ما هو هرمون التستوستيرون؟

يبدأ انخفاض هرمون التستوستيرون في الجسم عندما يبلغ الفرد سن ال30 عاما وهذا الهرمون تفرزه الخصيتان على الرغم من أن المرأة لديها نسبة من هذا الهرمون أيضاً.

ما هى اهمية هرمون التستوستيرون؟

  • هرمون التستوستيرون هو المسئول عن الكثير من الأشياء التي ترتبط بالذكورة مثل العضلات الكبيرة والشعر الكثيف في الجسم والقوة الجنسية.
  • هرمون التستوستيرون هو الهرمون الحيوي الذي يجعل العظام قوية والإفراز الطبيعي لخلايا الدم الحمراء.
  • هرمون التستوستيرون يساعد أيضاً على تحسين المزاج والشعور بحالة جيدة.

هل إنخفاض هرمون التستوستيرون بعد سن ال30 يشكل خطر على الصحة؟

لحسن الحظ  تراجع انتاج هرمون التستوستيرون لا يسبب حالة من القلق والذعر لأن هناك طرق كثير طبيعية تزيد من مستويات التستوستيرون ويمكن زيادتها بشكل طبيعي حتى إذا لم تكن مسعدا للقول وداعاً للعضلات والرجولة فأقرأ أولا هذه الطرق لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي.

ما هى الطرق الطبيعية لزيادة هرمون التستوستيرون؟

1 . الحفاظ على الوزن المثالي

يقول الخبراء أن الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة لإنخفاض هرمون التستوستيرون ولهذا السبب إذا كنت ترغب في تجنب إنخفاض التستوستيرون يجب إن تحافظ على الوزن المثالي وإتباع نظام غذائي سليم وممارسة التمارين الرياضية بانتظام حتى يحدث زيادة في مستويات هرمون التستوستيرون.

2 . تجنب الإجهاد بقدر الإمكان

في هذه الأيام من المستحيل تقريباً أن يعيش الفرد في حياة خالية من الإجهاد لذا حاول قدر الإمكان بذل تجنب الإجهاد إذا كنت ترغب في الحفاظ على مستويات عالية من هرمون التستوستيرون.

3 . خذ قسط كافٍ من النوم

وفقا للخبراء فأن الرجال الذين ينامون من 7 إلى 8 ساعات يكون لديهم مستويات هرمون التستوستيرون أعلى من غيرهم الذين يقضون وقت اقل في النوم وذلك لإن الجسم عندما يكون نائم يستطيع إصلاح نفسه بما في ذلك زيادة مستويات هذا الهرمون وبصرف النظر إن عدم النوم بشكل كافي يضعف هذا الهرمون ولكنه أيضاً له أضرار بالغة على صحتك.

4 . تجنب كثرة السكريات

من المعروف عن السكر انه يشكل خطر على صحة الإنسان ولكن هل تعلم ايضاً أن في كل مرة تتناول السكر ينخفض هرمون التستوستيرون بجسمك؟ والأكثر من ذالك أن السكر يسبب لك اكتساب الوزن الزائد الغير مرغوب فيه فإذا كنت ترغب في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون لا تكثر من تناول السكريات.

5 . تناول اللحوم

إذا كنت من محبي اللحوم فأنت محظوظ لذا إذا قمت بإدراج اللحوم في نظامك الغذائي فهذا يعد وسيلة طبيعية وفعالة للحفاظ على إنتاج الجسم من هرمون التستوستيرون وتأكد من أن تختار اللحوم الصحية قليلة الدهون المشبعة حتى تتجنب السمنة وأمراض القلب.

6 . توقف عن العادات الضارة

إذا كنت مدخناً أو تشرب الكثير من الكحول وخاصة البيرة التي تحتوي على الأستروجين يجب أن تبتعد عن هذه العادات الضارة فوفقاً للخبراء هذة العادات يمكن أن تسبب انخفاضاً كبيراً في هرمون التستوستيرون.

وللمزيد من التفاصيل عن هرمون التستوستيرون يرجى مشاهدة الفيديو التالى