يوجد مفصل الركبة فى منتصف الساق تقريبا و هو ناتج عن التقاء عظمة الفخذ مع عظام الساق و يوجد فى المقدمة عظمة الرضفة و يوجد حوله مجموعة من العضلات و الأربطة و الأوتار بينما يوجد داخل المفصل غضاريف و سائل زيتى لتسهيل حركة المفصل بالاضافة الى ما يعرف بالرباط الصليبى .

555

آلام الركبة

ألام الركبة قد تحدث نتيجة لأسباب متعددة منها الاصابات الرياضية و التهابات المفاصل و ما يعرف بخشونة مفصل الركبة و بعض الأمراض الأخرى كالنقرس و الروماتيزم . و نظرا لكون مفصل أو منطقة الركبة ذو تركيب معقد بعض الشىءفى صورة عظام و غضاريف و أوتار و أربطة فإن ذلك يجعل من الركبة مكانا معرضاَ لأنواع متعددة من الاصابات .

و عندما يحدث اصابة فى الركبة سواء كان التهاب فى المفصل او قطع فى الأربطة فإن مسألة صعود السلالم ” الدرج” أو المشى او حتى الوقوف قد يسبب آلام مبرحة فى الركبة .

و لأجل الوقاية من ألام الركبة و كى تصبح الركبة أكثر مقاومة للاصابات فإن تقوية مفصل الركبة هو أمر هام و من ضمن الطرق التى يمكن تقوية مفصل الركبة تمرين صعود الدرج ” السلالم ” .

فوائد صعود السلالم للركبة

إن صعود الدرج ” السلالم ” يعمل على تقوية العضلات الموجودة حول المفصل و بالتالى يقلل الشعور بالألم أو اجهاد المفصل . و العضلات التى يتم تقويتها خلال تمرين صعود الدرج هى العضلة ربايعة الرؤوس الموجودة أمام مفصل الركبة و العضلة الأخرى التى تحيط المفصل من الوراء و هما العضلتان اللتان تعملان معا فى تناغم و تناسق عند صعود السلالم حيث تكونان مسئولتان عن حمل وزن الجسم و الصعود به
كذلك فإن تمرين صعود الدرج ” السلالم ” يساعد فى تقوية مفصل الركبة بأكثر من طريقة غير مباشرة و ذلك عن طريق التحكم فى وزن الجسم فعلى سبيل المثال إذا كنت تصعد السلم بارتفاع ثلاث طوابق يوميا فأنت تحرق 45 سعر حرارى خلال صعودك فى المرة الواحدة و اذا كنت تكرر ذلك 5 مرات فى الاسبوع فأنت تحرق 225 سعر حرارى و فى حال الاستمرار على هذا الوضع مدة عام فانت تحرق 3500 سعر حرارى و نتيجة ذلك هى أن مجرد صعود 3 طوابق فقط 5 مرات اسبوعيا لمدة عام تنقص من وزن جسمك 3 أرطال .
قد يقول البعض : و ما قيمة أن أفقد 3 أرطال من وزنى على مدار عام ؟ إنها كمية غير مؤثرة فى شىء و الاجابة على ذلك عن طريق معرفة انك اذا كنت تعانى من زيادة فى الوزن بمقدار 10 ارطال ( الرطل حوالى 400 جم ) . فإن الجهد المكافىء الذى يقع على ركبتك أثناء صعود الدرج يكاد يفوق 5 الى 6 أضعاف ما يك من وزن زائد . و إذا نظرنا لتلك الحقيقة من الجانب الآخر فإنها تعنى بشكل مباشر أن كل كيلو جرام تفقده من وزنك سيزيح عبء و جهد عن الركبة يعادل أضعاف هذا الوزن الذى قمت بفقدانه .

و بناء على ما سبق فإن تمرين السلالم يساعد على تحسين حالة الركبة عن طريق كل من  :

  • تقوية العضلات المحيطة بمفصل الركية .
  • تقليل الجهد المبذول عن طريق المفصل و ذلك عن طريق تقليل الوزن .

ما قبل تمارين السلم للركبة

يعتبر تمارين السلالم من أكثر أنواع التمارين أمانا و سلاما للكثيرين لكن فى حال أن يكون هذا التمرين جزء من تمارينك اليومية بهدف اللياقة او تقوية الركبة فعليك أولا استشارة المختص سواء مدربك فى النادى او اخصائى الطب الرياضى و ذلك كى يحدد لك المقدار الصحيح الذى تمارس من خلاله التكرين و معرفة كم مرة ينبغ ممارسة التكرين و كم هى درجات السلم الذى تصعده و مرات التكرار و ذلك منعا لاى مضاعفات او مخاطر على الركبة و لتجنب الشعور بالألم ربما بصورة لم تكن تشعر بها من قبل .

سيقوم المدرب او الطبيب بارشادك الى ما يجب ان تقوم بملاحظته أثناء ممارستك لهذا التمرين فعلى سبيل المثال  قد يكون هناك الام بسيطة فى الركبة و هذه تنتج عن الجهد العضلى و تحريكالعظام و لا بأس بها بينما الآلام المبرحة او الحادة المفاجئة تعتبر سبب كاف جدا لوقف التمرين على الفور و استشارة الطبيب .

كذلك  اذا ما كنت تعانى من مرض بالقلب أو الجهاز التنفسى فإن مسألة صعود الدرج ستكون غير ملائمة لك و قد تسبب تفاقم لحالتك الصحية . فإن كنت تعانى من تقطع او صعوبة فى التفس او الشعور بنهجان حال صعودك السلم فلا بد من ابلاغ الطبيب ليقوم بفحص حالتك جيدا و تقرير اذا ما ان التمرين مناسب لك من عدمه .

خذ حذرك

بعض امراض الركبة لا ينبغى ان تدخل ضمن اطار تمرينات السلم و منها الالتهاب الغضروفى حيث يكون هناك شبه تهتك او تآكل شديد فى الغضاريف الموجودة داخل مفصل الركبة مما يزيد من احتكاك عظام الركبة ببعضها و يؤدى لمزيد من الالتهاب و الألم عند ممارسة تمارين السلم . و هذه الحالات ينبغى فيها العمل على راحة مفصلالركبة و ربما تستدعى أحيانا استخدام دعامات خاصة لتثبيت اجزاء المفصل قدر الإمكان أثناء الحركة . و فى وقت لاحق حال تماثل الحالة للشفاء ربما يقرر الطبيب الاتجاه الى بعض من التمارين بهدف تقوية العضلات و قد يكتفى بجلسات العلاج الطبيعى للوصول الى نفس النتيجة و لكن بصورة أخرى.

كيفية العناية بالركبة

إن الركبة هامة جدا لأجل الحياة بصورة طبيعية من أجل الوقوف و المشى و الجرى و حتى الجلوس كلها حركات تعتمد على صحة و سلامة و قوة مفصل الركبة و ما يحيط به من عضلات و اوتار و ما يحتويه بداخله من غضاريف .  إذا كنت تعانى من اصابة او التهاب بأحد مفصلى الركبة أو الاثنين معاً فأنت بالتأكيد تعرف كم هو أمر مؤلم . لذا على الجميع معرفة بعض الطرق و الارشادات التى من شانها الحفاظ على الركبة من تلك الاصابات و الامراض :

  • تمارين السلم
  • تمارين الشد و الإطالة
  • انقاص الوزن فى حالات السمنة
  • استشارة الطبيب حال الشعور بألم فى الركبة .

و ختاما نقول :   حافظ على ركبتيك كى تستمتع بحياتك  ..

مع تمنياتنا للجميع بالصحة و السعادة . . .