ما هو مرض السرطان؟

أمراض السرطان هي مجموعة من الأمراض التي تتميز بنمو غير طبيعي للخلايا التي تنقسم بدون رقابة، و لها القدرة على إختراق وتدمير خلايا و أنسجة الجسم و الإنتشار في جميع أنحاء الجسم.

ما هى اسباب الإصابة بمرض السرطان؟

يعتبر سوء التغذية من أهم أسباب الإصابة بمرض السرطان، فسنجد أن مع إنتشار الأغذية غير الصحية التي تحتوي على نسب عالية من الدهون و السكريات و الزيوت غير المشبعة ( الزيوت المهدرجة ) ومكسبات الطعم و اللون إنتشر و زاد أيضاً معدل الإصابة بمرض السرطان، ليس هذا فحسب بل إنها تزيد مخاطر مرض السرطان حيث أن مريض السرطان إذا تناول أطعمة غير صحية فإنها تصيبه بمضاعفات أقوى من مرض السرطان نفسه .

ما هى الأطعمة التى تزيد من مخاطر مرض السرطان و تتسبب فيه؟

1 . الأطعمة المحفوظة

وتتركز خطورتها فى أنها يظهر تأثيرها على الصحة بعد وقت طويل، و أثبتت الدراسات أن المواد الضارة المستخدمة لحفظ هذه الأطعمة تتسبب في الإصابة بمرض السرطان، و زيادة إستهلاك المواد الحافظة و صبغات الطعام خلال التصنيع هي في معظم الأحيان تكون ضارة جداً و مسببة لأمراض سرطانية.

2 . الأطعمة المعلبة

وخاصةً الصلصة المعلبة،حيث تكمن الخطورة في الصلصة خاصةً لأنها عالية الحموضة حيث أنها تتفاعل مع المادة المستخدمة في صناعة البطانة الداخلية للمعلبات،وتلك المادة تؤثر في خلايا الجسم فتحولها إلى خلايا سرطانية .

3 . المشروبات المسكرة و المشروبات الغازية

المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، والسكر المكرر، و المكونات الصناعية مثل مكسبات الطعم واللون، التي لا تحتوي على أي قيمة غذائية، وهذه المشروبات ضارة جداً بالصحة فهي تتسبب بشكل كبير جداً في تكوين الخلايا السرطانية.

4 . الوجبات السريعة

kioiyiuyu7t67r56rtrtedretrdytfyu

تعتبر هذه الوجبات من أقوى المسببات لمرض السرطان بالإضافة إلى إحتوائها على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة ( الزيوت المهدرجة ) الضارة جداً بالصحة، حيث أنها تتسبب في حدوث تغيرات في تركيب أغشية خلايا الجسم، و ترتبط الزيوت المهدرجة بشكل مباشر بأمراض السرطان، لذا يفضل الإستغناء عنها و إستبدالها بزيوت صحية مثل زيت الزيتون و زيت الصويا،وبالإضافة إلى ذلك تحتوي الوجبات السريعة أيضاً على نسب عالية من مكسبات الطعم و اللون التي تعد من المواد المسرطنة و المسببة في الإصابة بأمراض كثيرة من أهمها الفشل الكلوي و إلتهابات الكبد التي تضعف و ترهق الكبد و تجعله معرضاً بسهولة للإصابة بالأورام .

5 . المقليات بجميع أنواعها

الأطعمة المقلية مثل الأسماك المقلية، الطعمية،  السمبوسة،البطاطس المقلية و غيرها وذلك لإحتوائهم على نسب كبيرة من الدهون غير المشبعة ( الزيوت المهدرجة ) و هي ترفع من نسبة الكوليسترول، و توفر مناخ جيد لنمو الخلايا السرطانية،و تتحول هذه الأطعمة لأطعمة مسرطنة عندما يتم تعريضها للزيت الذي يصل لمرحلة الغليان بدرجة حرارته العالية،كما أن القلي بإستخدام نفس الزيت عدة مرات يتسبب في تكسر بعض المركبات العضوية في الزيت لتنشأ مكانها مركبات أخرى ضارة جداً بالصحة، و تصبح المشكلة أكبر عند إستخدام نفس الزيت عدة مرات لأيام كما يحدث فيبعض المطاعم و المطابخ، فتتحول المواد الغذائية الصحية إلى مواد غذائية مسرطنة.

6 . المشويات

حيث أن الزيت المشبع الذي تدهن به الأغذية المشوية عندما يتفاعل مع الأدخنة المتفاعلة من الفحم المشتعل ينتج عنه مادة تسبب السرطان، و تنتج هذه المادة عند ذوبان الدهون من اللحم فيسقط على الفحم المشتعل مباشرة و تتحلل الدهون بالحرارة و تتحول إلى مواد مسرطنة وتتصاعد ثانيةً مع الأبخرة المتصاعدة من الفحم المشتعل أثناء الشواء،لذا يجب التقليل من اللحوم المشوية المدخنة وإختيار اللحوم قليلة الدهن للشواء، و تقليل سُمك شرائح اللحم عند الشوي، و يجب أن يتم طبخ اللحوم قليلاً قبل شوائها، و يجب أن نترك مسافة بين اللحوم و مصدر الحرارة، و يتم التأكد من إكتمال إحتراق الخشب أو الفحم قبل الشوي.

7 . الموالح و المخللات بجميع أنواعها

وذلك بسبب نسبة الأملاح العالية الموجودة فيها،والتي تؤدي بمرور الوقت إلى الإصابة بسرطان المعدة.

8 . اللحوم الحمراء

ومن أشهرها البط، الأوز، الضأن، الكبده، المخ، الكلاوى و الدواجن حيث أن بقايا المبيدات المسرطنة تتركز في أجنحة و جلود الدواجن.

9 . اللحوم المصنعة

gdeeeeed

ومن أشهرها البسطرمة،اللانشون، السجق، البيف برجر، الهمبورجر و الهوت دوج وذلك لإحتوائها على نسب عالية من مكسبات الطعم و اللون و هي مواد مسرطنة،وجدير بالذكر أن الإكثار من تناول هذه الأطعمة يؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون،المرئ والبنكرياس .

10 . الأسماك الغنية بالدهون

وخاصةً الثعابين، القراميط، السمك الرعاش حيث يجب الإقلال من تناولها وذلك لأن نسبة الدهون العالية التي بها عند تناولها توفر مناخ جيد لنمو الخلايا السرطانية .

11 . بعض الخضروات و الفاكهة

تلك التي تحتوي على قشور مثل البطاطس، الخيار، الكوسة،  الجزر و التفاح حيث أن القشرة الخارجية لها تحتوي على نسبة عالية من الأسمدة و المبيدات التي تحتوي جميعها على مواد مسرطنة وخاصةً البطاطس لأنها تخزن هذه المواد الضارة بشكل كبير لذا يجب غسلها جيداً و نقعها و الإبتعاد تماماً عن البطاطس المخضرة حيث أثبتت الدراسات أنها تؤدي إلى السرطان.

12 . الكعك و الفطائر المحلاة و بعض المخبوزات

وخاصةً المخبوزات المستخدم في صنعها الدقيق الأبيض المكرر الذي يدخل في صنع المنتجات النشوية،وذلك لأنه يسبب العديد من السرطانات و أهمها الإصابة بسرطان الثدى حيث أثبتت الدراسات أن نسبة الأغذية التي تحتوي على سكريات عالية لها إرتباط قوي بمرض السرطان حيث أنها تقوم بتغذية نمو الخلايا السرطانية و إنتشارها فالأورام و الخلايا السرطانية تغذي نفسها من السكريات .

والآن .. وبعد أن تعرفنا على المخاطر التي تسببها هذه الأطعمة غير الصحية لنا و لأطفالنا،يجب علينا الإبتعاد عنها للحفاظ على الصحة و عدم التعرض لمخاطر الإصابة بمرض السرطان .

وللمزيد من المعلومات عن طرق الوقاية من امراض السرطان يرجى الضغط هنا .