طرق سهلة للتخلص من الشيب و الشعر الابيض

تحول الشعر للون الأبيض امر طبيعى بسبب التقدم فى العمر ولكن عندما يتحول الشعر الى اللون الابيض فى سن ال20 او ال30 يؤدى الى فقدان الثقة بالذات والعديد من المشاكل النفسية.

ما هى اسباب تحول لون الشعر الى اللون الابيض؟

هناك العديد من العوامل التى تؤدى الى تحول الشعر الى اللون الابيض فى سن صغير وهى كالتالى :

  • العوامل الوراثية.
  • التوتر العصبى.
  • الإصابة بمرض البهاق.
  • نقص بعض الفيتامينات التى يحتاج اليها جسم الإنسان.
  • التدخين.
  • الإصابة بالأنيميا.
  • الإصابة بقصور فى الغدة الدرقية.
  • التلوث.
  • سوء التغذية.
  • الإصابة بمرض التصلب الدرنى.

وبالرغم من توافر العديد من المنتجات التى تساعد على التخلص من الشعر الابيض من خلال تحويل لونه الى اللوان اخرى إلا انها تُعد حلول مؤقتة وبمجرد زوال اللون يعود الشعر الأبيض مرة اخرى كما انها لها العديد من الاضرار حيث جفاف الشعر وتفاقم المشكلة وظهور المزيد من الشعر الابيض بل وتساقط الشعر ايضاً.

وفى المقابل هناك الحلول الطبيعية التى تساعد على القضاء على مشكلة شيب الشعر بدون القلق من اى اثار جانبية خطيرة يمكن ان تؤدى الى تدمير بنية الشعر وذلك فيما يلى :

بذور الحلبة وزيت جوز الهند للتخلص من الشعر الأبيض

هل تبحثين عن حل سهل وطبيعى وامن للتخلص من شيب الشعر فبذور الحلبة وزيت جوز الهند هما الحل فالحلبة تحتوى على الاحماض الامينية والليستين (مادة دهنية) اما زيت جوز الهند فهو غنى بالفيتامينات والكربوهيدرات الذى يساعد على منع تطور ويقلل من الشعر الابيض.

طريقة تحضير الوصفة

  • يتم إحضار ربع كوب من بذور الحلبة + نصف كوب من زيت جوز الهند.
  • يتم وضع زيت جوز الهند على النار لتسخينه ويتم بعد ذلك إضافة بذور الحلبة الى زيت جوز الهند وتركهما على النار لمدة من 8 الى 10 دقائق ويتم بعد ذلك إطفاء النار وترك الخليط حتى يصبح دافئاً ويتم تصفئة زيت جوز الهند من بذور الحلبة.
  • يتم بعد ذلك وضع زيت جوز الهند الدافئ على الشعر وتدليك الشعر لمدة من دقيقتين الى ثلاث دقائق اترك الزيت على الشعر طوال فترة الليل.
  • يتم فى الصباح غسل الشعر بالشامبو ويلحقه البلسم ويجب ان يتم تكرار تلك الوصفة مرتين فى الاسبوع لمدة ثلاث اسابيع للتخلص من الشعر الابيض تماماً.

ماسك بذور الحلبة،الحنة،الريحان،القهوة،النعناع والزبادى للتخلص من الشعر الابيض

uiy78

هل تبحث عن حل سريع وطبيعى للتخلص من الشعر الابيض فتلك الوصفة تُعد من اشهر الوصفات الطبيعية التى تستخدم من اجل صبغ الشعر الابيض فبذور الحلبة تساعد على وقف شيب الشعر اما الحنه فتساعد على صبغ الشغر الابيض الموجود بالفعل دون اية اثار جانبية.

اما القهوة فتعد احد اصباغ الشعر الطبيعية التى تغمق لون الشعر بصورة طبيعية كما انها تساعد على تقويته والريحان يساعد على تحفيز بصيلات الشعر ومنع تحولها الى اللون الابيض.النعناع غنى بمضادات الاكسدة والفيتامينات والمعادن التى تساعد على تغذية بصيلات الشعر واحتفاظها بصبغاتها الطبيعية.اما الزبادى فيتميز بكونه بلسم طبيعى للشعر يساعد على نعومته من الجذور حتى الاطراف.

طريقة تحضير الوصفة

  • يتم إحضار ملعقتين من بذور الحلبه + ملعقتين من بودرة الحنه + ملعقتين من اوراق الريحان + ثلاث ملاعق من بودرة القهوة + ثلاث ملاعق من عصير النعناع + ملعقة من الزبادى + ملعقة من الماء + خلاط + غطاء للشعر.
  • يتم نقع بذور الحلبة فى نصف كوب من الماء طوال الليل.
  • ويتم بعد ذلك وضع بذور الحلبة المنقوعة والريحان والنعناع فى الخلاط وخلط المكونات مع بعضها البعض ويتم إضافة المزيج الى الزبادى وعجن المكونات مع بعضها البعض حتى تشكل عجبنة متجانسة القوام.
  • قم بوضع الماسك على الشعر خاصة الشعر الابيض ويتم تغطية الشعر بواسطة (البونية) وتجنب ملامسة الماسك للملابس.
  • يتم ترك الماسك على الشعر لمدة من 30 الى 40 دقيقة يتم غسل الشعر بعد ذلك بواسطة الشامبو ويتم تكرار تلك الوصفة مرة كل شهر للتخلص تماماً من الشعر الابيض.

البصل للتخلص من الشعر الابيض

البصل هو اسهل الوصفات الطبيعية التى تساعد على التخلص من الشعر الابيض ويساعد على إحتفاظ الشعر بلونه الطبيعى.

طريقة تحضير الوصفة

  • يتم إحضار ثمرة بصل متوسطة الحجم + قطعة من قماش الشاش + خلاط.
  • يتم تقطيع ثمرة البصل الى شرائح ووضعها فى الخلاط وخلطها على سرعة متوسطة لمدة من دقيقتين الى ثلاث دقائق ويتم بعد ذلك تصفئة البصل فى قطعة الشاش لإستخراج جميع السوائل منها.
  • يتم وضع سائل البصل على الشعر وتركه لمدة من 40 الى 60 دقيقة ويتم غسل الشعر بعد ذلك بواسطة الشامبو وتكرار تلك الوصفة ثلاث مرات فى الاسبوع لمدة شهر حتى التخلص تماماً من الشعر الابيض.

وصفة عنب الثعلب الهندى (ثمرة املا)،زيت الكافور،البيض وعصير الليمون

ثمرة املا لعلاج شيب الشعر

تلك الوصفة من اكثر الوصفات التى تساعد على التخلص من الشعر الابيض ومنع ظهوره مرة اخرى حيث ان عنب الثعلب الهندى غنى بفيتامين C ومضادات الاكسدة اما زيت الكافور فلديه القدرة على إيصال الدم الى بصيلات الشعر وتقويتها والبيض غنى بالبروتين والاحماض الدهنية و الفيتامينات ويساعد على تغذية الشعر وإحتفاظه بلونه الطبيعى وعصير الليمون غنى بفيتامين B،C وكذلك الفسفور الذى يساعد على تغذية الشعر ومنع السبب الذى يؤدى الى شيب الشعر من الاساس.

طريقة تحضير الوصفة

  • يتم إحضار ثمرة عنب الثعلب الهندى + ملعقة من زيت الكافور + بيضة + ملعقة من عصير الليمون + ملعقة من اللبن المتخثر + غطاء للرأس.
  • يتم تقطيع العنب الى شرائح ونقع تلك الشرائح فى زيت الكافور لمدة من ساعتين الى ثلاث ساعات.
  • بعد ذلك يتم إضافة البيض والليمون واللبن المخثر الى الزيت ويتم خلط جميع المكونات مع بعضها البعض ووضعه على كافة انحاء الشعر مع مراعاة تجنب وصول الماسك الى الملابس ويتم تغطية الشعر بعد وضع الماسك عليه وتركه لمدة من 20 الى 30 دقيقة ويتم بعد ذلك غسل الشعر بواسطة الشامبو والبلسم ويتم تكرار تلك الوصفة ثلاث مرات فى الاسبوع حتى التاكد من اختفاء الشعر الابيض تماماً.

وصفة اوراق الكارى وزيت جوز الهند

اوراق الكارى تتميز بكونها غنية بفيتامين B الذى يساعد على إحتفاظ الشعر بلونه اما زيت جوز الهند فيساعد على إمداد بصيلات الشعر بالعناصر الغذائية التى يحتاج اليها ويمنع تحوله الى اللون الابيض.

طريقة تطبيق الوصفة

  • يتم إحضار ربع كوب من اوراق الكارى الطازجة + كوب من زيت جوز الهند + قطعة من الشاش.
  • يتم تسخين زيت جوز الهند ويتم بعد ذلك إضافة اوراق الكارى اليه ويتم تركها على النار لمدة من 10 الى 15 دقيقة وتركها على نار هادئة حتى يتغير لون اوراق الكارى.
  • يتم إطفاء النار وترك المزيج حتى يبرد الى درجة حرارة الغرفة ويتم بعذ ذلك تصفيته جيداً بواسطة قطعة الشاش ووضع الزيت على الشعر وقم بتدليك الشعر لمدة من 4 الى 5 دقائق حتى يصل الزيت الى بصيلات الشعر ويتم تركه على الشعر لمدة من 30 الى 40 دقيقة ويتم غسل الشعر بعد ذلك بواسطة الشامبو ويتم تكرار تلك الخطوة مرتين فى الاسبوع لمدة 4 اسابيع حتى اختفاء الشعر الابيض تماماً.

كيف يمكن تجنب الإصابة بشيب الشعر؟

هناك عدة خطوات تساعد فى الوقاية من الإصابة بشيب الشعر وهى كالتالى :

1 . يجب الحرص على تجنب تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين والاطعمة السريعة.

2 . الحرص على الإمتناع عن التدخين.

3 . يجب الحرص على تجنب إستخدام الاستشوار والمكواة ذات الحرارة المرتفعة.

4 . يجب الحرص على إستخدام شامبو وبلسم معتدل وخالى من المواد الكيميائية الضارة للشعر.

5 . يجب الحرص على ارتداء كاب لحماية الشعر من التعرض لاشعة الشمس وكذلك تغطية الشعر قبل النزول لحمام السباحة لحماية الشعر من مادة الكلور الموجودة فى ماء حمام السباحة.

6 . يجب الحرص على عدم غسل الشعر بالماء الساخن لانها تؤدى الى تحول لون الشعر الى الابيض.

7 . يجب الحرص على عدم ربط الشعر المبتل بإحكام.

8 . يجب الحرص على تناول القدر الكافى من الماء.

9 . يجب الحرص على تناول الاطعمة بالبايوتين والفيتامينات مثل الفاكهة الطازجة والخضروات وكذلك الاطعمة الغنية بالحديد للوقاية من الإصابة بشيب الشعر.

10 . إستخدام زيوت الاعشاب فى تدليك فروة الرأس يساعد على الوقاية من مشاكل الشعر وفروة الرأس.

11 . ممارسة التمارين الرياضية التى تساعد على الإسترخاء.

Comments 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *