بذور السمسم هى احد البذور الطبيعية التى تحتوى على العديد من الفوائد الهامة لصحة الانسان والتى قد تكون بديلة فى بعض الاحيان عن بعض العلاجات الدوائية التى قد تحتوى على بعض الاثار الجانبية الضارة والتى يمكن تفاديه من خلال الاعتماد على الوصفات الطبيعية والتى سنوضح احد تلك الحلول الطبيعية فيما يلى :

1 . بذور السمسم تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمى

بذور السمسم هى احد العلاجات الطبيعية التى تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمى وتنظيم حركة الامعاء وذلك لان بذور السمسم تتميز بكونها غنية بالألياف التى تعد خير رفيق لامعاء الانسان و تساعد على الوقاية من الاصابة بالامساك فوفقاً لاراء خبراء التغذية فإن الاعتماد على نظام غذائى غنى بالالياف يوميا يساعد على وقاية الانسان من الاصابة بسرطان المعدة.

2 . بذور السمسم تقى من الاصابة بهشاشة العظام

احد الفوائد الغذائية الكبرى لبذور السمسم هى انها تعمل على تقوية عظام الانسان وتساعد على وقايتها من الاصابة بالهشاشة وتقلل من فرص الاصابة بالكسور وذلك لان بذور السمسم تتميز بكونها تحتوى على نسبة لابأس بها من الكالسيوم لذا احرص على جعلها جزء من نظامك الغذائى مثل اضافة ملعقة من بذور السمسم الى سلطة الخضراوات المتناولة.

اقرأ ايضاً كيف تحمى نفسك من الاصابة بهشاشة العظام؟

3 . بذور السمسم تساعد على تحسين وظائف القلب والدورة الدموية

بذور السمسم احد الاطعمة التى لا غنى عنها من اجل صحة القلب فهى تساعد على تنشيط الدورة الدموية وخفض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم وذلك يرجع الى كون بذور السمسم غنية بمضادات الاكسدة والالياف وكذلك تتميز بذور السمسم بكونها غنية بالمغنيسيوم الذى يساعد على تنظيم ضغط الدم والوقاية من الاصابة بإرتفاع ضغط الدم وتتميز بذور السمسم ايضا بأنها تحتوى على بعض المركبات التى تساعد على الوقاية من الاصابة بالإلتهابات التى من شأنها ان تكون ذو تأثير ضار على صحة القلب والاوعية الدموية.

4 . بذور السمسم تساعد على صحة البشرة ونضارتها

تتميز بذور السمسم بكونها تحتوى على عنصر هام جدا من اجل صحة البشرة ونضارتها وذلك العنصر هو الزنك وذلك لان الزنك يلعب دور هام فى انتاج الكولاجين بل و يساعد على التحفيز المستمر لانتاجه حتى مع تقدم العمر لذا فهو يعد من احد العلاجات الطبيعية التى تساعد على مقاومة علامات تقدم السن ومقاومة الشيخوخة كما انه يساعد على مرونة البشرة وحمايتها من الاصابة بالالتهابات والوقاية من الاصابة بالعديد من الامراض الجلدية ونظراً لاهمية بذور السمسم للبشرة فهى تدخل فى صناعة العديد من مستحضرات التجميل و كذلك تعد بذور السمسم المطحونة احد المكونات الاساسية لماسكات البشرة الطبيعية التى تمدها بالنضارة والمرونة التى تحتاج اليها.

5 . بذور السمسم هى احد المبيضات الطبيعية للاسنان

بذور السمسم هى احد الوصفات الطبيعية الرائعة الغير باهظة الثمن والتى تساعد على تبيض الاسنان وازالة البلاك والبقع الغامقة الناتجة عن الاعتياد على تناول الشاى والقهوة كما ان بذور السمسم تساعد على الحفاظ على صحة الفم وحماية اللثة من الالتهابات وذلك عن طريق المضمضة بواسطة بذور السمسم المطحونة.

ما هى الفوائد الصحية لزيت بذور السمسم

Sesame seeds . Selective focus

1 . زيت بذور السمسم يمنح الشعر لون غامق لامع ويساعد على مكافحة شيب الشعر المبكر.

2 . يتميز زيت السمسم بكونه غنى بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التى يحتاج اليها جسم الانسان مثل B2 ، B1 ، A ، B3 ، K .

3 . عند وضع زيت السمسم على فروة الرأس فإنه يساعد على حمايتها من الاشعة الفوق بنفسجية الضارة.

4 . يعد زيت بذور السمسم احد العلاجات الطبيعية التى يمكن استخدامها كواقى من اشعة الشمس.

5 . يساعد زيت بذور السمسم على تقوية وتغذية بصيلات الشعر مما يجعله احد العلاجات الطبيعية التى تساعد على علاج تساقط الشعر ووقايته من التساقط ايضاً ويمكن استخدامه كدهان ايضاً لاطالة الشعر.

6 . زيت بذور السمسم يساعد على تأخير ظهور علامات تقدم السن ويمنح البشرة مرونة ونضارة طبيعية.

7 . يعتبر زيت بذور السمسم من احد الوصفات الطبيعية الغير باهظة الثمن التى تساعد على علاج الكلف والتخلص منه.

8 . زيت بذور السمسم هو احد الزيوت الطبيعية التى يتم استخدامها فى مراكز التجميل كزيت للتدليك الذى يساعد على الاسترخاء وتقليل التوتر والقلق.

9 . يستخدم زيت بذور السمسم كعلاج طبيعى للكدمات.

10 . زيت بذور السمسم هو احد الوصفات الطبيعية الموصى بها كدهان طبيعى لتكبير حجم الصدر دون القلق من الاثار الجانبية لجراحات التجميل الباهظة.

11 . يساعد زيت بذور السمسم كدهان طبيعى لنعومة الكعبين والتخلص من التشققات.

12 . يمكن استخدام زيت بذور السمسم كملين طبيعى للتخلص من الامساك والوقاية من الاصابة به وعلاج البواسير كما انه منظم طبيعى لحركة الامعاء ويساعد على تنظيم الهضم ومنع تعسره.

13 . يساعد زيت بذور السمسم عند استخدامه كدهان لمنطقة اسفل البطن على التقليل من حدة الام الدورة الشهرية كما انها احد المكونات الطبيعية التى تساعد على زيادة الخصوبة لدى النساء والتعزيز من فرص الانجاب.

14 . زيت بذور السمسم احد العلاجات الطبيعية التى تساعد على التقليل من خطر الاصابة بجلطات الدم كما انه يساعد على تنظيم ضربات القلب ، خفض ضغط الدم المرتفع وتنشيط الدورة الدموية.

15 . يساعد زيت بذور السمسم على التقليل من حدة نوبات الربو وحساسية الصدر فهو يعد طارد للبلغم وعند تدليك منطقة الصدر به فإنه يساعد على التقليل من حدة السعال.

16 . زيت بذور السمسم هو احد الوصفات الطبيعية التى تساعد على التخفيف من حدة الام عرق النسا وذلك لانه يساعد على استرخاء العضلات والتقليل من تشنجها عند استخدامه كدهان للتدليك.

17 . زيت بذور السمسم يمكن استخدامه كعلاج للدوار وجفاف الحلق.

18 . الاستمرار فى استخدام زيت بذور السمسم يساعد على الوقاية من الاصابة بأمراض السرطان المختلفة.

19 . يساعد زيت بذور السمسم على تنشيط الذاكرة وتقويتها.

20 . زيت بذور السمسم يمكن استخدام كمزيل طبيعى للمكياج فهو يساعد على تنظيف البشرة من الشوائب والاتربة وترطيبها ووقايتها من الاصابة بالجفاف.

21 . يساعد زيت بذور السمسم على علاج جفاف المهبل لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

ما هى موانع استخدام زيت بذور السمسم؟

1 . يحذر على مرضى الضغط المنخفض من استخدام زيت السمسم نظرا لكونه احد الوصفات التى يتم استخدامها لخفض دم المرتفع.

2 . ممنوع استخدام زيت بذور السمسم فى الشهور الاولى من الحمل وذلك لان زيت السمسم يعد احد مدرات الطمث ويؤدى ايضاً الى ارتخاء عضلات الرحم مما قد يؤدى الى خطر حدوث اجهاض.

3 . فى حالة الاصابة بالاسهال يجب الحرص على الامتناع تماما عن استخدام زيت بذور السمسم نظرا لكونه احد الملينات مما قد يؤدى تناوله فى تلك الحالة الى خطر الاصابة بالجفاف.

4 . لا يجب الاعتماد فقط على بذور السمسم او زيت بذور السمسم فى حالة الاصابة باى من الامراض المزمنة السابق ذكرها فى المقال كمصدر وحيد للعلاج والحرص على استشارة الطبيب المختص قبل اتخاذ اى خطوة فى سبيل العلاج.