فترة الحمل هى من اكثر الفترات الحساسة فى حياة المرأة التى دائماً ما يتم نصح المرأة من قبل الطبيب المختص ومن قبل الجميع ايضاً بضرورة توخى الحذر حول الاطعمة والمشروبات المتناولة وذلك لانها تؤثر تأثيراً مباشر على صحة كلاً من الام والجنين وفيما يلى سنوضح مجموعة من المشروبات الامنة التى يمكن تناولها خلال فترة الحمل والتى تساعد على امداد الجسم بالعناصر الغذائية التى يحتاج اليها اثناء فترة الحمل :

1 . الماء احد المشروبات الامنة التى يمكن تناولها اثناء فترة الحمل دون قلق

الماء هو احد اكثر المشروبات امانا على الاطلاق والذى لا يوجد له اى اثار جانبية حيث انه يساعد على تنشيط الدورة الدوية وتخليص الجسم من السموم كما انه يساعد على علاج الامساك والوقاية من الاصابة منه فالامساك هو احد المشاكل التى تعانى منها المرأة عادةً اثناء فترة الحمل. كما ان الماء يعد سالب السعرات الحرارية ولا تأثير له على وزن الجسم على الاطلاق لذا ينصح بتناول من 8 الى 12 كوب من الماء على مدار اليوم.

2 . الماء المنكهة احد المشروبات الامنة التى يمكن تناولها اثناء فترة الحمل

drinks-fit-fitspo-food-Favim.com-2687291

هل تشعرين بالملل من تناول الماء بالرغم من ضرورة تناول الكمية الموصى بها من قبل الطبيب المختص؟ نقترح عليكى تناول الماء المنكهة وهو ماء يتم اضافة نكهات طبيعية اليه مثل التوت او الفراولة او شرائح الليمون مع اوراق النعناع الطازجة او شرائح البرتقال. ويتميز الماء المنكهة بكونه لذيذ الطعم وغنى بالفيتامينات والعناصر الغذائية ولكن يجب الحرص على عدم اضافة السكر اليه حتى لا يؤدى الى خطر ارتفاع نسبة السكر فى الدم .

3 . عصائر الخضراوات

120229447-shutterstock-juices1

عصائر الخضراوات هى احد المشروبات الصحية والمفيدة والتى يمكن تناولها اثناء فترة الحمل دون القلق من اية اثار جانبية لها فهى تساعد على علاج الامساك و ضبط ضغط الدم وتمد الجسم بالعناصر الغذائية والالياف التى يحتاج اليها خاصة اثناء فترة الحمل.

4 . عصائر الفاكهة

عصائر الفاكهة الطازجة الغير محلاة تعد من الخيارات المتاحة للمرأة اثناء فترة الحمل مثل عصير البرتقال الذى يمكن تناوله اثناء وجبة الافطار والذى يمد الجسم بفيتامين C وكذلك عصير الجوافة و عصير الفراولة فجميع تلك العصائر غنية بالفيتامينات والمعادن الهامة للمرأة اثناء فترة الحمل ويجب الحرص على عدم تناول العصائر المحلاة صناعياً نظراً لإحتوائها على نسبة مرتفعة من السكر وكذلك تحتوى على الالوان الصناعية الضارة لكلاً من صحة الام وصحة الجنين.

5 . عصير الليمون الطازج

عصير الليمون الطازج هو احد العصائر الموصى بتناولها اثناء فترة الحمل فهو غنى بفيتامين C الذى يساعد على علاج عسر الهضم اثناء فترة الحمل كما انه يساعد على تنشيط الكبد وتنظيم حركة الامعاء والوقاية من الاصابة الامساك ويساعد على بناء عظام الجنين والجهاز العصبى لديه.

6 . ماء جوز الهند

ماء جوز الهند يعد من المشروبات الاستوائية شهية الطعم والتى يمكن تناولها اثناء فترة الحمل دون القلق منها كما انها لها فوائد غذائية هامة فماء جوز الهند يحتوى على مادة تشبه بلازما الدم التى تساعد تنشيط الدورة الدموية و تنظيم ضغط الدم كما انها تساعد على ترطيب الجسم وامداده بالطاقة التى يحتاج اليها.

7 . الحليب منخفض الدسم

اللبن هو احد المشروبات التى ينصح بتناولها للجميع وليس اثناء فترة الحمل فقط فالحليب يساعد على امداد الجسم بالبروتين ، فيتامين B12 ، الكالسيوم ويساعد على الوقاية من الاصابة بالإمساك. واذا كنتِ لا تعانين من زيادة الوزن فيمكنكِ تناول الحليب كامل الدسم اما فى حالة القلق من زيادة الوزن اثناء فترة الحمل فيمكن تناول اللبن منخفض الدسم او منزوع الدسم فهو يحتوى على نفس القيمة الغذائية ولكن بعدد منخفض من السعرات الحرارية ويمكن اضافة الفاكهة اليه مثل الموز او الفراولة او الجوافة.

8 . الشاى المثلج فى الصباح

يساعد الشاى المثلج فى الصباح على الشعور بالإنتعاش كما انه غنى بمضادات الاكسدة ولكن يجب الحرص على عدم الاكثار من السكر المضاف اليه كتحلية حتى لا يؤدى الى ارتفاع نسبة السكر فى الدم ويجب ايضاً الحرص على عدم تناول اكثر من كوب واحد فى اليوم نظراً لإحتواء الشاى على الكافيين الذى يؤدى الى الاصابة بالأرق.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *