من منا لا يرغب ان يعيش حياة صحية سعيدة خالية من الامراض ولكن بالرغم من ذلك هناك بعض العادات الخاطئة التى نقوم بها فى نشاطاتنا اليومية بصفة مستمرة دون دراية منا بأن تلك العادات هى السبب الاساسى فى الإصابة بالعديد من الامراض منها ما هو مزمن ويشكل خطراً على حياة الإنسان وتلك العادات السيئة سوف نوضحها لتتمكن من تجنبها فيما يلى :

1 . توقف عن العبث بأصابعك فى أنفك

العبث فى الانف لدى الصغار او الكبار هى من اسوء العادات الغير صحية المنفرة وتؤدى الى الاصابة بالعديد من الامراض مثل نزلات البرد والانفلونزا وغيرها من الامراض التى تنتهى بالذهاب المسمتر الى الطبيب لذا حان الوقت الان للتوقف عن تلك العادة الغير صحية والتى تسبب الشعور بالحرج . اما عند الصغار فيجب ان ننبهم الى ان ذلك خطأ وانه يجب التوقف عن ذلك وفى حالة عدم التوقف عن تلك العادة نلجأ الى اسلوب المعاقبة حتى يتوقف تماماً عنها ونقوم بمكافئته على نجاحه فى التوقف عن تلك العادة السيئة.

2 – السهر ضار بالصحة

الكثير منا يمارس تلك العادة سهواً او مضطراً من اجل الإنتهاء من اداء بعض الاعمال او لمشاهدة التلفاز او للعب العاب الفيديو او من اجل قضاء الوقت فى وسائل التواصل الإجتماعية. وقد اثبتت الدراسات ان السهر ليلاً يؤدى الى حدوث خلل فى نظام الجسم ويجعل الجسم عرضةً للإصابة بالأمراض مثل البرد ، الانفلونزا ، التوتر النفسى ، شحوب البشرة ، ظهور الهالات السوداء ،زيادة الوزن ، الكسل وعدم القدرة على اداء النشاطات اليومية لذا ينصح بالتوقف عن تلك العادة السيئة ونيل قسط كافى من النوم لا يقل عن 8 ساعات ليلاً وسيؤدى ذلك الى تحسين الحالة الصحية و نضارة البشرة والوقاية من التوتر والقلق.

3 . التفكير السلبى

الشعور بالتوتر والوحدة فى معظم الاوقات يدفع الانسان الى التفكير بسلبية بصفة دائمة مما قد يؤثر سلباً على إتخاذ القرارت الهامة وكذلك يؤثر سلباً على الصحة العقلية وعلى جسم الانسان بصفة عامة ويجعله عرضةً للإصابة بالأمراض مثل القولون العصبى ومرض السكر او امراض ضغط الدم. لذا بدلاً من الإنعزال بمفردك مع الافكار السلبية تحدث مع شريك حياتك او مع احد اصدقائك او مع افراد عائلتك عما يقلقك لكى تتمكن من إزاحة ذلك العبء الذى يؤرقك وسيساعدك ذلك على إيجاد الكثير من الحلول وليس حل واحد فقط لما يواجهك من مشكلات.

4 . مشاهدة التلفاز لفترات طويلة

قضاء الكثير من الوقت فى مشاهدة التلفاز هو احد اسوء العادات التى تؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان حيث انها تؤثر على العين وتؤدى الى الإصابة بالسمنة المفرطة خاصة فى مناطق البطن والارداف وتلك السمنة قد ينتج عنها الإصابة بمرض السكري وامراض القلب والشرايين لذا ينصح بتقليل عدد ساعات مشاهدة التلفاز وقضاء المزيد من الوقت فى ممارسة التمارين الرياضية مثل او المشاركة فى إعداد وجبة صحية مع افراد العائلة.

5 . إرتداء الأحذية ذات الكعب العالى يضر بالصحة

بالرغم من اهمية الاحذية ذات الكعب العالى للمظهر العام بالنسبة للنساء الا انه الكثير من الاضرار على الصحة فهو يسبب الشعور بالألم فى كلاً من الظهر والكاحل والكعب وقد يؤدى إرتداء الإحذية ذات الكعب العالى لفترات طويلة الى الى الإصابة بإلتهاب فى المفاصل ،تقوس الظهر الذى يؤدى الى تراكم الدهون فى منطقة الخصر واسفل الظهر وتقلص الياف عضلات الساق لذا ينصح بالتوقف قدر الإمكان عن إرتداء الأحذية ذات الكعب العالى وإستبدالها بأحذية اخرى صحية بكعب منخفض او بدون كعب وفى ذات الوقت تتناسب مع  الإستايل الذى تفضلينه.

6 . قضم الأظافر

Bitin-fingernails

قضم الاظافر هى احد العادات الغير صحية التى يقوم بها البعض عندما يشعرون بالتوتر كما انها عادة يقوم بها الأطفال الصغار ايضاً وتلك العادة السيئة لها العديد من الأثار الضارة على صحة الإنسان فهى تؤدى الى الاصابة بعدوى الجهاز الهضمى ، الإصابة بتقيحات حول الاظافر ، نزيف فى اطراف الاصابع ، إنبعاث رائحة كريهة من الفم ، إصابة الفم بالتقيحات بل وقد يؤدى الى خطر الإصابة بالهربس العصبى ، تورم الاصابع وتشوه شكل الاظافر.

فى حالة قضم الاظافر عند الاطفال يمكن التخلص من تلك العادة عن طريق معرفة ما يسبب الخوف والتوتر لدى الطفل الذى يدفعه الى قضم اظافره وكذلك دفع الطفل الى ممارسة بعض الهوايات مثل الرسم للتعبير عما بداخله والحرص على غسل الايدى وإبقاؤها نظيفة طوال الوقت وكذلك يجب الحرص على قص الاظافر من قبل احد الوالدين.

اما عن عادة قضم الأظافر لدى الكبار فيمكن التوقف عنها عن طربق إيجاد وسائل للتقليل من الشعور بالتوتر والقلق وذلك عن طريق عدة إختيارات مثل اخذ نفس عميق والعد من 1 الى 10 حتى زوال التوتر تماماً او ممارسة رياضة اليوجا فهى تساعد على الشعور بالإسترخاء او وضع عصير الليمون على اطراف الاظافر فالطعم اللازع لعصير الليمون سيمنع القيام بتلك العادة السيئة.

للمزيد من التفاصيل عن الطرق التى تساعد على الشعور بالإسترخاء يرجى الضغط هنا .

7 . التدخين

التدخين هو احد الاسباب الرئيسية المؤدية الى الوفاة على مستوى العالم ففى المملكة المتحدة هناك 500 الف حالة وفاة بسبب الأمراض الناتجة عن التدخين فالتدخين له الكثير من الأثار الضارة على الصحة فهو يسبب إصفرار الأسنان وتلفها ، الإصابة بالشيخوخة المبكرة ، امراض القلب والشرايين ، تضخم الرئة ، سرطان الرئة وكذلك يؤدى الى خطر الوفاة.لذا ننصح بالتوقف عن التدخين تماماً فهو لا يؤثر عليك فقط بل انه ايضاً يؤثر على من يحيط بك خاصة الاطفال.

8 . عدم إزالة مستحضرات التجميل قبل النوم

من اكثر العادات الخاطئة التى تقوم بها بعض النساء هى النوم بدون تنظيف البشرة من مستحضرات التجميل وتلك العادة الخاطئة لها العديد من الاثار الضارة على البشرة وهى كالتالى :

  • النوم بدون تنظيف العين من الماسكرا او الكحل يؤدى الى الإصابة بالهالات السوداء بل وقد يؤدى الى ضعف الرؤية مع مرور الوقت كما انه يؤدى الى تساقط الرموش.
  • النوم بدون إزالة مستحضرات التجميل يؤدى الى الاصابة بحبوب الشباب.
  • النوم بدون إزالة مستحضرات التجميل يؤدى الى ظهور بقع داكنة فى الوجه.
  • النوم بدون تنظيف البشرة يؤدى الى ظهور التجاعيد فى وقت مبكر من العمر.
  • النوم بدون تنظيف البشرة يؤدى الى شحوب البشرة.

لذا ننصح بتنظيف البشرة جيداً قبل النوم بواسطة المناديل المخصصة لذلك ثم غسل البشرة بواسطة الماء البارد والغسول المخصص لنوع كل بشرة ثم وضع الكريم المرطب الليلى الخاص بنوع بشرتك حتى تنعمى ببشرة نضرة وناعمة وخالية من العيوب.

9 . تلبية رغبة الجوع الكاذب

تلبية رغبة الجوع الكاذب تعنى تناول الطعام دون الشعور الفعلى بالجوع مما يؤدى الى زيادة الوزن وتلك العادة هى من اسوء العادات المدمرة لصحة الإنسان والتى من الممكن التوقف عنها عن طريق معرفة مايدور داخل الجسم وحقيقة ما تشعر به هل هو بالفعل جوع ام انه رغبة فى التعبير عن شئ ما تعجز عن التعبير عنه او ان ذلك الشعور هو ناتج عن رغبة الجسم فى تناول الماء وليس الطعام.

10 . الإكثار من تناول اللحوم

اثبتت الدراسات ان الاكثار من تناول اللحوم مرتبط بالإصابة بالعديد من الامراض مثل :

لذا بدلاً من الإعتماد على تناول اللحوم بصفة كبيرة ننصح بتغير النظام الغذائى المتبع وذلك من خلال تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة وكذلك تناول اللحم الابيض المقصود به لحوم الدجاج والاسماك الغنية بالاوميجا3 ولا مانع من تناول اللحم الأحمر الخالى من الدهون وان تكون قطعة اللحم بحجم كف الايدى ويتم طهوها عن طريق السلق او الشوى.

11 . الإعتماد على العلاجات الطبية بصورة زائدة عن الحد

الإعتماد على العلاجات الطبية كلما شعرت بالصداع او بألم فى المعدة او الأسنان هو احد العادات السيئة التى تؤثر بصورة سلبية على صحة الإنسان فتلك العلاجات لا تخلو من الأثار الجانبية السيئة التى تؤثر على الجسم على المدى الطويل لذا ننصح بالتحدث مع الطبيب المختص لكى يحدد لك ما هو الضار وما هو النافع وألا تتناول اى من تلك العلاجات بدون إخباره بذلك.

12 . عدم تناول وجبة الإفطار

البعض يلجأ فى الصباح الى الإكتفاء بكوب من القهوة دون تناول وجبة الإفطار دون دراية منه ان تلك العادة السيئة هى بوابة للإصابة بالعديد من الامراض فى المستقبل كما ان إهمال وجبة الإفطار يؤثر مباشرة على الجهاز الهضمى ويؤدى الى تعطيل وإيقاف عملية الحرق مما يؤدى الى الإصابة بالسمنة. لذا ننصح بالحرص على تناول وجبة إفطار صحية غنية بالبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن فتلك الوجبة تساعد على مد الجسم بالطاقة التى يحتاج اليها من اجل ممارسة نشاطات الحياة اليومية وتحسين عملية الهضم وكذلك تساعد فى الحصول على الوزن المثالى. وفى حالة عدم توافر الوقت لتناول وجبة الإفطار فيجب على الاقل تناول الفاكهة.

13 . تناول الاطعمة السريعة

تناول الاطعمة السريعة هى من اسوء العادات المدمرة لصحة الإنسان فتلك الاطعمة تحتوى على نسبة مرتفعة جداً من السعرات الحرارية وتسبب زيادة الوزن خاصة فى منطقة البطن والارداف وتؤدى الى خطر الإصابة بمرض السكري كما انها تؤدى الى خطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم المرتفع. لذا ننصح بالتوقف عن تلك الأطعمة وإستبدالها بالفاكهة المفضلة لديك.

14 . تناول الطعام سريعاً

تناول الطعام فى وقت قصير هى احد عادات تناول الطعام السيئة التى تؤثر سلباً على الصحة فهى تؤدى الى عسر الهضم والإصابة بالإنتفاخات بل وزيادة حجم البطن لذا ننصح بالتمهل ومضغ الطعام جيداً . استمتع بوجبتك الصحية التى تتناولها واجعل المدة المستغرقة فى تناول الطعام لا تقل عن 20 دقيقة ولا تبلع الطعام الا بعد ان يتحول الى سائل داخل فمك.

15 . الإبقاء على علاقة غير مريحة لأحد الطرفين

63590819

احد اكثر العادات تأثيراً على صحة الإنسان هى محاولة الإبقاء على إرتباط مع شريك حياة يسبب لك الحزن والتوتر العصبى مما يدفع الشخص الى الإكتئاب او التدخين ، إرتفاع ضغط الدم او إنخفاضه ، الإصابة بالقولون العصبى ، تساقط الشعر ، الإصابة بالسمنة او النحافة ، عدم التقدم فى الحياة العملية سواء فى الدراسة او العمل. لذا إذا وجدت نفسك فى مثل تلك العلاقة تحدث مع شريك حياتك عما تشعر به لكى تصلوا الى افضل الحلول التى تلائم كلا الطرفين.

16 . العبث فى حبوب الشباب

العبث فى حبوب الشباب من العادات السيئة التى تؤدى الى إنتقال العدوى من مكان الى اخر وإلتهاب الحبوب التى تم العبث بها بل يؤدى ايضاً الى ترك ندبات لتلك الحبوب فى البشرة لذا ننصح بعدم العبث فى تلك الحبوب والذهاب الى الطبيب المختص من اجل الوصول الى الحل الامثل لعلاج حبوب الشباب.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن طرق علاج الندبات الناتجة عن حب الشباب يرجى الضغط هنا .

17 . الكذب ضار بالصحة !!

هل تعلم ان الكذب يؤثر مباشرة على الصحة ويؤدى الى الإصابة بالأمراض؟ فالكذب هو من العادات السيئة التى تسبب التوتر العصبى بسبب الخوف من إكتشاف الكذب او الخوف من عدم تصديق الأخرين لك فى المستقبل بسبب تكرار الكذب كل ذلك التوتر يؤدى الى التأثير على الصحة حيث انها تسبب الصداع ، القلق الدائم ،إضطراب الهرمونات وامراض الجهاز الهضمى لذا لا تخجل من مصارحة الأخرين بما تريده فذلك افضل صحياً ونفسياً ويؤدى الى عيش حياة صحية سعيدة ويبعث الشعور بالراحة.

18 . حمل الاشياء الثقيلة

من الصحى ان تقوم بأداء التمارين الرياضية التى تساعد على بناء العضلات ولكن يجب ان تحرص على عدم حمل الأشياء الثقيلة على الظهر او الذراع لان ذلك يؤدى الى الشعور بألام فى الظهر والذراع كما انه من الممكن ان يؤدى الى خطر الإصابة بالإنزلاق الغضروفى او الى خطر الإصابة بالفتق.