الكبد هو اهم عضو فى جسم الانسان وذلك لانه جميع الاطعمة والمشروبات التى نتناولها يجب ان تمر على الكبد و تتم معالجتها قبل ان يتم تحوليها الى باقى انحاء الجسم ففى الكبد تحدث عملية التمثيل الغذائى وتخليص الدم من السموم ولذلك فإن صحة الجسد تتوقف على صحة الكبد فالكبد لديه القدرة على اصلاح الخلايا المتضررة. وبالرغم اهمية صحة الكبد الا انه هناك العديد من العادات التى نمارسها فى حياتنا اليومية دون دراية منا بتأثير تلك العادات الخاطئة على الكبد والتى قد تؤدى الى تدميره على المدى الطويل ومن اجل ذلك سنوضحها لك عزيزى القارئ حتى تتمكن من تفاديها فيما يلى:

1 . الاكثار من السكريات يؤدى الى تدمير الكبد

السكر ذلك المسحوق الابيض الذى يستخدمه الجميع فى العديد من المأكولات والمشروبات التى لا حصر لها دون درايةً منهم بالخطر الذى يشكله السكر على صحة الانسان بصفة عامة وعلى الكبد بصفة خاصة فقد اثبتت الدراسات ان التأثير السيئ للسكر على الكبد يكاد يقترب من نفس الاثر الذى تسببه المشروبات الكحولية على الكبد.

فالكبد هو العضو المسؤول عن تحويل السكر او الفركتوز الذى يتناوله الانسان الى دهون والاكثار من تناول السكر بكل اشكاله سواء حلويات او معجنات يؤدى الى الاصابة بمرض السكر وزيادة الوزن وتدمير الكبد على المدى البعيد.

2 . الاستخدام المفرط للعلاجات الدوائية يؤدى الى تدمير الكبد

الكبد هو العضو المسؤول عن تكسير كل ما نتناوله عبر الفم بما فى ذلك الاطعمة والمشروبات والاعشاب والعلاجات الدوائية وذلك وفقاً لعملية التمثيل الغذائى لذلك فإن التناول المفرط لتلك العلاجات يؤدى الى التأثير سلباً على صحة الكبد والذى قد يصل الى الفشل التام للكبد. خاصة الاسيتامينوفين وذلك لان الاستخدام المفرط له يؤثر مباشرة على صحة الكبد.

3 . التدخين

sm30

التدخين هو احد اسوء العادات التى تؤثر على الكبد بطريق غير مباشر وذلك بسبب التركيبات الكيميائية السامة التى تتغلغل فى الجسم لتصل الى الكبد مما تؤدى الى حدوث خلل فى وظائف الكبد وعدم قدرة الكبد على تخليص الجسم من السموم وفى حالة اصابة الكبد بنسبة من التليف فإن التدخين يساعد على زيادة تلك النسبة من التليف وعجز الكبد عن اصلاح خلاياه.

4 . السهر وقلة ساعات النوم

قلة عدد ساعات النوم بسبب العمل لوقت متأخر او لاى سبب اخر يمنع الانسان من عدد الساعات الكافية التى يحتاج اليها للنوم هو احد اسوء العادات التى تضر صحة الانسان فهى تسبب الاصابة بالسمنة و مرض السكري و امراض القلب والشرايين . وقد اثبتت الدراسات ان السهر يؤدى الى حدوث تفاعلات اكسدة تضر بالكبد فقد اكتشفت تلك الدراسة ان الحرمان من النوم يجعل الكبد عاجزاً عن التعامل بكفاءة مع الدهون بالاضافة الى انه اثناء النوم يقوم الجسم بإصلاح نفسه وما به من ضرر بما فى ذلك الكبد ومع الحرمان من النوم يعجز الكبد عن اصلاح خلاياه وبالتالى تدمره على المدى الطويل.

5 . السمنة تؤدى الى تدمير الكبد

بالرغم من كون المشروبات الكحولية هى اكثر الاسباب التى تؤدى الى تدمير الكبد الا ان زيادة الوزن والسمنة المفرطة لها اثر ضار جداً على الكبد فالسمنة لا تؤدى الى تراكم الدهون فى الجسم فقط بل انها تؤدى الى تراكم الدهون حول الاعضاء الداخلية لجسم الانسان بما فى ذلك الكبد مما يؤدى الى اصابة الكبد بالعديد من الامراض مثل الكبد الدهنى وتضخم الكبد وكذلك اصابة الكبد بالتليف.

6 . الاكثار من تناول فيتامين A

جسم الانسان فى حاجة دائمة الى الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تساعده على القيام بوظائفه الحيوية بكفائة ومن اجل ذلك يلجأ البعض الى الاكثار من تناول الفيتامينات التى تكون على شكل علاجات دوائية دون استشارة الطبيب المختص ولكن تلك الفيتامينات خاصة فيتامين A لها تأثير سيئ جداً على الكبد وقد تؤدى الى تدمير الكبد لذا يمكن استبدال تلك العلاجات الدوائية بالمصادر الطبيعية كالخضراوات والفاكهة من اجل الحصول على الفيتامينات التى يحتاج اليها جسم الانسان.

7 . المشروبات الغازية

المشروبات الغازية هى احد العوامل التى تؤثر على صحة الانسان بصفة عامة وعلى الكبد بصفة خاصة فالاشخاص الذين يكثرون من تناول المشروبات الغازية هم اكثر عرضة للاصابة بأمراض الكبد عن غيرهم من الاشخاص.

8 . الدهون المتحولة

ما هى الدهون المتحولة؟ الدهون المتحولة تنتج عن تحويل الزيوت النباتية الى دهون صلبة عن طريق اضافة الهيدروجين اليها بنسب معينة لتحويلها من دهون غير مشبعة الى دهون مشبعة قابلة للتخزين حتى لا تفسد بعد حفظها لفترات طويلة.تلك الدهون المهدرجة يمكن ان تكون متواجدة ايضاً فى بعض الاطعمة الجاهزة وهى لها الكثير من الاثار الضارة على الكبد وتؤدى الى خلل فى وظائفه.

9 . عدم اخذ الحذر والوقاية اللازمة لدى العاملين فى القطاع الطبى

الحفاظ على صحة الكبد ووقايته من الامراض المختلفة لا يتوقف على الاعتماد على نظام غذائى صحى والابتعاد عن كل ما هو ضار ولكن يجب ايضاً اخذ الحذر لدى العاملين فى الجهاز الطبى من اطباء وممرضين وذلك لانهم اكثر عرضةً للاصابة بامراض الكبد المعدية مثل التهاب الكبد بأنواعه.

10 . عدم الاهتمام بالفحص الطبى المنتظم

نظراً لوجود بعض الامراض التى من الممكن ان يكون الانسان مصاب بها دون دراية منه بذلك وعدم الكشف عن تلك الامراض الا فى وقت متأخر من هنا تأتى اهمية الفحص الطبى المنتظم فى مدة تتراوح كل 6 اشهر من قبل الطبيب المختص والخضوع لبعض الفحوصات تحليل الدم و الموجات فوق الصوتية للكبد من اجل الاطمئنان من عدم وجود اى شئ ضار او خطير.

11 . المشروبات الكحولية

المشروبات الكحولية هى احد الاسباب الرئيسية الضارة لصحة الكبد حتى فى حالة تناولها على فترات زمنية متباعدة وبكميات قليلة فهى تؤدى الى اصابة الكبد بالتليف والفشل التام فالمشروبات الكحولية تدفع الكبد الى سرعة الاستجابة للعدوى والالتهابات المختلفة.

12 . ارتفاع نسبة الكوليسترول يؤدى الى تدمير الكبد

الكوليسترول هو عبارة عن دهون يقوم الكبد بإستخراجها من الطعام المتناول وتحويلها الى طاقة يستخدمها الجسم فى النشاطات المختلفة لذا فى حالة ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم لدرجة تفوق استيعاب الكبد وعجزه عن تحويلها الى طاقة يؤدى ذلك الى اصابة الكبد بالعديد من الامراض خاصة مرض الكبد الدهنى.

13 . عدم الذهاب الى الحمام بعد الاستيقاظ من النوم

احد اكثر الاخطاء شيوعاً التى يقع فيها البعض دون دراية منه بتأثيرها وخطورتها على صحة الانسان هى عدم الذهاب الى الحمام عقب الاستيقاظ من النوم والاستعجال فى الخروج من المنزل وتلك العادة السيئة لها اثار خطيرة تؤدى الى تدمير كلاً من الكبد والكلى.

14 . عدم تناول وجبة الافطار

عند الاستيقاظ من النوم يكون مستوى الجلوكوز فى الدم منخفض جداً ولا يحصل الكبد على النسبة الكافية التى تمكنه من القيام بوظائفه ومد الجسم بالطاقة التى يحتاج اليها والبعض يتجاوز وجبة الافطار بسبب الانشغال او خوفاً من زيادة الوزن وذلك غير صحيح على الاطلاق ويؤدى الى الاضرار بالكبد وعجزه عن اداء وظائفه بكفائة.

15 . عدم اخذ الحذر والوقاية من العدوى فى صالونات التجميل

احد العوامل التى تؤدى الى الاصابة بالعدوى من امراض الكبد المختلفة هى عدم اخذ الحذر من الادوات المستخدمة فى صالونات التجميل مثل الادوات المستخدمة فى رسم الوشوم (التاتو) او او الادوات المستخدمة فى ثقب الاذن او ادوات الحقن التى تستخدم فى تكبير الشفاه المستخدمة فى مراكز التجميل دون اى اشراف او رقابة طبية متخصصة.

نصائح هامة للحصول على كبد صحى

1 . يجب الحذر وعدم تناول اى من العلاجات الدوائية دون استشارة الطبيب المختص والتوقف عن تناولها بعد انتهاء الوقت المسموح بتناولها من قبل الطبيب.

2 . احد اهم العادات الصحية هى الذهاب الى الحمام عقب الاستيقاظ من النوم مباشرة وذلك لتخليص الجسم من السموم التى توجد به عن طريق البول وكذلك يجب الحرص على تناول وجبة افطار صحية متوازنة من اجل مد الجسم بالطاقة التى يحتاج اليها عن طريق الكبد.

3 . يجب الامتناع تماماً عن التدخين لما له من اثار ضارة على الصحة.

4 . يجب الحرص على نيل قسط كافى من النوم مما لا يقل عن 8 ساعات.

5 . الاعتماد على اتباع نظام غذائى صحى متوازن السعرات الحرارية من الفاكهة مثل التفاح و الافوكادو التى تساعد الجسم على التخلص من السموم والخضراوات خاصة الخضراوات الورقية والابتعاد عن الاطعمة السريعة والدهون المهدرجة واستبدالها بالزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا.

6 . ينصح بإستبدال المشروبات الغازية بعصائر الفاكهة الطازجة الغير محلاة.

7 . يجب على مرضى السكر اخذ الحذر والحفاظ على مستوى متوازن للسكر فى الدم وذلك لان الكبد هو اكثر اعضاء الجسم تضرراً بسبب ارتفاع نسبة السكر فى الدم.

للمزيد من التفاصيل عن تأثير مرض السكر على الكبد يرجى الضغط هنا .

8 . تناول نسبة صغيرة من الثوم فى اليوم يساعد على تنشيط الكبد للقيام بوظائفه والتخلص من السموم الضارة فى الجسم.

9 . تناول كوب من الشاى الاخضر الغنى بمضادات الاكسدة يساعد على تحسين وظائف الكبد.

10 . يجب الحرص على تجنب التوتر والقلق ومحاول الهدوء والاسترخاء وذلك لان فى حالة التوتر والقلق يقوم الجسم بإفراز الادرينالين مما يشكل حمل زائد على الكبد لكى يقوم بتنظيف الجسم منه.

11 . يجب الحرص على تناول 10 اكواب من الماء لان ذلك يساعد الكبد والجسم على التخلص من السموم.

12 . يجب الحرص على ممارسة التمارين الرياضية مثل رياضة المشى لان ذلك يساعد عدم تراكم الدهون فى الجسم وحول الاعضاء.

13 . الامتناع عن تناول الدهون الضارة واستبدالها بالدهون النافعة الغنية بالاحماض الدهنية اوميجا 3 والتى تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم وزيادة نسبة الكوليسترول النافع ويمكن الحصول عليها من خلال تناول اسماك السردين والتونة والجوز واللوز الغير مملحين.

14 . يجب التقليل من تناول لحوم البط والاوز والحمام لما لها من اثار ضارة على صحة الكبد خاصة لدى مرضى الكبد واستبدالها بلحوم الدجاج.

15 . ينصح بالامتناع عن تناول الاطعمة التى تمت معالجتها مثل الدقيق الابيض والسكر واستبدالها بالحبوب الكاملة.

16 . ينصح العاملين فى مجال القطاع الطبى اخذ الحذر فى التعامل مثل ارتداء القفازات الطبية المتخصصة مهما كانت درجة الاستعجال فى التعامل مع المريض وكذلك يجب الحذر عقب الانتهاء من حقن المريض بوضع غطاء ابرة الحقن على المنضدة وتحريك الابرة تجاه الغطاء وتغطيتها وذلك لتجنب خطر التعرض للشك بسن ابرة الحقن.

17 . يجب الحرص على عدم استخدام ادوات تم استخدامها من قبل اشخاص اخرين خاصة ابر رسم التاتو (الوشم) والمقصات والابر المستخدمة فى ثقب الاذن فى مراكز التجميل للوقاية من العدوى.