ما هى جراحات السمنة؟

جراحات السمنة هى احد الحلول التى تساعد على التخسيس وانقاص الوزن الزائد والتى يلجأ اليها البعض بتوجيه من الطبيب المختص او بسبب رغبة الاشخاص انفسهم فى انقاص الوزن الزائد دون الرجوع الى رأى الطبيب بسبب عدم رغبتهم فى اتباع انظمة الرجيم التى من وجهة نظرهم هى صعبة التطبيق.

ما هى انواع جراحات السمنة؟

بالون المعدة للتخسيس وانقاص الوزن

بالون المعدة هو اجراء جراحى يتم بواسطة المنظار تحت التخدير الموضعى بعد التأكد ان مؤشرات المريض الحيوية فى اطار المعدل الطبيعى ويتم اثناء تلك الجراحة وضع بالون داخل المعدة بواسطة المنظار ويستمر وجود ذلك البالون مدة 6 اشهر ووظيفته هى اخذ حيز او مكان فى المعدة لتترك مكاناً صغيراً يكفى لإستيعاب كمية قليلة من الطعام . وذلك البالون لا تأثير له على دهون الجسم ولا يقوم بتفتتيها وانما يجعل الانسان يتناول كميات قليلة من الطعام وفق النظام الذى يحدده الطبيب المختص مع ممارسة التمارين الرياضية اللازمة .

جراحة تصغير المعدة وتحويل مسار الطعام المتناول

Gastric_bypass_surgery

هى اجراء جراحى يتم بواسطة المنظار  لعزل او تحويل جزء من المعدة ويتم بواسطته عزل جزء من الهرمونات التى تدفع الانسان الى الشعور بالجوع وكذلك الجزء المسؤول عن امتصاص الجلوكوز من الطعام المتناول وبالتالى منع الجسم من امتصاص السكر المتناول وتساعد على كبح الشعور بالجوع مع تصغير المعدة الذى ينتج عنه تناول كميات قليلة من الطعام. وتتميز بكونها تساعد مرضى السكرى فى عدم امتصاص الجلوكوز من الطعام وليست كعملية بالون المعدة التى يتوقف مفعولها بعد 6 اشهر من اجراؤها فهى لا تحتاج للتدخل الجراحى مرة اخرى.

جراحة ربط المعدة

Band-Main-22

هى اجراء جراحى لتقيد المعدة يتم بواسطة المنظار عن طريق وضع حزام او اطار من السيليكون فى اعلى المعدة الذى يؤخر وصول الطعام الى المعدة مما يعطى انطباع بالشبع ويتطلب ذلك النوع من جراحات السمنة متابعة مستمرة ودورية مع الطبيب للتأكد من بقاء الحزام فى مكانه الصحيح او اذا تطلبت الحاجة الى اى تعديل ما فى مقاس الحزام.

ماهى مضاعفات ومخاطر جراحات السمنة؟

نظراً لتقدم الطب فإن جراحات السمنة من اجل التخسيس وانقاص الوزن الزائد اصبحت اقل خطورة عما كانت عليه من قبل ولكنها تظل فى نهاية الامر مثلها مثل اى اجراء جراحى اخر لا تخلو من المضاعفات وهناك عوامل تلعب دور فعال معها مثل السن واذا ما كان المريض يعانى من اية امراض مزمنة وكذلك وزن المريض قبل الجراحة وتلك المضاعفات هى كالتالى :

1 . جراحات السمنة قد تؤدى الى خطر الاصابة بجلطات الدم فى القدم او الرئة حيث انه 1 من بين 100 شخص معرضون لتلك الاصابة.

2 . قد تؤدى الى حدوث مضاعفات نتيجة التخدير.

3 . فى حالة عدم تغير النظام الغذائى المتبع ليتوافق مع جراحة حزام المعدة فالاستمرار فى التقيوء قد يؤدى الى خطر تحرك الحزام من مكانه.

4 . جراحة حزام المعدة قد ينتج عنها خطر الاصابة بإنسداد فى المعدة والعرض الاساسى لذلك الانسداد هو التقيؤ المستمر للطعام المتناول وقد اثبتت الدراسات ان 1 من بين 9 اشخاص معرضون لتلك الاصابة.

5 . جراحة حزام المعدة قد تؤدى الى خطر الاصابة بإرتجاع المريئ.

6 . جراحة تحويل مسار المعدة قد ينتج عنها خطر حدوث زيادة مفاجأة فى ضربات القلب والشعور بألم فى المعدة وغثيان و اسهال وذلك بسبب الانتقال المفاجئ والسريع للطعام الغير مهضوم الى الامعاء الدقيقة.

7 . بعض جراحات السمنة قد تؤدى الى خطر السقوط الغزير للشعر.

8 . جراحات السمنة قد تؤدى الى خطر الاصابة بالعدوى فقد اثبتت الدراسات ان 1 من بين 20 شخص معرضون للاصابة بالعدوى الناتجة عن جراحات السمنة.

9 . شخص من بين 100 شخص معرضون لخطر الاصابة بنزيف داخلى.

10 . الاصابة بترهلات الجلد  فى مناطق حول الصدر ، البطن ، الذراعيين والارداف خاصة اذا كان المريض يعانى من سمنة مفرطة لسنوات طويلة قبل اجراح الجراحة. فجراحات السمنة لديها القدرة على تخسيس الدهون المتراكمة فى الجسم ولكنها لا تأثير لها على الجلد مما يؤدى الى ترهل الجلد وتشوه المظهر العام ونظراً لصعوبة ابقائها نظيفة طوال الوقت فينتج ذلك الى اصابة ثنايا الجلد بالالتهابات و الطفح الجلدى وتظهر تلك الترهلات عادةً بعد مرور من 12 الى 18 شهر عقب اجراء جراحة السمنة.

11 . جراحات السمنة تؤدى الى خطر الاصابة بحصوات المرارة حيث انه 1 من بين 12 شخص اجروا جراحات السمنة معرضون لتكون حصوات المرارة وذلك بعد مرور 10 شهور عقب اجراء تلك الجراحة والتى قد تطور الى خطر الاصابة بالتهاب المرارة والتى تكون اعراضها الشعور بألام فى البطن وغثيان وقيئ.

ما هى طرق الوقاية من الاصابة بمضاعفات جراحات السمنة؟

الحياة بعد اجراء جراحات السمنة

هناك العديد من الخطوات الهامة التى يمكن ان تساعد على الوقاية من معظم المضاعفات الناتجة عن جراحات السمنة وانقاص الوزن الزائد وهى كالتالى :

1 . فى ال 4 اسابيع الاولى بعد اجراء جراحة ربط المعدة يجب الحرص على تناول المشروبات السائلة فقط وكذلك الاطعمة البيوري ( المهروسة ) مثل البطاطس المسلوقة والمهروسة جيداً مع الجبن السائل ، الزبادى ، الشوربة ، بودينج الارز ولكن فى حالة اجراء جراحة تغير مسار المعدة ممنوع تناول الاطعمة المهروسة فى الاسابيع الاولى بعد اجراؤها.

2 . من الاسبوع الرابع الى الاسبوع السادس مسموح بتناول الاطعمة الطرية مثل الدجاج.

3 . بعد مرور 6 اسابيع ينصح بإتباع نظام غذائى صحى مع الحرص على جعل كميات الطعام المتناولة صغيرة الحجم.

4 . ينصح بتقسيم وجبات الطعام المتناولة من 4 الى 5 وجبات فى اليوم.

5 . يجب الحرص على جعل حجم الوجبة المتناولة لا يتجاوز ال 100 جرام او بمقدار من 5 الى 6 ملاعق طعام.

6 . ينصح بتناول الطعام ببطئ وبقضمات صغيرة ومضغه جيداً وعدم بلع الطعام الا عندما يتحول الى سائل داخل الفم وذلك لتجنب الاصابة بألام المعدة والتقيؤ الناتجين عن عدم مضغ الطعام جيداً وتناوله بسرعة.

7 . يجب الحرص على التوقف عن تناول الطعام بمجرد الشعور بالشبع.

8 . يجب الامتناع عن تناول الماء اثناء تناول الطعام.

9 . ينصح بتناول لتر ونصف ماء فى اليوم  فى هيئة اكواب صغيرة من الماء بمقدار من 100 الى 200 مللى فى الجرعة الواحدة.

10 . ينصح بتنجب تناول السناك ( الوجبات الصغيرة ) بين الوجبات الرئيسية.

11 . يجب الحرص على تجنب تناول السوائل او الماء قبل 30 دقيقة من تناول الطعام.

12 . ينصح بعدم تناول الماء الا بعد مرور ساعة على تناول الطعام.

13 . يجب الحرص على تجنب تناول المشروبات الغازية بجميع انواعها.

14 . يجب عدم تناول المشروبات ذات السعرات الحرارية المرتفعة مثل عصائر الفاكهة الصناعية او الميلك شيك.

15 . فى حالة اجراء جراحة تغير مسار المعدة من اجل التخسيس وانقاص الوزن الزائد يتم تطبيق جميع الخطوات السابق ذكرها ماعدا بعض النقاط التالية :

  • يجب الامتناع عن تناول الاطعمة التى تحتوى على نسبة مرتفعة من السكر مثل الشوكولاتة ، الكيك ، الحلويات ، البسكوت وذلك لانها تحتوى على نسبة مرتفعة من السكر التى ستؤدى الى ارتفاع نسبة الانسولين فى الدم مما يؤدى الى الشعور ببعض الاعراض الغير مستحبة مثل الاسهال ، ألام المعدة ، غثيان.
  • يجب الحرص على تناول الفيتامينات والكالسيوم والحديد التى سيتم وصفها بواسطة الطبيب المختص.

16 . بعد اجراء جراحات السمنة من اجل التخسيس وانقاص الوزن الزائد ينصح بإجراء بعض التمارين الرياضية التى تساعد على تحسين الحالة الصحية والوقاية من الاصابة بأمراض القلب والشرايين وكذلك تساعد على حرق السعرات الحرارية المتناولة عبر الطعام .وخطة التمارين الرياضية يتم وضعها من قبل الطبيب المختص التى تبدأ بتمارين خفيفة مثل المشى لمدة 10 دقائق فى اليوم والتى يتم زيادة مع مرور الوقت وفقاً لارشادات الطبيب.

17 . اما عن نوعية الاطعمة التى يتم تناولها فهى كالتالى :

  • بروتين منخفض الدسم مثل الدجاج ، البيض ، السمك ، الفاصولياء.
  • منتجات الحليب منزوعة الدسم مثل اللبن ، الجبن ، الزبادى.
  • الكربوهيدرات مثل الحبوب ، الخبز ، البطاطس.
  • الخضراوات والفاكهة بمقدار 5 جرعات صغيرة فى اليوم.
  • الدهون تكون عبارة عن ملعقة صغيرة من زيت الزيتون عند طهو واعداد الطعام.