تكيس المبايض اسبابه اعراضه وطرق علاج اكياس المبيض

ما هو مرض تكيس المبايض؟

تكيس المبايض هو مرض يصيب النساء والفتيات الغير متزوجات وهو مرض يتشابه فى اعراضه مع امراض اخرى مثل اختلال نشاط الغدة الدرقية و مرض زيادة هرمون الحليب (البرولاكتين) والتشابة فى اعراض تلك الامراض جاء نتيجة ان كلاً من تلك الامراض بينهما عامل مشترك وهو إحداث خلل فى هرمونات الجسم.

اما عن مرض تكيس المبايض او متلازمة تكيس المبايض فهو يصيب المرأة من سن 12 وحتى 45 عام وقد اشارت الاحصائيات ان من بين 100 امرأة فى سن الانجاب هناك 4 نساء مصابات بمتلازمة تكيس المبايض وهو يظهر على شكل اكياس او حويصلات مائية داخل احد المبيضين او داخل كليهما.

النساء الاكثر عرضةً للإصابة بمتلازمة تكيس المبايض

1 . وجود تاريخ مرضى فى العائلة للإصابة بمرض تكيس المبايض او مرض السكري او الضغط المرتفع.

2 . الاصابة بزيادة الوزن والسمنة المفرطة قد تؤدى الى خطر الاصابة بمتلازمة تكيس المبايض ولكن ذلك ليس شرط اساسى او علامة مميزة لمرض تكيس المبايض وذلك لانه من الممكن ان يصيب ايضاً المرأة النحيفة وذلك لان 50% فقط من النساء المصابات بمرض تكيس المبايض يعانون من زيادة فى الوزن.

ما هى اعراض مرض تكيس المبايض؟

k

1 . ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) مما يؤدى الى ظهور شعر خشن فى اماكن غير مفترض ان يظهر فيها وبصورة ملوحظة فى جسم المرأة مثل الذقن ، الصدر والنمو السريع لذلك الشعر بمجرد التخلص منه.

2 . اضطراب الدورة الشهرية.

3 . تحول البشرة الى البشرة الدهنية واصابتها بحب الشباب.

4 . تقلب المزاج والاصابة بالإكتئاب.

5 . احد اعراض مرض تكيس المبايض هو حدوث تأخر فى الانجاب بسبب تأثير متلازمة تكيس المبايض على الاباضة لدى المرأة.

6 . فى حالة اصابة المرأة النحيفة بمتلازمة تكيس المبايض يلاحظ وجود بروز صغير فى منطقة اسفل.

7 . الاصابة بمرض السكرى.

8 . قد يصاحب مرض تكيس المبايض الشعور بالصداع ، الدوار ، الشعور بألم فى منطقة اسفل البطن وغثيان.

9 . الاصابة بضغط الدم المرتفع او ضغط الدم المنخفض.

10 . الشعور بألام عند التبرز او عند الضغط على البطن.

كيف يمكن تشخيص مرض تكيس المبايض؟

is_151026_doctor_obese_patient_800x600

تلاحظ الفتاة قبل الزواج اصابتها بمرض تكيس المبايض عند ظهور شعر خشن فى اماكن فى الجسم بصورة غير طبيعية وعند ملاحظة وجود اضطرابات فى الدورة الشهرية لديها مما يستدعى الامر الذهاب الى الطبيب المختص اما المرأة المتزوجة فتلاحظ عند اصابتها بمتلازمة تكيس المبايض حدوث تأخر فى الحمل بالإضافة الى الاعراض الاخرى السابق ذكرها.

وفى كلتا الحالتين يقوم الطبيب المختص بعمل بالسؤال عن تاريخ العائلة المرضى وكذلك يقوم ببعض الفحوصات مثل اجراء تحليل الدم لمعرفة نسبة السكر فى الدم وللتأكد من وجود اضطرابات فى هرمونات الجسم ام لا وكذلك يقوم الطبيب بإجراء فحص لمنطقة اسفل البطن لدى المرأة بواسطة الموجات فوق الصوتية التى سيلاحظ من خلالها وجود حويصلات على شكل لالئ.

هل توجد علاقة بين متلازمة تكيس المبايض ومرض السكرى؟

نعم بالفعل يوجد ارتباط بين مرض تكيس المبايض ومرض السكرى فالمرضى الذين يعانون من تكيس المبايض هن اكثر عرضة للإصابة بمرض السكرى خاصة من النوع الثانى نظراً لتأثير مرض تكيس المبايض السيئ على هرمونات الجسم وتسببه فى اضطرابها فإن مرض تكيس المبايض يؤثر على هرمون الانسولين لذا يجب اخذ الحذر لدى مرضى تكيس المبايض والمتابعة الدائمة مع الطبيب المختص للوقاية من الاصابة بمرض السكرى. بل ان مرض تكيس المبايض يدفع الجسم الى مقاومة الانسولين وعدم الاستفادة به.

انظر ايضاً مرض السكري.

هل يمكن ان يؤثر تكيس المبايض على الانجاب؟

نعم بالفعل من اكثر المضاعفات خطورة لمتلازمة تكيس المبايض هو تأثيرها على الانجاب لدى المرأة فهو يؤدى الى تأخر الحمل وذلك لأن مرض تكيس المبايض يؤدى الى إحداث خلل فى التوازن بين الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية وبين هرمون الذى تؤدى زيادته الى منع حدوث الاباضة وهو هرمون الحليب. وفى حالة حدوث الحمل بالفعل فإنه يؤدى الى خطر حدوث اجهاض للجنين.كما انه يجب على المرأة الحامل المتابعة مع الطبيب المختص وذلك لان تكيس المبايض يجعلها عرضةً لخطر الإصابة بمرض السكرى ، تسمم الحمل ، ارتفاع ضغط الدم.

ما هى العلاقة بين مرض تكيس المبايض وزيادة الوزن؟

هناك ارتباط وثيق بين متلازمة تكيس المبايض والسمنة حيث ان زيادة الوزن هى احد اعراض تكيس المبايض ولا يمكن علاج مرض تكيس المبايض دون خطوة انقاص الوزن الزائد فذلك هو المطلب الاول من قبل الطبيب المختص لعلاج متلازمة تكيس المبايض نظراً لان كلا من السمنة وتكيس المبايض يجعلان المرأة عرضةً للإصابة ببعض الامراض الخطيرة مثل الازمات القلبية وخطر الاصابة بتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

اقرأ ايضاً رجيم لمرضى تكيس المبايض للتخسيس وانقاص الوزن الزائد.

هل يمكن ان يؤدى مرض تكيس المبايض الى الاصابة بالسرطان؟

نعم ولكن ذلك يحدث نتيجة التأخر فى اكتشاف المرض وتجاهل علاماته وذلك لان مرض تكيس المبايض يؤدى مع زيادة افراز هرمون الاستروجين الى سمك بطانة الرحم مما يؤدى الى خطر الاصابة بسرطان الرحم.

ما هى طرق علاج تكيس المبايض للفتيات قبل الزواج؟

1 . الخطوة الاولى التى ينصح بها الطبيب المحتص هى انقاص الوزن الزائد وذلك عن طريق اتباع نظام غذائى صحى يساعد على تقليل وزن الجسم بصفة عامة ومحيط الخصر بصفة خاصة وكذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية ويمكن ايضاً استخدام الكافيتيشن الذى اثبت قدرته على تفتيت دهون البطن المتسببه فى الاصابة بتكيس المبتيض.

انظر ايضاً الكافيتيشن للتخسيس الموضعى وتفتيت الدهون

2 . ويتم ايضاً إزالة الشعر الزائد الناتج عن الاصابة بمتلازمة من اجل تحسين الحالة النفسية للمريضة وذلك عن طريق الليزر الذى يساعد على التخلص منه تماماً وعدم ظهور مرة اخرى.

3 . ويمكن علاج حب الشباب الناتج عن تكيس المبايض بالعلاجات الموضعية او الطبيعية وكذلك بواسطة الليزر من اجل ضمان عدم وجود اثار او ندبات ناتجة عن تلك الحبوب.

انظر ايضاً طرق علاج حب الشباب بدون اثار او ندوب

ما هى طرق علاج متلازمة تكيس المبايض لمن يرغبون فى الحمل؟

1 . يتم علاج تكيس المبايض عن طريق انقاص الوزن الزائد وتناول العلاجات التى تساعد على سرعة استجابة الجسم للانسولين وكذلك علاجات تساعد على تحفيز الاباضة .

2 . اجراء جراحى بواسطة المنظار لكى المبايض من اجل تحسن التبويض ولكن ذلك الاجراء له تأثير سلبى فى المستقبل على مخزون البويضات.

3 . يمكن اتمام الحمل ايضاً عن طريق التلقيح الصناعى.

اقرأ ايضاً متى تلجئين الى التلقيح الصناعى؟

4 . ينصح بعد مرور 6 اشهر على انتهاء البرنامج الغذائى من اجل انقاص الوزن الزائد والبرنامج العلاجى المتبع لمرض تكييس المبايض ينصح بالذهاب الى الطبيب المختص من اجل اجراء سونار على البويضات خاصة فى منتصف فترة الدورة الشهرية وكذلك ينصح بإجراء اختبار دم من اجل التحقق من نسبة الهرمونات ومدى توازنها خاصة هرمون الحليب ، تحليل غدة درقية ، هرمون الاستروجين ، هرمون التستوستيرون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *