ما هو الحمل العنقودى؟

الحمل العنقودى هو احد الامراض التى تصيب المرأة وهو عبارة عن خلل يصيب المشمية بعد عملية التلقيح وقد تمت تسميته بذلك الاسم وذلك لانه يتشابه فى الشكل مع عنقود العنب الجزء الخارجى منه الذى يكون على شكل دوائر يكون اكثر نمواً من الدوائر الداخلية نظراً لكون الدوائر الخارجية اكثر قرباً من الاوردة التى تساعد على تغذيتها وجعلها اكثر انتشاراً من الدوائر الداخلية اما عن الحمل العنقودى فهو له نوعين وهو حمل يتم انهاؤه بمجرد التحقق من وجوده بواسطة الطبيب المختصالطبيب المختص.

ما هى انواع الحمل العنقودى؟

7686

الحمل العنقودى الكامل

نسبة الاصابة به اعلى من نسبة الاصابة بالحمل العنقودى الجزئى و الحمل العنقودى الكامل لا يوجد به انسجة مشيمية كاملة سليمة كما انه لا يوجد به جنين ويحدث عن طريق انقسام الحيوان المنوى الى حيوانين منويين وقيامهما بتلقيح بويضة خالية من الكروموسومات الانثوية حيث ان جميع الكروموسومات فى الحمل العنقودى الكامل مصدرها الرجل فقط.

الحمل العنقودى الجزئى

الحمل العنقودى الجزئى عادةً ما يصاب به النساء فوق سن ال 40 او بعد عمليات الاجهاض ويصيب النساء  ايضاً فى سن صعير وكذلك يمكن ان تصاب به المرأة بعد الولادة الاولى لها.

وفى الحمل العنقودى الجزئى يحدث تلقيح من قبل حيوانان منويان لبويضة سليمة تحتوى على كروموسومات الام ولكن الحمل يحدث بجنين غير طبيعى وكذلك مشيمة غير طبيعية كما يختلف عدد كرموسومات الحمل العنقودى الجزئى عن عدد كرموسومات الحمل الطبيعى.

حيث يبلغ عدد كرموسومات الحمل الطبيعى 46 كروموسوم بينما يبلغ عدد كروموسومات الحمل العنقودى الجزئى 69 كرموسوما حيث 23 كرموسوم من الاب و 23 كروموسوم من الام.

ما هى اعراض الحمل العنقودى؟

تظهر اعراض الحمل العنقودى فى بداية الامر كأعراض حمل عادية خاصة الشهور الاولى من الحمل ثم بعد ذلك تتغير الاعراض وتبدأ اعراض الحمل العنقودى فى الظهور وتلك الاعراض هى كالتالى :

1 . الاصابة بنزيف مهبلى بلون احمر فاتح الى بنى غامق وذلك فى الثلاث شهور الاولى من الحمل.

2 . الحمل العنقودى يصاحبه شعور بغثيان وقيئ.

3 . يؤدى الحمل العنقودى الى الشعور بألام فى منطقة اسفل البطن.

4 . ارتفاع ضغط الدم.

5 . الاصابة بالانيميا.

6 . الحمل العنقودى يؤدى الى الاصابة بمقدمة الارتعاج.

7 . الاصابة بتكيس المبايض.

8 . فرط الغدة الدرقية بسبب الاصابة بالحمل العنقودى.

ما هى طرق تشخيص الحمل العنقودى؟

يتم اكتشاف الاصابة بالحمل العنقودى خاصة فى الثلث الاول من الحمل ويتم اجراء بعض الفحوصات من قبل الطبيب المختص وتلك الفحوصات هى كالتالى :

1 . اجراء تحليل دم للتاكد من وجود اصابة بأنيميا وكذلك سيلاحظ ارتفاع نسبة هرمون الحمل فى الدم.

2 . اجراء فحص بواسطة الموجات فوق الصوتية وسيلاحظ من خلال الفحص وجود مشيمة سميكة وظهورها بشكل يدعى العاصفة الثلجية وتكون مليئة بالكيسات ويلاحظ ايضاً عدم وجود جنين وذلك فى حالة الاصابة بالنوع الاول من الحمل العنقودى الذى يدعى الحمل العنقودى الكامل وكذلك يلاحظ وجود كيسات على المبايض.

3 . فى حالة الاصابة بالحمل العنقودى الجزئى يظهر الجنين عند الفحص بالموجات فوق الصوتية بشكل مشوه.

ما هى مضاعفات الحمل العنقودى؟

بعد الانتهاء من علاج الحمل العنقودى قد يحدث بقاء لبعض الانسجة داخل الرحم ويمكن التأكد من ذلك عن طريق اجراء تحليل للدم حيث سيلاحظ وجود ارتفاع نسبة هرمون الحمل وقد تتطور تلك الانسجة الى انسجة سرطانية تصيب الرحم وقد تنتقل الى باقى اعضاء الجسم.

ما هى طرقة علاج الحمل العنقودى؟

فى حالة التأكد من ان الحمل هو حمل عنقودى وذلك بعد اجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة بواسطة الطبيب المختص يتم ازالة الحمل عن طريق الاجراء الجراحى سواء تحت تأثير المخدر الكلى او الموضعى وفى بعض الحالات المتقدمة يتم استئصال الرحم.

بعد الانتهاء من الاجراء الجراحى يجب مراعاة المراقبة المستمرة لنسبة هرمون الحمل فى الدم والتأكد من بقائها على المعدل الطبيعيى وذلك للتأكدة من عدم وجود انسجة متبقية حيث ان هرمون الحمل هنا هو بمثابة المؤشر على وجود انسجة ام لا فكلما زادت نسبة هرمون الحمل فى الدم كلما دل ذلك على وجود بقايا انسجة حمل عنقودى فى الرحم.

ما هى طرق الوقاية من الاصابة بالحمل العنقودى؟

الوقاية هى اهم المراحل فى حالة الاصابة بمرض الحمل العنقودى واحد اهم مراحل العلاج ايضاً حيث انه يجب الحرص على المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص لفترة لا تقل عن عام بعد اجراء الجراحة الخاصة بإنزال الحمل العنقودى وكذلك ينصح بعدم الاستجعال على حدوث حمل الا بعد مرور على الاقل 9 اشهر وذلك لان هرمون الحمل ترتفع نسبته فى الدم فى حالة حدوث الحمل الطبيعى وكذلك ايضاً فى حالة وجود باقيا انسجة الحمل العنقودى والتى تؤدى الى ارتفاع نسبة هرمون الحمل ايضاً.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *