من منا لا يرغب فى ان يكون لديه شعر صحى ولامع وينفق فى سبيل تحقيق ذلك الكثير من الاموال من اجل شراء المستحضرات باهظة الثمن .وبالطبع يوجد العديد من العوامل التي تجعل الشعر غير صحي وتصيبه بالكثير من الاضرار مثل النظام الغذائي غير الصحى والخالى من العناصر الغذائية الهامة والضرورية لصحة الجسم والشعر ، التغيرات الهرمونية ، المشاكل الوراثية ، بعض العلاجات والإجهاد بالإضافة إلى قلة النوم كل تلك الأسباب تمنع في نمو الشعر بشكل طبيعي.
لذا سنوضح لك عزيزى القارئ مجموعة من الوصفات الطبيعية الغير مكلفة والمتاحة فى المنزل والتى ستساعدك فى الحصول على شعر صحى ونضر فيما يلى :

عصير البصل لصحة ونضارة الشعر

البصل غني بالكبريت ويساعد على زيادة إنتاج الكولاجين في الشعر وسنعرض لكم كيفية وضعه بالشعر

  • تقطيع عدد من 2 -3 بصل احمر أو الكرات إلى قطع صغيرة وعصرهم للحصول على العصير الصادر منهم.
  • فركه في جميع أنحاء فروة الرأس .
  • تركه لمدة 15-20 دقيقة .
  • شطف الشعر بشامبو خفيف.
  • أو يمكن غلي البصل المفروم في الماء لبضع دقائق واستخدام هذا الماء لشطف الشعر.

البيض لصحة ونضارة الشعر

البيض يحتوي على مستويات عالية من البروتين ومن أكثر الوصفات الطبيعية للشعر إفادة وغني بالزنك والكبريت والحديد والفسفور واليود. ويساعد على نمو الشعر الجديد وطريقة وضعه على الشعر هى كالتالى :

  • فصل البياض عن الصفار.
  • إضافة معلقة صغيرة من زيت الزيتون والعسل لبياض البيض.
  • وضع تلك الوصفة في جميع أنحاء الشعر.
  • وترك المزيج على الشعر لمدة 20 دقيقة.
  • شطف الشعر بالماء البارد ووضع شامبو خفيف ع الشعر.
  • نقوم بتلك العملية مرة على الأقل كل أسبوعين ويمكن وضع البياض فقط دون الزيت أو العسل.

بذور الحلبة

nice hair 66

بذور الحلبة تسرع كثيراً من نمو الشعر وحماية اللون الطبيعي للشعر ويوجد طريقتين لجعل بذور الحلبة وصفة طبيعية مثالية للشعر.

الطريقة الأولى

نضع ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في الماء لمدة 4-5 ساعات ثم نطحنها جيداً مع إضافة بضع قطرات الماء ويتم إضافة بمقدار ملعقتين شاي من حليب جوز الهند وخلطه جيدا ويتم وضع المزيج على الشعر كاملاً لمدة نصف ساعة ويتم بعد ذلك غسل الشعر بشامبو خفيف. وتكرار هذه الخطوة حتى تشعر بان الشعر أصبح أفضل.

الطريقة الثانية

يتم نقع من 2-3 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة في الماء طول الليل ويتم بعد ذلك عمل عجينة من البذور المطحونة وفركها على فروه الرأس لبضع دقائق وشطف الشعر بالماء الدافئ.

عصير البطاطس

البطاطس مناسبة جدا كوصفة طبيعية للشعر وذلك لاحتوائها على الكالسيوم ، الحديد ، البوتاسيوم والبروتين الذي يساعد على جعل الشعر ينمو اطول واقوى وذلك ما سنوضحه فيما يلى :

الطريقة الأولى

عصر البطاطس للحصول على بعض من عصير البطاطس ووضع العصير على الشعر وفرك فروة الرأس به ويتم تركه على الشعر لمدة 15 دقيقة قبل الشطف.هذا العلاج مفيد جدا للشعر الرقيق والذي يعاني من كثافة قليلة.

الطريقة الثانية

مزج كوب من عصير البطاطس والبيض والقليل من العسل وخلط المزيج ووضعه على الشعر وتركه على الشعر لمدة ساعتين قبل الشطف بشامبو مخفف.

5 . الموز

احتواء الموز على البوتاسيوم والفيتامينات يجعله وصفة طبيعية مناسبة وبسيطة للشعر ويساعد الشعر على النمو بشكل أسرع وأفضل لذا قم هرس الموز وضع بضع قطرات من المياه لجعله معجون وضعه على الشعر وعلى فروة الرأس ويتم تغطية الشعر بكيس بلاستيك أو غطاء رأس الاستحمام ويترك لمدة 45 دقيقة قبل غسله بالشامبو المخفف.

6 . مسحوق الحناء

الحناء مسحوق طبيعي يضيف لون للشعر بشكل طبيعي ويعزز نمو الشعر من الجذور للأطراف لذا قم بمزج كوب من مسحوق الحناء مع ربع كوب لبن وقطرتين من الليمون وضعها على الشعر بكامله لمدة من 2-3 ساعات أو طوال الليل حتى تجف الحناء تماماًويتم بعد ذلك غسل الشعر بالماء وتكرر تلك الخطوة مرة واحدة كل 3 أسابيع لنمو الشعر بطريقة صحية طبيعية.

7 . الفلفل الحار

الفلفل الحار يساعد على تنشيط الدورة الدموية فى فروة الرأس لذا قم بوضع نصف كوب من زيت الزيتون في مقلاة مع ملعقة صغيرة من الفلفل أو الشطة وتقليبها باستمرار لتجنب أي تكتلات وتركها لتبرد ثم قم بوصع المزيج على فروة رأس الشعر وتدليكها جيداً واترك المزيج على الشعر لمدة 3 ساعات ثم قم بشطف الشعر بشامبو مخفف يمكن عمل تلك الوصفة ب 2 ملعقة زيتون بدل نصف كوب.

8 . الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تعزز نمو الشعر وتمنع تساقطه وتلك الوصفة الطبيعية للشعر من أفضل الوصفات لأنها لا تحتاج الى الكثير من الاضافات كل ما ستقوم به هو وضع الماء الناتج عن غلى الشاي الأخضر بعدما يبرد على فروة الرأس وتدليكها في كافة أنحاء فروه الرأس وتركه لمدة ساعة وشطفه بعد ذلك بالماء البارد. وتكرار هذه العملية بانتظام لمدة أسابيع بديلة.

9 . الفلفل الأسود

يستخدم الفلفل الأسود عادة في علاجات تحفيز الشعر لنموه بطريقة صحيحة لذا فم بخلط ملعقتين من الفلفل الاسود البودرة مع نصف كوب من عصير الليمون وقم بوضع المزيج على فروة الرأس والشعر وتغطية الشعر بمنشة دافئة وترك المزيج على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم غسله كاملا بشامبو مخفف.

10 . الكركديه

الكركديه من أفضل الوصفات الطبيعية للشعر ويجعل الشعر لامع ومقاوم للتقصف ويصبح أكثر سمكاً كما انه علاج لقشرة الرأس لذا قم بخلط القليل من الكركديه المطحون مع 2 ملعقة زيت جوز هند أو زيت سمسم ووضعه على كافة أنحاء الشعر وفروه الرأس ثم شطفه كاملا باستخدام شامبو مخفف.