الجوافة موطنها الأصلى البلدان الأسيوية وبعض البلاد العربية وتحتوى الجوافة على العديد من الفوائد الصحية المذهلة بالإضافة إلا أن الجوافة لاتتطلب كثير من المبيدات وبالتالى الحفاظ على صحة جيدة.

أهم و أشهر فوائد الجوافة

1- فوائد الجوافة للبصر

تحتوى الجوافة على فيتامين أ الذى يساعد على تحسين البصر ومواجهة مشاكل العين المختلفة مثل التنقص البقعى وإعتام عدسة العين والعديد من قضايا العين الأخرى

2-الجوافة و السكرى

الذين يعانون من مرض السكرى يمكنهم الإستفادة من أكل  الجوافة لأنها تساعد على تنظيم مستويات السكر فى الدم بحيث لا يكون هناك إرتفاع مفاجئ أو إنخفاض لمستويات السكر و الأنسولين .

3-  الجوافة لصحة القلب

من الفوائد الرائعة أيضا للجوافة أنها يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم وكذلك الدهون عند تناول فاكهة الجوافة بإنتظام وذلك لأن الجوافة تحتوى على فيتامين c والبوتاسيو م وكذلك الألياف القابلة للذوبان. فيتامين C فعال في الحفاظ على الأوعية الدموية الصغيرة في حالة جيدة في حين البوتاسيوم يمكن أن يساعد على تنظيم ضغط الدم وكذلك المحافظة على دقات قلبك.

أضف إلى ذلك حقيقة أن الجوافة عموما وخاصة الجوافة الوردية اللون  الموجودة بكثرة فى البلاد الأسيوية  تحتوي على الليكوبين الذى  يحتاجه القلب للحماية ضد مختلف الأمراض القلبية الوعائية ولذلك  لابد أن تعرف أن تناول فاكهة الجوافة يحافظ على قلبك فى حالة جيدة .

4- علاقة الجوافة بالسرطان

هنا فائدة أخرى عظيمة مرتبطة بفاكهةالجوافة حيث أن العديد من الدراسات أكدت أن أن وجود فيتامين (ج)، الليكوبين وكيرسيتين فعالة ضد منع الخلايا السرطانية من النمو كما أن هذه المواد المضادة للاكسدة تساعد فى التخلص من الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا والذي بدوره يساعد فى التخلص من  وجودالسرطان

في الدراسة التي نشرت في منظمة التغذية والسرطان عام 2010، تم العثور على مقتطفات أن  الجوافة فعالة في تقليص حجم الورم في البروستاتا. كما تم العثور على أن الاستهلاك المنتظم للجوافة  يساعد الرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا من تقليل مخاطر سرطان البروستاتا .

5- الجوافة و الغدة الدرقية

الجوافة تحتوي على كميات عالية من النحاس الذى يساعد في تنظيم التمثيل الغذائي للغدة الدرقية والتي بدورها تسيطر على امتصاص وإنتاج الهرمونات ولابد من الإحاطة علما بأن الحفاظ على الغدة الدرقية أمر مهم جدا لصحة الإنسان لأنها المسئولة  عن تنظيم الهرمونات التى تنظم عمل كافة أجهزة الجسم

6- الدماغ

إذا كنت تبحث عن طعام جيد لصحتك النفسية  لابد أن تكون الجوافة فى أول قائمة هذا الطعام لأنها تحتوى على فيتامينات B3 و B6. فيتامين B3 يمكن أن تساعد في وظيفة الادراك وكذلك تحسين تدفق  الدم.

من ناحية أخرى B6 هو أحد المغذيات الهامة للخلايا العصبية للدماغ

تناول الجوافة على أساس منتظم يساعد بالتأكيد على الحفاظ على القدرات العقلية الخاصة بك على المدى الطويل

 7- الجوافة لعلاج الإمساك

كما ذكر من قبل، الجوافة تحتوي على الكثير من الألياف التي يمكن أن تحسن  ظيفة الجهاز الهضمي هذه الفاكهة يمكن أن تساعد في علاج الإمساك والأمراض الأخرى المرتبطة مع هذه المشكلة في الجهاز الهضمي.

فضلا عن ذلك لا يمكن أيضا إغفال أهمية الجوافة فى التخسيس وحرق الدهون  ومنع تساقط الشعر

8- التخسيس

الجوافة غنية بالبوتاسيوم وهذا يعني زيادة في كتلة العضلات وحرق المزيد من الدهون. كما أنها غنية  بالألياف الغذائية التي تزيد من فرصة فقدان الوزن، وتقلّل من كميّة الدهون التي يمتصّها الجسم.

9- منع تساقط الشعر

بالفيديو : وصفة رائعة لإستخدام ورق الجوافة فى منع تساقط الشعر