أصبحت السمنة مشكلة كبيرة تصيب الرجال و النساء و الشباب بل و الأطفال أيضاً و تكمن خطورة السمنة فيأنها تعد مقدمة للإصابة بالمزيد من الأمراض الأخرى و فى مقدمتها أمراض القلب و الشرايين و السكري علاوة على الذبحة الصدرية و جلطة الشريان التاجي و الشخص المصاب بالسمنة يكون أكثر عرضة من غيره للإصابة بالأورام .

أسباب الفشل فى إنقاص الوزن

لا يكاد يمر شهر أو شهرين لكل شخص مصاب بالسمنة الا و يحاول الدخول فى نظام غذائى ” رجيم ” بهدف إنقاص الوزن لكن سرعان ما يعاود الإنتكاس و ترك الرجيم و معاودة طريقته الأولى فى تناول الطعام بكميات كبيرة و اصناف مختلفة . و غالبا ما يكون السبب فى الانتكاس واحداً مما يلى :

  • عدم وجود رغبة جادة فى إنقاص الوزن .
  • إتباع رجيم قاسي بشكل مفاجىء .
  • اتباع رجيم خاطىء يسبب هبوط و ضعف لمن يتبعه .
  • ضعف الارادة و الاستجابة للمغريات المحيطة و عدم القدرة على التحكم في الذات خلال المناسبات المختلفة

كيف يمكن انقاص الوزن بشكل سهل و بدون معاناة :

1 – الإرادة القوية لأجل انقاص الوزن
مجرد البدء فى نظام غذائى دون وجود هدف حقيقى ثابت هو أمرغير مرغوب فيه لكن الصحيح أنيكون لدى الشخص رغبة قوية فى انقاص وزنه لأجل تحسين صحته مثلا و استادة شكل الجسد بصورة لائقة .

2 – تنظيم مواعيد الوجبات يضمن لك انقاص الوزن 
تكمن مشكلة الغلبية العظمى فى اضطراب مواعيد تناولهم للطعام فتجد الغالبية العظمى تهمل تناول وجبة الإفطار و هو من شانه ابطاء عملية الحرق و غالبا ما تجد الغالبية كذلك قد تعودوا  على تأخير تناولوجبة العشاء و هو الأمر الذى يؤدى لإختزان نواتج هضم تلك الوجبة في صورة دهون . و الصواب أن تحرص على تناول إفطارك فى الفترة بين شروق الشمس الى ما قبل منتصف النهار بساعتين “10 صباحا” و الا يتأخر تناول  وجبة العشاء الىوقت قبل  النوم بثلاث ساعات .

3 -تناول كوبين من الماء قبل كل وجبة
الماء يملأ تجويف المعدة و يساعد على الشبع و يمنع صعوبة الهضم و يقاوم الامساك علاوة على أنه يعتبر من المواد سالبة السعرات الحرارية بمعنى أنه لا يضيفأىسعرات اضافية للجسم بل يساعد الجسم على تنشيط الحرق و التخلص من السموم و الفضلات المتراكمة داخله .

4 – احرص على تناول الخضروات بشكل كافي
غالبية الانظمة الغذائية تعتمد على كميات قليلة من السعرات الحرارية و بالتالى قد يشعر البعض ببعض من الجوع خاصة فى بداية النظام الغذائى . و عند تناولك الخضروات المختلفة من طماطم و خيار و كوسة و غيرهم فى صورة سلاطة خضراء مثلا او خضروات مطهية فإن ذلك يساعد على امتلاء المعدة و الشعور بالشبع مع عدم إدخال سعرات حرارية إضافية للجسم .

5 – احرص على الحركة طيلة الوقت
هل فكرتأن تستغنى و لو بشكل جزئى عن السيارة و الاسانسير  ؟ لما لا تقوم بركن السيارة على بعد 500 متر مثلا من محل عملك او منزلك ثم تقوم بالسير تلك المسافة . و الامر ذاته ينطبق على المصعد الكهربي ” الاسانسير ” حاول أن تتخلى عنه بعض الوقت خاصة عندمايتعلق الأمر بصعود طابقأو طابقين مثلا و بدلا منه استخدم الدرج العادى ” السلم ”
إن الحركة تشحيم للجسم و العقل معاً و امتناعك عن الحركة بشكل منتظم يعمل على زيادة الوزن و سوء الحالة النفسية معاً بينما حرصك على الحركة بشكل منتظم ” نصف ساعة يوميا ” سيقدم لك الكثير و الكثير و ستعرف معناه بعد شهرين الى ثلاث شهور و هى فترة زمنية ليست بطويلة على الإطلاق .

6 – درب نفسك بشكل تدريجي
كما ذكرنا فى بداية المقال ان الانظمة الغذائية المفاجئة و القاسية غالبا ما يتم انتهاكها و تفشل بشكل  سريع بينما لو تم الأمر بشكل تدريجي سيكون النتيجة مختلفة جملةو تفصيلاً .

بدلا من ان تعمل على تقليل كمية الطعام و تغيير أنواع الطعام و تملأ امعائك بالماء و الخضر بشكل مفاجىء ، جرب ان تبدأ  بتطبيق نصيحة واحدة مما سبق بشكل  يومي و في اليوم التالي اضف اليها خطو أخري و فى خلال فترة اسبوع مثلا تكون قد وضعت قدمك على الطريق السليم لأجل نظام صحي مكتمل الأركان .

7 – تعلم كيف تتعامل مع الممنوعات
اذا أردت انقاص وزنك بشكل جاد فلابد انه سيكون هناك قائمة من الاطعمة شبه الممنوعة مثل البيتزا و المكرونات و الحلويات و التورتة و الجاتوهات و الايس كريم و بعض العصائر . غالبا ما ستأتي عليك بعض الأوقات يشتد بك الشوق و الحنين لبعض من تلك الأصناف . و حينها لا بد من أن تمتلك الحكمة و رباطة الجأش و اصبر قليلا و تذكر انه بإمكانك تناول صنف واحد مما سبق لكن بعدة شروط بسيطة و هى كالتالي :

  • ان تتناول صنف واحد فقط من القائمة و ليس كل الاصناف فى نفس اليوم
  • ان يكون ذلك ضمن وجبة الافطار في الصباح
  • ان يكون بمقدار معتدل
  • ان تقوم بعمل نشاط حركي بعد الوجبة التى تناولتها
  • الا يتكرر هذا الأمر أكثر من مرة واحدة أسبوعياً

8 – تشجيع الذات و تحفيزها بشكل  جاد
ان نجاحك فى انقاص الوزن و لو بمقدار قليل هو نجاح يحسب لك . فهناك الكثيرون قد فشلوا فى امتلاك ارادة تكفيلانقاص جرام واحد من اوزانهم . لذا عليك أن تحدد لنفسك مدى زمني معقول و ليكن اسبوع مثلا بحيث تقوم بمعرفة وزنك مرة اسبوعياً و في حال نجاحك خلال هذا الاسبوع فى انقاص الوزن يمكنك مكافأة نفسك بشىء تحبه و ترغبه بشرط ألايكون المكافأة عبارة عن وجبة دسمة ذات حجم كبير  !!!!

9 – لا تخجل و تعود أن ترفض بلباقة
من أكثر أسباب فشل النظام الغذائى وجود بعض الاشخاص القريبين حولك في محيط الاسرة او الاصدقاء ممن يقدمون لك كافة الاطعمة التى تؤدى لسمنة و زيادة الوزن بشكل مستمر . و من المؤسف انهم لايراعون أن هذه العادات ضارةبالصحة على الرغم من انهم يفعلونها من قبيل المحبة و الإيثار .

فىمثل هذه الاحوال من المناسبات العائلية التى لا تنقطع او الافراح و العزائم و الولائم و اعياد الميلاد عليك أن تتحلى بقدر من القوة و الاستقلالية و تعتذر عن تناول ما تراه غير مناسب من أطعمة . اذا كنت ممن يتم دعوتهم كثيرا لحضور تلك المناسبات بشكل  شبه يومي و كنت ممن لا يستطيعون فعل ذلك فليس هناك وسيلة أخرى للتحكم فى هذا الموقف سوى الاعتذار عن الحضور .

10 – استشارة الطبيب فى حال وجود أمراض مزمنة
فى حال اصابة الشخص بأمراض مثل السكري مثلااو الغدة الدرقية يكون هناك أنظمة خاصة لانقاص الوزن فى تلك الحالات و يجب اتباع نصائح و ارشادات الطبيب في هذا السياق .

نصائح هامة عند انقاص الوزن

  • احرص على تناول قدر كافي من البروتينات و الفاكهة.
  • احرص على شرب الماء بشكل كافي .
  • لا تتسرع انقاص الوزن .
  • اذا شعرت بأى أعراض صحية مثل الهبوط او الدوخة او التعرض لاغماءة فقد يكون ذلك من قبيل القسوة فى تطبيق نظام غذائى و عليك باشتراة الطبيب فورا .