اطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحى تعرف عليها

الكربوهيدرات هى احد العناصر الغذائية التى نالت سمعة سيئة لدى الجميع لدرجة تمنع البعض عن تناولها تماماً خوفاً من تسببها فى زيادة الوزن او خوفاً من تسببها فى الاصابة ببعض الامراض مثل ارتفاع نسبة السكر فى الدم او ضغط الدم المرتفع او زيادة نسبة الكوليسترول الضار او خوفاً من تسببها فى زيادة حدة بعض الامراض المزمنة فى حالة الاصابة بها بالفعل.

وبالرغم من كل تلك الشائعات عن الكربوهيدرات الا ان هناك نوع من الكربوهيدرات النافعة التى تحمل فى طياتها العديد من الفوائد الهامة لصحة الانسان.

ما هى فوائد الكربوهيدرات النافعة؟

  • الكربوهيدرات تساعد على مد الجسم بالطاقة التى يحتاج اليها فهى بمثابة الوقود الذى تحتاج اليه عضلات جسم الانسان.
  • تساعد الكربوهيدرات على تنظيم نسبة السكر فى الدم ولكن بشرط تناول الانواع الصحية منها وبكميات معتدلة.

ما هى الاطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات النافعة و الصحية ؟

الارز البنى الغنى بالكربوهيدرات الصحية

الارز البنى هو احد انواع الارز الاكثر صحية والتى تحتوى على نسبة لا بأس بها من الكربوهيدرات الصحية كما انه غنى بالألياف والماغنيسيوم وفيتامينات B3 ، B6 ويساعد على الوقاية من الاصابة بمرض السكرى خاصةً النوع الثانى من مرض السكرى كما انها احد الاطعمة التى ينصح بتناولها فى حالة اتباع نظام غذائى صحى للتخسيس وانقاص الوزن الزائد.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هى احد الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات النافعة ولها العديد من الفوائد الهامة لصحة الانسان حيث انها تحتوى على نسبة كبيرة من فيتامين أ الهام من اجل صحة العين كما انها تساعد على علاج العديد من الامراض مثل التهاب المفاصل والربو وقرحة المعدة وكذلك مرض السكرى كما انها تعد احد الاطعمة الصحية التى يمكن تناولها وادراجها فى اى نظام غذائى صحى من اجل التخسيس وانقاص الوزن الزائد.

الشوفان

الشوفان هو احد اهم الاغذية الصحية الغنية بالكربوهيدرات النافعة والتى لا غنى عنها فى اى نظام غذائى صحى من اجل التخسيس وانقاص الوزن الزائد او من اجل علاج بعض الامراض المزمنة او من اجل الوقاية من بعض الامراض فهو يساعد على الوقاية من الاصابة بمرض السكرى بمرحلتيه كما انه غنى بالالياف ويساعد على الشعور بالشبع لانه من الاطعمة التى يحتاج هضمها الى وقت كما انه يساعد على تنظيم حركة الامعاء والوقاية من الاصابة بالامساك.

الموز

banana

احد اكثر الفاكهة الهامة من اجل صحة الانسان ويحتوى على العديد من العناصر الغذائية فهو غنى بالفيتامينات والالياف والبوتاسيوم ويساعد على الوقاية من الاصابة بالعطش فى نهار رمضان عند تناول ثمرة واحدة من الموز بعد وجبة السحور وكلما كانت ثمرة الموز اقل نضوجا كلما قلت نسبة السكر بها .كما ان الموز غنى بالمغنيسيوم والمنجنيز ويساعد على مد الجسم بالطاقة حيث انه يعد من الاطعمة المفضلة لدى الرياضين. وهناك اطعمة اخرى غنية بالكربوهيدرات النافعة مثل الفاصولياء ، كافة منتجات القمح ، الخضراوات الورقية والتوت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *