تجاعيد البشرة كانت تُعد احد علامات تقدم السن لدى المرأة ولكن اختلف الامر الان فالتجاعيد اصبحت لا تدل على التقدم فى العمر بل اصبح يصيب كلاً من النساء والرجال فى منتصف العمر نتيجة عدة عوامل مثل تلوث الجو ، التوتر العصبى ، إتباع انظمة غذائية غير صحية .

ويظل السبب الرئيسى لظهور تجاعيد البشرة هو جفاف الجلد وبالرغم من توافر العديد من مستحضرات التجميل التى يمكن ان تُعالج تجاعيد البشرة إلا انها قد لا تخلو من المواد الكيميائية وما لها من اثار ضارة على البشرة.

لذا سوف نقدم لك مجموعة من الوصفات المنزلية السهلة والفعالة التى ستمكنك من التخلص من تجاعيد البشرة وكذلك مقاومة ظهورها فيما يلى :

1 . وصفة زيت اللوز ، الالوفيرة وزبدة الكاكاو للتخلص من التجاعيد

الالوفيرة من افضل العلاجات المنزلية التى تساعد على التخلص من التجاعيد خاصة تلك التى تظهر اسفل العين كما ان الالوفيرة تُعد امنة جدا على جميع انواع البشرة خاصةً البشرة الحساسة اما زبدة الكاكاو فهى تُعد مرطب طبيعى للبشرة وتمنع جفافها وتساعد على تجديد خلايا البشرة وحمايتها من التدمير اما زيت اللوز فهو غنى بفيتامين E الهام للبشرة.

مكونات الوصفة

4 ملاعق من جل الالوفيرة + 3 ملاعق من زبدة الكاكاو + 3 قطرات من زيت اللافندر + 3 ملاعق من ماء الورد + 6 ملاعق من زيت اللوز + خلاط.

طريقة تحضير الوصفة

قم بإحضار وعاء وضعه على نار هادئة وقم بتسخين المكونات كل منها على حدى وليس جميعها وبعد تسخين جميع المكونات قم بوضعها فى الخلاط واخلطهم جميعاً مع بعضهم البعض لمدة من دقيقة الى دقيقتين ثم قم بعد ذلك بوضع الكريم فى عبوة نظيفة وقم بوضع الكريم على البشرة مرتين فى اليوم على بشرة نظيفة وسوف يساعد على التخلص من التجاعيد خاصة التجاعيد التى تظهر فى منطقة اسفل العين ومنع ظهورها.

2 . وصفة زيت الزيتون للتخلص من التجاعيد

زيت الزيتون هو افضل العلاجات المنزلية التى تساعد على التخلص من التجاعيد خاصة التجاعيد التى تظهر فى منطقة الجبهة فهو غنى بمضادات الأكسدة والفيتامينات التى تساعد البشرة على مكافحة علامات التقدم فى العمر.

مكونات الوصفة

ملعقة من زيت الزيتون + نصف كوب من الماء الدافئ + قطعة من الشاش.

طريقة تحضير الوصفة

قم بوضع زيت الزيتون على الوجه والرقبة وقم بتدليك البشرة على شكل دوائر لمدة من دقيقة الى دقيقتين حتى تمتص البشرة زيت الزيتون.

قم بعد ذلك بوضع قطعة الشاش فى الماء الدافئ وقم بعصرها جيداً وقم بعد ذلك بتنظيف البشرة جيداً من زيت الزيتون وقم بتكرار تلك الخطوة يومياً قبل النوم للتخلص من التجاعيد خاصة التجاعيد التى تظهر فى منطقة الجبهة.

3 . وصفة زيت الزيتون والجلسرين والعسل

jhgjhgjh

هناك تجاعيد تظهر فى منطقة اسفل العين والتى تدعى قدم الغراب وذلك النوع من التجاعيد تتصف بصعوبة إخفاؤها حتى مع وضع مستحضرات التجميل. وصفة زيت الزيتون والجلسرين تتميز بقدرتها على إختراق الطبقات العميقة للجلد حول العينين وملؤها مما يساعد على القضاء على تجاعيد قدم الغراب.

مكونات الوصفة

نصف ملعقة من زيت الزيتون البكر + ربع ملعقة من الجلسرين + قطرتين من العسل.

طريقة تحضير الوصفة

قم بتدفئة زيت الزيتون البكر وقم بعد ذلك بإضافة الجلسرين والعسل اليه بعد ذلك وقم بخلط المكونات مع بعضها البعض وضع جزء من الخليط على طرف احد اصبعيك وضعها على منطقة اسفل العين وقم بتدليك منطقة اسفل العين على شكل دائرة واتركه على البشرة لمدة من 15 ل 20 دقيقة وقم بعد ذلك بتنظيف المنطقة بالماء الدافئ وكرر تلك الخطوة يومياً قبل الذهاب الى النوم وسوف تقضى على التجاعيد فى منطقة اسفل العين.

4 . وصفة زيت فيتامين E،الزبادى،عصير الليمون والعسل

21510

تلك الوصفة تساعد على التخلص من التجاعيد خاصة التجاعيد التى تظهر فى منطقة الجبهة فالزبادى غنى بحمض اللبنيك الذى يساعد على تجديد خلايا البشرة اما الليمون فهو غنى بحمض الستريك الذى يساعد على جعل البشرة مشرقة والعسل يساعد على ترطيب البشرة اما فيتامين E فيساعد على اصلاح الضرر الذى يلحق بالبشرة بسبب العوامل المختلفة.

مكونات الوصفة

ملعقتين من الزبادى + نصف ملعقة من عصير الليمون + نصف ملعقة من العسل + ملعقة من زيت فيتامين E.

طريقة تحضير الوصفة

قم بوضع زيت فيتامين E مع الزبادى وعصير الليمون والعسل واخلط المكونات مع بعضها البعض وضعها على منطقتى الوجه والرقبة واتركها على البشرة لمدة من 15 الى 20 دقيقة وقم بعد ذلك بغسل البشرة بماء دافئ وقم بتكرار تلك الخطوة ثلاث مرات فى الاسبوع للتخلص من التجاعيد تماماً.

5 . وصفة زيت جوز الهند وعصير الجزر والبنجر

تلك الوصفة تعد اكثر الوصفات الطبيعية التى تساعد على التخلص من التجاعيد حيث ان زيت جوز الهند يساعد على تجديد خلايا البشرة المتضررة كما ان عصير الجزر غنى بفيتامين A الذى يساعد على جعل البشرة نضرة واكثر شباباً والبنجر يساعد على إصلاح الاضرار التى تلحق بالبشرة.

مكونات الوصفة

ملعقة من زيت جوز الهند + ملعقة من عصير الجزر + ملعقة من هريس البنجر.

طريقة تحضير الوصفة

قم بخلط جميع المكونات مع بعضها البعض وضعها على الوجه على شكل قناع وقم بتدليك البشرة من دقيقتين الى ثلاث دقائق حتى تمتص البشرة جميع المكونات.وقم بترك القناع على البشرة لمدة من 15 الى 20 دقيقة حتى التاكد من جفاف القناع وقم بعد ذلك بغسل البشرة بماء دافئ وكرر تلك الخطوة يومياً للتخلص من تجاعيد البشرة سريعاً وفى وقت قصير.

6 . زيت الخروع

thumb

البشرة الجافة هى البشرة الاكثر عرضة للإصابة بالتجاعيد ومن اجل تفادى ذلك والحصول على بشرة رطبة فزيت الخروع هو خير وسيلة لتحقيق ذلك كما انه يساعد على مكافحة ظهور علامات تقدم العمر.

مكونات الوصفة

ربع ملعقة من زيت الخروع + قطعة من الشاش + نصف كوب من الماء الدافئ.

طريقة تحضير الوصفة

قم بوضع زيت الخروع على اطراف اصابعك وضع الزيت على منطقة حول العينين وقم بتدليك المنطقة من دقيقتين الى ثلاث دقائق وقم بعد ذلك بتنظيف البشرة بواسطة قطعة القماش المبللة بالماء الدافئ وكرر تلك الخطوة مرة يومياً للتخلص من تجاعيد البشرة ومكافحة ظهورها.

كيف يمكن منع ظهور التجاعيد ؟

بالإضافة الى الوصفات التى سبق ان ذكرنها هناك عدة خطوات يُنصح بالقيام بها الى جانب تلك الوصفات لضمان عدم ظهور التجاعيد وتلك الخطوات هى كالتالى :

1 . تجنب التعرض لاشعة الشمس.

2 . الحرص على إستخدام كريمات الوقاية التى تحتوى على عامل حماية من اشعة الشمس.

3 . ينصح بتجنب التعرض للتوتر العصبى.

4 . الحرص على نيل قسط كافى من النوم لا يقل عن 8 ساعات.

5 . الحرص على إستخدام مستحضرات التجميل معلومة المصدر لحماية البشرة من الضرر.

6 . الحرص على إتباع حمية غذائية صحية قائمة على تناول الفاكهة والخضروات.

7 . الحرص على إستخدام مستحضرات التجميل الخالية من المواد الكيميائية الضارة والخالية من الكحول.

8 . الحرص على ممارسة التمارين الرياضية مثل اليوجا ، الايروبكس ، الكاريدو فهى تساعد على صحة البشرة.

9 . الحرص على الامتناع عن التدخين فهو احد العوامل التى تؤدى الى ظهور علامات تقدم العمر.

10 . الإقلال من تناول الاطعمة المقلية والسكريات.

11 . الحرص على تناول الكثير من الماء مما لا يقل عن 8 اكواب فى اليوم.

12 . الحرص على تناول الاطعمة الغنية بفيتامين C والاوميجا 3 فهى تساعد على مكافحة ظهور التجاعيد.

13 . ممارسة التأمل يساعد  على مكافحة التجاعيد.