هل انتى مصابة بتسمم الحمل ” الاكلامسيا”

ما هو تسمم الحمل ؟

تسمم الحمل او ما يعرف باكلامسيا هى حالة معينة تصيب بعض السيدت فى فترة الحمل و تتميز بوجود 3 اعراض معينة و هى  .

  1. ارتفاع ضغط الدم
  2. بروتين فى البول ” زلال “
  3. تشنجات

ما الذى يسبب تسمم الحمل ؟
mhmad

فترة تسمم الحمل”اكلامسيا” تلى فترة ما قبل تسمم الحمل ( بريكلامبسيا ) ، حيث تتميز فترة ما قبل تسمم الحمل بإرتفاع ضغط الدم وهى الحالة المعروفة بإسم ( إرتفاع ضغط الدم الحملى ) ، وفى هذه الحالة يصاحب البول كميات كميات ملحوظة من البروتين وذلك فى الأسبوع العشرين من الحمل .

يرجع سبب تسمم الحمل إلى وجود مواد من المشيمة يمكن أن تتسبب في وجود خلل وظيفي في الخلايا المبطنة للأوعية الدموية للأم التي لديها استعداد للإصابة بهذا المرض .

إذا ساءت فترة ما قبل تسمم الحمل يؤثر ذلك على الدماغ ما يجلب النوبات أو غيبوبة .

الأطباء لا يعرفون ما الذى يسبب حالة البريكلامبسيا ( فترة ما قبل تسمم الحمل ) وفيما يلى سوف نوضح كيف أن أعراض حالة البريكلامبسيا يمكن أن تُمهد إلى حدوث حالة تسمم الحمل :

ضغط الدم المرتفع

البريكلامبسيا ( فترة ما قبل تسمم الحمل ) يمكن أن تسبب إرتفاع ضغط الدم ( قوة الدم الذى يضغط على جدران الشرايين ) لتضبح مرتفعة بما يكفى لكى تدمر الشرايين والأوعية الدموية الأخرى ، الأضرار الى لحقت بالشرايين قد تحد من تدفق الدم وتنتج تورم فى الأوعية الدموية فى الدماغ ، هذا التورم يؤدى إلى حدوث النوبات .

البول البروتينى

تسمم الحمل يؤثر على وظائف الكلى ، فنجد البول لدى تلك السيدة متبوع ببروتين ، ما يسمى البول البروتينى وهو علامة رئيسية لتلك الحالة ، فالكلى تقوم بوظيفتها فى تصفية النفايات من الدم ولكن تحتفظ بالعناصر الغذائية المفيدة مثل البروتين فى الدم لإعادة توزيعه للجسم ، فعندما تتأثر الكلى تلحق بالمرشحات الخاصة بها أضرار فتقل كفاءتها ، مما يجعل البروتين يتسرب خلال هذه الفلاتر ( المرشحات ) ويفرز فى البول مع النفايات ما يسمى بالبول البروتينى وهو أحد العلامات الرئيسية لحالة البريكلامبسيا ( فترة ما قبل تسمم الحمل ) .

 ما هو الفرق بين اكلامسيا و برى اكلامسيبا ؟

الفرق ببساطة هو الاعراض فمرحلة البرياكلامسيا عبارة عن ارتفاع ضغط الدم ووجود زلال فى البول اما فى مرحلة الاكلامسيا نفسها ” تسمم الحمل ” تتطور الاعراض و يضاف اليها ” نوبات من التشنجات ”

إذا كان لديك بريكلامبسيا ( فترة ما قبل تسمم الحمل ) حادة قد تكون فى خطر من حدوث تسمم الحمل .

اسباب يعتقد ان لها دور فى الاصابة بتسمم الحمل ” اكلامسيا”

  • ارتفاع ضغط الدم
  • السيدات فوق سن 35 عاما ً
  • المتزوجات تحت سن 20 عاما ً
  • حامل بتوأمحامل بتوأم
  • حامل للمرة الأولى
  • سوء تغذية
  • مرض السكرى أو أى عامل آخر يؤثر على الأوعية الدموية .

أعراض تسمم الحمل

من أعراض حدوث حالة تسمم الحمل هو بريكلامبسيا الذى يشتمل على الأعراض التى ذكرناها سابقا ً ( ارتفاع ضغط الدم – البول البروتينى ) ، فى تلك الحالة فإن تلك الأعراض تكون عامة ونادرة ، وهناك أعراض أخرى تكون خاصة أى ترجع لظروف أخرى خاصة بك ، مثل أمراض الكلى ما يترتب عليه البول البروتينى ، ولن تكون فى تلك الحالة ترجع إلى أعراض البريكلامبسيا بل أعراض شخصية ، ومرض السكرى ، لذلك عليك أن تخبر طبيبك عن أى ظروف لديك حتى يساعدك ولا يعتبرها حالة عامة .

فيما يلى الأعراض الشائعة للبريكلامبسيا :

  • تورم في الوجه أو اليدين
  • الصداع
  • الزيادة المفرطة في الوزن
  • استفراغ و غثيان
  • مشاكل في الرؤية
  • مشاكل التبول

اعراض تسمم الحمل ” اكلامسيا ”

  • تشنجات
  • فقدان الوعي
  • الإثارة
  • الصداع أو آلام في العضلات
  • تسمم الحمل وطفلك .

تسمم الحمل والبريكلامبسيا يقومان بالتأثير على المشيمة ، والمشيمة هو الجهاز الذى ينقل الأكسجين والدم والمواد المغذية إلى الجنين ، فعندما يقلل إرتفاع ضغط الدم من تدفق الدم ، قد لاتكون المشيمة قادرة على العمل بشكل صحيح ، فقد يؤدى ذلك إلى ولادة طفلك مع إنخفاض فى الوزن أو يعانى من مشاكل صحية أخرى ، وفى حالات يؤدى إلى عملية ولادة مبكرة للحفاظ على سلامة وصحة الطفل ، وفى حالات نادرة أخرى تسبب هذه الشروط ولادة جنين ميت .

كيف يتم تشخيص تسمم الحمل ” تشخيص اكلامسيا” ؟

يقوم الطبيب بأمر المريض بالقيام ببعض الفحوصات والتحاليل للتأكد من وجود البريكلامبسيا ومن تلك الفحوصات التالى :

تحاليل الدم

قد يطالب الطبيب عدة أنواع من تحاليل الدم حتى يقيم حالتك وتشمل التحاليل إختبار الهيماتوكريت والذى يقيس عدد خلايا الدم الحمراء لديك فى الدم والصفائح الدموية لمعرفة مدى نجاح الدم .

تحليل الكرياتينين

الكرياتينين هو ما يتم التخلص منه من خلال العضلات وهو عبارة عن نفايات يجب التخلص منها من خلال الكلى حيث تقوم بتصفية معظم الكرياتينين من الدم ، لذا يعرف الطبيب بوجود تسمم الحمل عندما يجد أن الكرياتينين زائد فى الدم ، وهنا يعرف أن المرشحات لا تعمل بشكل صحيح ، وهذا أحيانا ً يشير إلى البريكلامبسيا ولكن ليس دائما ً .

تحليل البول .

قد يطلب الطبيب إختبار البول للتأكد من وجود البروتين فيه ، وعند وجود البروتين مع البول يتم تشخيص الحالة تسمم الحمل .

علاج تسمم الحمل .

ولادة الطفل هى السبيل الوحيد لعلاج البريكلامبسيا وتسمم الحمل ، عند تشخيص الحالة بتسمم الحمل ، سيقوم الطبيب بإعطاءك دواء لمنع تسممل الحمل ويقوم بمراقبة حالتك ، وإذا كنت قد تخطيت المرحلة المبكرة من تسمم الحمل ، الطبيب قد يتخذ إجراء الولادة المبكرة للطفل ، وهذا يعتمد على فترة الحمل ، فقد تحدث الولادة المبكرة فى الأسبوع 32 : 36 من الحمل عند ظهور أعراض تهدد حياة الطفل أو إذا لم ينجح دواء منع تسمم الحمل .

الأدوية

قد تكون الأدوية ضرورية لمنع النوبات التشنجية ، وقد تحتاج أيضا ً لأدوية لخفض ضغط الدم إذا كان لديك إرتفاع فى ضغط الدم .

الرعاية فى المنزل

إتخاذ كل الأدوية التى كتبها الطبيب ، والحصول على الراحة ، ومراقبة أى تغييرات فى حالتك وإعلام الطبيب بها لإدارة تلك الحالة .

الخلاصة :

  • غالبا ما يختفى البريكلامسيا وتسمم الحمل ، ولكن فى حالة حدوث مضاعفات ، قد تواجه حالات الطوارئ مثل انفصال  المشيمة وهو الجهاز الذى يحمى ويغذى الطفل أثناء وجوده فى الرحم .
  • الحصول على الرعاية الطبية المناسبة لحالة البريكلامبسيا قد يحد من تسمم الحمل ، لذلك ننصح بالتحدث مع الطبيب حول أى أعراض تواجهها أثناء الحمل .
  • العلاج الوحيد المعروف لحالة تسمم الحمل أو الحالات المتقدمة من الإصابة بمتلازمة ما قبل تسمم الحمل هو الإجهاض أو إتمام عملية الوضع إما عن طريق الطلق الصناعي أو الولادة القيصرية .
  • قد تصاب الأم بحالة ما قبل تسمم الحمل التالية للوضع خلال الستة أسابيع التالية للولادة؛ حتى وإن لم تكن أعراض الإصابة موجودة أثناء فترة الحمل الفعلية.
  • لا تزال الأدلة المتوافرة غير كافية لإثبات دور فعال لأي من التمارين الرياضية أو التزام الراحة في السرير كإجراءات وقائية للحؤول دون الإصابة بحالة ما قبل تسمم الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *