان السبب آلام العظام و العضلات فى منطقة القفص الصدري فالعلاج غالبا ما يقتصر على تناول بعض المسكنات البسيطة مع إلتزام الراحة .

فى بعض الأحيان لا يمكن الوصول إلى سبب واضح لآلام الصدر رغم إجراء كافة الفحوصات الممكنة للصدر و القلب و الجهاز الهضمي و غالبا ما يكون السبب يعود إلى أسباب نفسية و هى حالة تستدعي تدخل من طبيب نفسى .

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *