عسل النحل و اصحاب الرجيم !!

ما هى الفائدة الغذائية لعسل النحل ؟

عسل النحل يحتوى على العديد من العناصر الغذائية مثل :

  • البروتين ، الماء ، السكر.
  • الحديد ، الصوديوم ، البوتاسيوم ، الفسفور.
  • زينك.
  • كالسيوم.
  • فيتامينات C ، B6 ، B12.
  • حمض الفوليك.
  • عسل النحل غنى بالاحماض الامينية.

ما هى اهمية عسل النحل لصحة الانسان؟

  • يتميز عسل النحل بكونه يساعد على تقوية الذاكرة.
  • إضافة ملعقة من عسل النحل الى كوب من الشاى الدافئ والليمون يساعد على علاج نزلات البرد والانفلونزا.
  • تناول ملعقة من عسل النحل قبل النوم يساعد على علاج إضطرابات النوم.
  • عسل النحل او كما يطلق عليه السائل الذهبى غنى بمضادات البكتريا.
  • يساعد عسل النحل على زيادة نسبة الكوليسترول النافع فى الدم.
  • عسل النحل غنى بمضادات الاكسدة التى تساعد على الوقاية من امراض السرطان وامراض القلب.
  • تناول ملعقة من عسل النحل يساعد على تحسين الاداء الرياضى.
  • عسل النحل من افضل العلاجات الطبيعية التى تساعد على علاج السعال.
  • عسل النحل يساعد على علاج الجروح.
  • عسل النحل يساعد على علاج مشاكل فروة الرأس.
  • تناول ملعقة من عسل النحل صباحاً يساعد على إمداد الجسم بالطاقة التى يحتاج اليها.
  • فى حالة الاصابة بالحساسية فإن عسل النحل يساعد على التقليل من اعراضها.
  • العسل يدخل فى صناعة العديد من العلاجات الطبية ومستحضرات التجميل.
  • تناول عسل النحل يساعد على تحسين عملية الهضم.

هل تعلم ان نصف كيلو من العسل يتم إنتاجه بواسطة 66 الف نحلة التى تقطع مسافة 55 الف ميل تمر فى خلال تلك الرحلة على 2 مليون زهرة لإنتاج تلك الكمية من العسل.

الفرق بين عسل النحل والسكر؟

honey yy

عسل النحل والسكر يؤديان نفس الغرض وهو التحلية بل ان العسل يعطى مذاقاً حلواً اكثر من السكر العادى كما ان عسل النحل يحتوى عناصر غذائية مثل الفيتامينات والمعادن بينما السكر لا يحتوى على تلك عناصر غذائية.

هل عسل النحل نافع ام ضار لمرضى السكري؟

إذا كنت تظن ان عسل النحل اكثر صحياً من السكر ويمكن إستبداله به فذلك غير صحيح على الاطلاق لان كلاً من عسل النحل والسكر لهما نفس التأثير على مستوى السكر فى الدم بل ان العسل له تاثير اكبر من السكر العادى على مستوى السكر فى الدم.

اذا كنت تعانى من مرض السكري وتفضل إستخدام العسل لتحلية المشروبات قم بذلك ولكن بكمية صغيرة جداً فعسل النحل يحتوى على نسبة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات اكثر من السكر العادى. فملعقة من العسل تقدر ب 21 سعر حرارى و 5.8 جرام من الكربوهيدرات فى حين ان ملعقة من السكر تقدر ب 16 سعر حرارى و 4.2 جرام من الكربوهيدات.

هل عسل النحل امن على الاطفال؟

يمنع منعاً باتاً إعطاء العسل للاطفال الصغار اقل من سنة او إضافته للاطعمة الخاصة بهم وفقاً لتحذيرات منظمة الصحة العالمية و الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال وذلك لان تناول الاطفال لعسل النحل يؤدى الى إصابتهم بالتسمم الغذائى وذلك بسبب إحتواء عسل النحل على نوع من انواع البكتريا يدعى كلوستريديوم البوتولينوم.

وذلك النوع من البكتريا الذى يحتوى عليه العسل يستطيع البالغين تحمله ولا يسبب لهم اى ضرر على الاطلاق على عكس الاطفال الصغار.

ما هى العلاقة بين السكر وزيادة الوزن؟

الجسم يقوم بتكسير الاطعمة المتناولة وتحويلها الى جلوكوز من اجل الحصول على الطاقة اللازمة لممارسة النشاطات اليومية المختلفة. السكر مصنوع من 50% جلوكوز و 50% فركتوز والسكر المستخرج من الفاكهة مثل فاكهة القصب يعد احد الاطعمة التى يسهل على الجسم تكسيرها وتحويلها الى جلوكوز بكل سهولة مما يؤدى الى إرتفاع نسبة الجلوكوز فى الدم بنسبة اكبر مما يحتاج اليها الجسم لبذل الطاقة مما يؤدى الى قيام الجسم بتخزين ذلك الجلوكوز وتحويله الى دهون بل وتعطيل عملية حرق الدهون وبالتالى زيادة وزن الجسم.

ما العلاقة بين عسل النحل و إنقاص الوزن؟

بالرغم من كون عسل النحل يحتوى على نسبة سعرات حرارية اكثر من السكر الا ان عسل النحل يحتوى على 30%من الجلوكوز واقل من 40% من الفركتوز ونسبة من الالياف. كما ان عسل النحل يختلف عن السكر فى ان الجسم يحتاج الى بذل المزيد من الجهد لكسر العسل وتحويله الى جلوكوز فى الدم.

بالرغم من كون عسل النحل يبدو اختيار افضل صحياً من السكر الا ان عسل النحل مثله مثل السكر وجميع انواع التحلية الاخرى يجب الحذر منه حتى لا يسبب زيادة فى الوزن وكذلك بالنسبة لمرضى السكر.

هل يساعد عسل النحل على إنقاص الوزن؟

عسل النحل فى حد ذاته لا ينقص الوزن فهو يحتوى على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية ولكن فى حالة إضافة عسل النحل الى مكونات اخرى فإنه يساعد على إنقاص الوزن الزائد وذلك ما سنوضحه فيما يلى :

عسل النحل والماء الدافئ لإنقاص الوزن

زيادة الوزن تحدث نتيجة تراكم الدهون فى الجسم دون الاستفادة منها فى اداء وظيفتها الرئيسية ألا وهى مد الجسم بالطاقة التى يحتاج اليها من اجل بذل النشاطات المختلفة. ملعقة من عسل النحل مضافة الى كوب من الماء الدافئ لديه القدرة على تفتيت تلك الدهون وتحويلها الى طاقة من اجل بذل النشاط.

كما انه يساعد على زيادة نسبة الكوليسترول النافع فى الدم ويقلل من الشعور بالتوتر والقلق ويقلل من خطر الاصابة بالازمات القلبية.

عسل النحل وعصير الليمون لإنقاص الوزن

honey-and-lemon6

تناول كوب من الماء الدافئ وعصير الليمون مع ملعقة من العسل يساعد على إنقاص الوزن الزائد فعسل النحل غنى بالاحماض الامينية والفيتامينات والمعادن التى تساعد على تحفيز عملية حرق الدهون وعصير الليمون غنى بفيتامين C والمعروف ايضاً باسم حمض الاسكوربيك الذى يساعد على تحسين وظائف الكبد لجعله قادراً على حرق المزيد من الدهون.

عسل النحل والقرفة

إضافة ملعقة من عسل النحل مع ملعقة من القرفة الى كوب من الماء الدافئ وتناوله على معدة فارغة يساعد على إنقاص الوزن بطريقة فعالة فالقرفة تساعد على موازنة مستوى السكر فى الدم مع عسل النحل كلاهما يؤدى الى تحفيز عملية حرق الدهون بفاعلية كبيرة.

رجيم العسل الجديد لانقاص الوزن الزائد

هناك نوع جديد من الرجيم الذى يقوم بالأساس على تناول ملعقة من عسل النحل قبل النوم مباشرة لكى تساعد تحسين وظائف الكبد من اجل حرق دهون الجسم و إبقاء عملية حرق الدهون على مستوى عالٍ من الفاعلية كما انها تساعد على تقليل هرمونات التوتر الموجودة فى الدم وتساعد على تهدئة الاعصاب.

من اجل المزيد من تحفيز عملية حرق الدهون والتمتع بقوام رشيق قم بإضافة ملعقة من عسل النحل الى كوب من اللبن وتناولها فى الصباح.

هل من الامن على الصحة تناول عسل النحل؟

إذا كنت شخص تتمتع بصحة جيدة ولياقة بدنية جيدة ولا تعانى من اية امراض او زيادة فى الوزن وما يترتب على تلك الزيادة من القلق من نوعية الاطعمة المتناولة كما انه إذا كنت لا تعانى من مرض السكري بمرحلتيه إذن فى تلك الحالة يمكنك تناول عسل النحل دون قلق ولكن بإعتدال. كما انه يفضل إضافة العسل الى الاطعمة والمخبوزات بدلاً من السكر ولكن بشرط عدم إطعام تلك الاطعمة المصنوعة من عسل النحل الى الاطفال اقل من 12 شهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *