يعد ألم الرقبة من اشد واصعب الالم التى يتعرض لها الانسان حيث تحدث فى جميع انحاء الرقبة او جزء منها واحيانا يكون الم عصبيا او عضليا وفى السطور القادمة سنستعرض كل شىء عن آلام الرقبة بالتفصيل.

ما هى مظاهر الام الرقبة؟

Neck pain2

1 . الالم شديدة فى منطقة الرقبة خصوصا فى الكتف.
2 . الالم التى قد تحدث عندما تحرك الرقبة.
3 . صعوبة تحريك اليدين والشعور بالالم.

ما هى انواع ألم الرقبة؟

1 . الرقبة الملتوية

يستيقط احيانا الافراد من النوم ويجدون الرقبة ثابته فى اتجاة واحد وغير قادر على تحريكها فهذا يسمى بالصعر الحاد الناتج عن اصابة فى الرقبة وفى هذا الحالة يجب ان يستشير الطبيب المختص فورا لعدم تطور الحالة وغالبا يعطى الدكتور للمريض علاج لمده اسبوعين ولكن فى الغالب يتم الشفاء خلال يومين وكذلك يمكن ان تعالج ذاتك وانت فى منزلك بناءا على تعليمات الطبيب.

2 . مشاكل الاعصاب المسببة للالم فى الرقبة

  • يؤدى التمزق فى الرقبة احيانا الى الالم فى الرقبة وذلك النوع يسمى بأسم داء الغقار الرقبية وهذا احدى انواع التهابات المفاصل المعروفة طبيا ويحدث هذا النوع بشكل طبيعى مع تقدم العمر لدى الافراد وغالبا يحدث هذا بدون اعراض.
  • هناك نوع اخر من انواع الالم الرقبة وهو معروف باسم اعتلاء جذور الرقبية وهو ناتج عن العصب المضغط ويحدث ذلك نتيجة اوضاع الرقبة الغير صحيح ويعالج بنفس طريقة المذكورة اعلاه واذا لم يتم التحسن فيجب التوجة الى الطبيب.

ما هى اسباب الاصابة بآلام و أوجاع الرقبة؟

1 . الجلوس باوضاع خاطئة.
2 . الافراط فى استخدام عضلات الرقبة.
3 . حالات الارهاق الزائد والتعب.
4 . تقدم السن.
5 . الكدمات والاصابات فى منطقة الرقبة.
6 . التهابات الناتجة عن اورام سرطانية.
7 . التهابات المزمن او التهابات الناتجة عن الروماتيزم.
8 . التشنج العضلى فى منطقة الرقبة .
9 . التعرض لتيار هواء شديد .
10 . القلق والتوتر قد يكون أى منهم سبب للشعور بألم فى أى منطقة من الجسم و من ضمنها أوجاع الرقبة .

كيفية التشخيص الطبى لأوجاع و ألم الرقبة

يعتقد الأطباء أن سبب آلام الرقبة والظهر هو احتكاك فقرات العمود الفقري بسبب تكلس وتآكل الغضارف التي تفصل بينها نتيجة قلة الحركة أو الحركة الخاطئة وغالبا ما يكون هناك ضمور في عضلات المرضى الذين يعانون من هذه الالم ويتم التشخيص عن طريق الخطوات التالية :
1 . فحص السريرى.
2 . الاشعة بالرنين.
3 . فحص اعصاب وعضلات الرقبة.
4 . تحليل الدم اذا احتاج الى ذلك.
5 .  الاشعة السينية العادية للعمود الفقري العنقي ليست مؤلمة، وتوفر معلومات جيدة بخصوص وضع العظام الطبيعي في العمود الفقري.

علاج ألم الرقبة

يتم علاج الالم الرقبة يطريقتين هما :
1 . استخدام العلاجات المسكنة.
2 . عمل تدليك فى منطقة الرقبة.
3 . وقد اثبت التقارير الحديثة على ان الحركة تساهم فى علاج تلك الالم فالحركة وكما جاء في تقرير لموقع “غوزيندهيت” تساهم في ثبات العظام وتقوية العضلات وحتى فى حالة وجود ألم شديد يجب عدم الاستلقاء في الفراش لمدة طويلة.
كما أظهرت أبحاث حديثة أن الحركة وممارسة الرياضة بشكل منتظم تساهم في تقليص الآلام وخفضها بل حتى في اختفائها أيضا. ومن لا يمارسون الرياضة عليهم التنزه أو قيادة الدراجة الهوائية أو السباحة من خمس دقائق إلى عشرين دقيقة يوميا. ومن ليس لديه الوقت لذلك فيمكن على الأقل أن يصعد الدرج بدل استخدام المصعد أو الاستغناء عن السيارة أحيانا والسير على الأقدام.
4 .  استخدام الماء الدفئة كنوع من انواع العلاج وكذلك يمكن استخدام الأكياس الساخنة كوسيلة لمعالجة آلام الرقبة والظهر، فهي تحتوي على مسحوق الحديد الذي يسخن لدرجة أربعين مئوية ويحافظ على حرارته لنحو ثماني ساعات، كذلك يمكن استخدام الكمادات الساخنة للعلاج، وذلك لأن الدفء يساهم في استرخاء العضلات والتخلص من التشنج، وبالتالي التخلص من الألم.

5. الجراحة وذلك فى حالة وجود ضغط مستمر على الأعصاب أو النخاع الشوكي، ووجود إرتخاء في ثبات العمود الفقري،فقد يكون العمود الفقري في حاجة الى عملية لأجل التثبيت الداخلي لتخفيف الضغط بما في ذلك إزالة العظام وإزالة القرص أو الورم وربما يتطلب الأمر تثبيت للفقرات.

ما هى مضاعفات الالم الرقبة؟

1 . عدم القدرة على النوم بسبب تلك الالم.
2.عدم القدرة على القيام بالواجبات الحياتية اليومية.

ما هى طرق الوقاية من الالم الرقبة؟

1 . الحرص على الجلوس باوضاع سليمة.
2 . اراحة الجسم من خلال النوم الكافى الذى يؤدى الى تجديد الدم فى عضلات الجسم.
3 . عدم الجلوس امام الاجهزة الالكترونية لفترة طويلة.
4 . تجنب التحدث فى الهواتف المحمولة لفترات كبيرة.
5 . عند الاحساس الفرد بتلك الالم علية استخدام اكياس بها تلج على منطقة الالم واراحة الجسم.
6 . القيام بتمرين الرقبة البسطة.
7 . عدم النوم على وسادتين.